Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 24/06/2013 Issue 14879 14879 الأثنين 15 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

بهدف دعم الصناعة التحويلية في المملكة
الموافقة على بناء أكبر مصنع للبيوتانول في العالم بالجبيل

رجوع

الموافقة على بناء أكبر مصنع للبيوتانول في العالم بالجبيل

الجزيرة - الرياض:

استكملت الشَّركة السعوديَّة للبيوتانول المحدودة (SaBuCo) إجراءات التسجيل الرسمي الخاصَّة بها لدى وزارة التجارة والصناعة السعوديَّة. وستقوم الشَّركة الجديدة ببناء أكبر مصنع للبيوتانول في العالم في مدينة الجبيل الصناعيَّة، والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، حيث سيسهم في دعم قطاع الصناعات التحويلية في المملكة.

وتقدّر الاستثمارات في المصنع بـ 517 مليون دولار أمريكي، وتبلغ طاقته الإنتاجيَّة 330 ألف طن سنويًّا من مادة البيوتانول العادي، و11 ألف طن من مادة البيوتانول الأحادي، وسيبدأ الإنتاج عام 2015م.

ويعد المصنع مشروعًا مشتركًا بين شركة كيان السعوديَّة للبتروكيماويات (كيان السعوديَّة)، إحدى الشركات التابعــة للشَّركة السعوديَّة للصناعات الأساسيَّة (سابك)، وشركــة صدارة للكيميائيات (صدارة)، مشروع مشترك بين شركة الزيت العربيَّة السعوديَّة (أرامكو السعوديَّة) وشركة داو كيميكال (داو)، والشَّركة السعوديَّة لحامض الأكريليك المحدودة (ساك)، التابعة لشركة التصنيع الوطنيَّة وشركة الصحراء للبتروكيماويات.

وأكَّد مجلس إدارة الشَّركة السعوديَّة للبيوتانول في أول اجتماع له الذي عقد في مدينة الجبيل الصِّنَاعيّة مؤخرًا، أن هذا المشروع المشترك يؤكِّد منظومة التعاون القوية بين الشركات السعوديَّة الثلاث الرائدة في مجال البتروكيماويات، والتزامها بخلق قيمة اقتصاديَّة عبر الاستخدام الفعَّال للموارد الطبيعيَّة في المملكة. ويعمل الشركاء حاليًا على عدد من الاتفاقات فيما يخص المشروع، في مجالات أساسيَّة تشمل التمويل، والرسوم، وعمليات الصيانة والتشغيل، والأعمال الهندسية، والمشتريات، والإنشاءات، والاستشارات الخاصَّة بإدارة المشروعات، والترخيص التقني.

وتعليقًا على المشروع، قال مزيد الخالدي، رئيس شركة (كيان السعوديَّة): إن المشروع سيُؤدِّي لإضافة منتج جديد من شأنه أن يسهم في تطوير الصناعات التحويلية المحليَّة، معربًا عن سعادته بالوصول إلى اتفاق قابل للتطبيق، الذي جاء ثمرة للجهود المخلصة المشتركة والعمل الجماعي، بهدف جعل هذا المشروع حقيقة واقعة.

من جانبه، علّق زياد اللبان الرئيس التنفيذي لشركة (صدارة) قائلاً: «يُعد المشروع مثالاً آخر للنجاح القائم على التعاون بين أهم الشركات الصِّنَاعيّة الكبرى في المملكة. ويسرنا أن نتعاون مع شركتي (كيان السعوديَّة) و(ساك) في هذا المشروع المشترك لخلق قيمة اقتصاديَّة مضافة لمنتجات الصناعات التحويلية القائمة على منتجات البيوتانول».

إلى ذلك، أكَّد صالح النُّزهة، الرئيس التنفيذي لشركة (تصنيع) ورئيس مجلس إدارة (ساك)، الذي تَمَّ اختياره مديرًا عامًا للشَّركة الجديدة، قائلاً: «إن مصنع البيوتانول يُعد إضافة مهمة تعزِّز تكامل مجمع الأكريلات في شركة (تصنيع)، وهو المجمع الأول من نوعه في المنطقة.

ونحن نُقدِّر كثيرًا هذه الفرصة للتعاون مع كل من (كيان السعوديَّة) و(صدارة)، ونُقدِّر أيضًا ثقتهم الغالية في شركة (تصنيع) لتولي مهمة بناء وتشغيل أكبر مصنع للبيوتانول في العالم، إنابة عن الشركاء، لكي يستفيد الجميع من ميزة وفورات الإنتاج التي ستعزِّز الميزات التنافسية العالميَّة لصناعة البتروكيماويات الوطنيَّة».

يذكر أنَّه وفقًا للاتفاق الموقع في ديسمبر 2012م، سيُقام المصنع في مجمع التصنيع للبتروكيماويات بمدينة الجبيل الصناعيَّة، ويَتمُّ تشغيله من قبل شركة (التصنيع). وسيسهم المصنع الجديد في توفير نحو 200 فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة للمواطنين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة