Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 24/06/2013 Issue 14879 14879 الأثنين 15 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مناقشة سير العمل في تنفيذ مشروع مترو الرياض وشبكة النقل بالحافلات
الأمير خالد بن بندر يترأس اجتماع لجنة الإشراف على مشروع النقل العام

رجوع

الأمير خالد بن بندر يترأس اجتماع لجنة الإشراف على مشروع النقل العام

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح:

عقدت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض، اجتماعها السادس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة العليا، معالي وزير المالية، ومعالي وزير النقل، ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية بالنيابة، وذلك مساء السبت 13 شعبان 1434هـ، بمقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في حي السفارات.

وأوضح المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أن الاجتماع اطلع على سير العمل في مشروع النقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات)، والخطوات المنجزة ضمن المشروع.

وبيّن أنه تم عرض ومناقشة عمليات التحليل الفني والمالي للعروض الخاصة بتنفيذ مشروع مترو الرياض، التي تسلمتها الهيئة من ثلاثة ائتلافات عالمية كبرى تقدمت بعروضها للمنافسة على تنفيذ المشروع، من كل من: (ائتلاف فاست)، و(ائتلاف باكس)، و(ائتلاف الرياض نيوموبيليتي) تتشكل من 20 شركة عالمية كبرى تنتمي لـ 11 دولة من مختلف أنحاء العالم.

كما ناقش الاجتماع سير العمل في مشروع شبكة النقل بالحافلات، الذي تقدمت أربعة ائتلافات عالمية بعروضها الفنية والمالية وشملت كل من: ائتلاف (الرياض موبيليتي)، ائتلاف (دلة)، ائتلاف (السيف - جورسيل)، وائتلاف (حافل - ناشيونال إكسبرس).

يشار إلى أن مشروع القطار الكهربائي يتكون من ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتر و85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

كما تمتد شبكة النقل بالحافلات في مدينة الرياض بطول 1083 كيلومتر لتغطي كامل المدينة، حيث تتوزع بين أربع مستويات مختلفة، من بينها أربعة مسارات لخطوط الحافلات ذات المسار المخصص بطول 96 كيلومتر وبـ 103 محطات، ومسارين لخطوط الحافلات الدائرية بطول 83 كيلومتراً يضمان 67 محطة، و18 مساراً لخطوط الحافلات العادية بطول 405 كيلومترات، إضافة إلى خطوط الحافلات العادية التي تمتد بطول 600 كيلومتر وتخدم معظم أحياء الرياض السكنية.

وقد روعي في تصميم هذه الشبكة تحقيق التكامل مع شبكة النقل بالحافلات ووسائط النقل الأخرى لتحقيق الفائدة القصوى من هذا النظام على مستوى المدينة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة