Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 21/06/2013 Issue 14876 14876 الجمعة 12 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

فاصلة:

(التعب هو هلاك الجسد.. والقلق هو منجل الروح)

-حكمة عربية-

أتعاطف مع كثير من الطلاب الذين يطرحون تساؤلاتهم واستفساراتهم عبر المنتديات الطلابية أو المجموعات البريدية حول المدينة التي سيسكنون فيها والجامعة التي سيلتحقون بها للدراسة لكنني في ذات الوقت اعتبر أن هذا قلق لا فائدة منه وعليهم أن يتخلصوا منه لأن استسلامهم له يمكن أن يؤثر سلباً في حياتهم بالإضافة إلى أن تجارب الآخرين في السكن والدراسة لا يمكن تقييمها دون ربطها بعامل الشخصية.

كل إنسان مختلف في تقديره للأمور وتقييمه لها وبالتالي فإن تجارب الآخرين لا يجب أن تكون مقياساً لخطتي المستقبلية في أي أمر من أمور حياتي.

كثيراً ما تفاجئني عبارة: (يقولون الجامعة صعبة).. أو (المدينة التي سأسكنها فيها الجرائم منتشرة)، (الشعب في الدولة التي أدرس بها لا يحب المسلمين والعرب)، (مشرفو الجامعة عنصريون» وكثير من العبارات التي يمكن أن تتحول إلى قناعات من الصعب تغييرها.

وبالطبع فالذين يطرحون مثل هذه العبارات لا يعرفون من هم الذين يقولون ولا يسألون أنفسهم كيف تكونت لديهم هذه القناعة وما الذي ستفعله بهم؟..

مبدئياً فإن وضع أي إنسان لهكذا تصور عن أي من الأمور التي ينوي التعامل معها فإن عقله سيعمل باتجاه تأكيد هذا التصور وسوف يلمس صعوبة ذلك في كل معاملاته وحتى السهل منها سيعتبره استثناء لن يتكرر.

هذه برمجة سلبية للحياة لا نحتاجها مطلقاً لتتعقد الأمور في حياتنا.. لماذا لا نحاول تحييد تجارب الآخرين ونعطي أنفسنا الفرصة لخوض التجربة دون أي مؤثرات يمكنها أن تعيق سير التجربة في اتجاه إيجابي؟.

في تجربة الغربة والدراسة لديك فرصة أن تبني ذاتك من جديد فلا تتردد.

nahedsb@hotmail.com

مسؤولية
يوميات مبتعثة.. (ما رأيكم في حياتي..؟)
ناهد سعيد باشطح

ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة