Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 24/06/2013 Issue 14879 14879 الأثنين 15 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

رفض رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم إلى وزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية
الشورى: تحذير من استمرار العمل بنظام تقاعد المدنيين والعسكريين الحالي.. ودعوة لاتخاذ التدابير الجادة والعاجلة لتعديله

رجوع

الشورى: تحذير من استمرار العمل بنظام تقاعد المدنيين والعسكريين الحالي.. ودعوة لاتخاذ التدابير الجادة والعاجلة لتعديله

الجزيرة - سعد العجيبان:

الخلل الكبير واضح.. وكرة الثلج يزداد حجمها.. وعلى الدولة اتخاذ تدابير جادة وعاجلة.. قبل فوات الفرصة الذهبية!!.. عبارات خصت نظام المؤسسة العامة للتقاعد.. فالعجز في حسابات العسكريين بواقع 6 بلايين ريال وهذا العجز يستهلك الجزء الأعظم من إيرادات الاستثمار البالغة 7 بلايين.. وإذا استمر الوضع.. ستتعدى مصروفات المدنيين المتقاعدين إيرادات المشتركين.. قريباً!!.. رؤية رأت في استمرار الوضع على ما هو عليه خطرا كبيرا.. ولا يمكن اتباع سياسة (اصرف ما في الجيب!!).. فمن لا غد له.. لا حاضر له!!.. والمتقاعدون والعجزة منهم والمستفيدون من أسرهم منهم.. هم في ذمة المجتمع العامل.. ولا يمكن ولا يجب تحميلهم عواقب هذا الخطر!!.. مداخلة حملت رؤية متخصصة.. اختتمها صاحبها بـ (والله على ما أقول شهيد).. رأي آخر.. تساءل عمن يديرون استثمارات المؤسسة.. هل هم مؤهلون!!.. لا!!.. هل لديهم خبرة!!.. لا!! هم موظفون حكوميون!!.. (والموظف الحكومي.. لو كان فيه رجا.. كان طلع تاجر!!).. المسألة استثمار مليارات (ليست لعب!!).. هناك كيانات مستقلة تدير الاستثمارات.. وتأخذ نسبة معينة مقابل ذلك.. نحتاج وضوحا أكبر في استثمارات المؤسسة.

(تساؤل).. كيف تستقطع المؤسسة جزءا من راتب المشترك.. وتقلم (أظافره).. وفي النهاية يضطر إلى أن يبحث عن الضمان الاجتماعي؟!

.. إشارة مباشرة لعضو يرى تواضع نظام التقاعد العسكري الحالي في المملكة.. مقارنة بأنظمة الدول المجاورة والدول المتقدمة.. مرجعا ضعف النظام إلى كون المؤسسة هي الخصم والحكم.. وطالب برفع يدها عن التشريع.. لتصبح منفذة لما بين أيديها.. عضو انتقد طول فترة دراسة تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري.. فهل يعقل أن تستغرق دراسة تعديل نظام (11) عاما!!.. صوت (أنثى).. يطالب بتمكين الفروع النسائية قيادياً وليس فقط إدارياً.. ومنحها صلاحيات إنهاء جميع إجراءات المتقاعدات.

ومن التقاعد إلى الثقافة والإعلام.. وإلى تقرير سنوي لا يختلف عن الذي سبقه.. (بوصف الأعضاء).. عضو تساءل عن إذاعة أمريكية.. تبث من الرياض!!.. هل هي مصرح لها!!.. وهل لوزارة الثقافة سلطة عليها.. وهل تملك سفارات الدول حق البث الإذاعي؟!.. ومن المسموع إلى المرئي.. وإلى قنوات لا تعدو أن تكون أجهزة تسجيل وعرض صور!!.. فهل تعد مثل تلك القنوات قنوات فضائية!!.. وبالمرئي والمسموع.. (تردٍّ.. انحطاط.. تفاهة.. سخف..).. عبارات.. ناقمة على عدم احترام اللغة.. فبات المذيع أو المذيعة وكأنهما يتحدثان في (مقهى)!!.. ولا يتحدثان أمام جمهور محترم له قيمته وله وزنه!!.. وختام ببيت شعر العضو الناقم:

(ذروة الذل أن تموت الثقافات.. وأن يمشي إلى الوراءِ الوراءُ).. استأذن أن ألقي مداخلتي واقفا.. احتراما للثقافة.. تفضل بالجلوس.. عرض لسلوك ثقافي.. لا نريد درسا في الثقافة!!.. ذلك من حقي!!.. جلسة الشورى العادية الخامسة والثلاثون لأعمال السنة الأولى للدورة السادسة.. عنوانها (مختلف).

تقرير مؤسسة التقاعد

حظيت مناقشة المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1432/ 1433هـ، بالنصيب الأكبر من الجلسة، حيث طالبت اللجنة في توصياتها المؤسسة العامة للتقاعد تضمين تقاريرها السنوية سياستها الاستثمارية العامة مع ربطها بمؤشرات قياس الأداء، وتهيئة فروعها الرئيسية لافتتاح أقسام نسائية مع مراعاة تحقيق الخصوصية في ذلك. كما دعت اللجنة المؤسسة إلى العمل مع الجهات الحكومية لاستكمال بناء قاعدة البيانات الخاصة بالحسابات الافرادية للموظفين في القطاعات المدنية والعسكرية ممن هم على رأس العمل.

عواقب وخيمة

عضو المجلس سليمان الحميد قال إن التقييم الاكتواري في صناعة التأمين يوضح مدى قدرة أي صندوق في المستقبل على مواجهة الالتزامات المستقبلية.. فإذا كان هناك عجز متوقع وجب اتخاذ إجراءات تصحيحية لمعالجة ذلك قبل أن يحدث.. حيث لا يمكن أن يؤخر صرف معاشات المتقاعدين أو أسرهم.. خاصة أن التخفيض يعد من الإجراءات الخطيرة التي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة.. واليونان وإسبانيا أمثلة حية في ذلك.

6 بلايين عجز حسابات المتقاعدين العسكريين

وأضاف الحميد أن التقرير يوضح العجز في حسابات العسكريين بواقع 6 بلايين ريال، وهذا العجز يستهلك الجزء الأعظم من إيرادات الاستثمار البالغة 7 بلايين، وقريباً إذا استمر الوضع.. ستتعدى مصروفات المدنيين المتقاعدين إيرادات المشتركين، مبينا أن الخلل الكبير واضح وكرة الثلج يزداد حجمها.. ولا شك أن التقييم الاكتواري القادم وما بعده من تقارير ستوضح الصورة المحبطة المقبلة.. وصندوق التأمينات ليس ببعيد عن ذلك.

تدابير عاجلة

وشدد الحميد على اتخاذ تدابير جادة وعاجلة من الدولة قبل فوات الفرصة الذهبية الآن.. مبينا أنه سيقدم مشروعا بهذا الخصوص وفق نص المادة 23 من نظام المجلس. وأضاف قائلاً: إن الصناديق نفسها يلزمها اتخاذ إجراءات تصحيحية في أنظمتها، حيث إن استمرار الوضع على ما هو عليه فيه خطر كبير، ولا يمكن اتباع سياسة (اصرف ما في الجيب!!).. ومن لا غد له لا حاضر له!! فالمتقاعدون والعجزة منهم والمستفيدون من أسرهم منهم هم في ذمة المجتمع العامل.. ولا يمكن ولا يجب تحميلهم عواقب هذا الخطر.. وقال: (جميع ما تقدم وقلته.. ليس من باب التشاؤم.. ولكن من باب التخصص أولاً.. والخبرة ثانياً.. والله على ما أقول شهيد).

الدراسات الاكتوارية

من جانبه قال العضو الدكتور خضر القرشي إن المجلس حين يوصي بتوصية (تخوفنا) المؤسسة بالدراسات الاكتوارية.. فالمجلس قرر في العام الماضي زيادة سن المستفيد إلى 26 عاماً.. فطالب يتقاضى راتبا من حصة والده المتوفى التقاعدية..

تخرج من الجامعة.. قطعت عنه مكافأة الجامعة.. قطعت الحصة من تقاعد والده.. لم يجد وظيفة.. وقضى سنتين أو ثلاث دون وظيفة.. فطلبنا من المؤسسة معالجة تلك المشكلة.. فردت المؤسسة بأن الدراسات الاكتوارية تحذر من أن نمضي في أمر به خسارة.

لم نر شيئاً!!

وأضاف د. القرشي قائلاً: لم نر شيئاً عن الدراسة الاكتوارية.. ولا نعرف أرقاما عنها.. ولا نعلم إن كانت قد أجريت من جهة محايدة أم يدرسونها (هم مع بعض).. فلماذا وضع الاستثمار!!.. وضع لتغطية العجز.. والاستثمار من الذي يقوم به؟! مجلس الإدارة أو لجنة منبثقة عنه.. ومن هم هؤلاء هل هم خبراء في الاستثمار أم هم موظفو حكومة!!

وكما يعلم الجميع أن هناك كيانات مستقلة تقوم بإدارة الاستثمار.. تأخذ نسبة معينة مقابل إدارة استثمارات المؤسسة والبالغة مليارات.. وتغطي العجز المرتقب!!

تقليم الأظافر!!

وبيّن أن الدراسات الاكتوارية توصي بضرورة تحقيق التوازن المالي بين المنافع والاشتراكات وذلك من خلال ربط مباشر بينهما.. فكيف نأتي على المشترك ونستقطع منه.. وتقطع (أظافره) وتقلمها.. وفي النهاية يضطر الى أن يبحث عن الضمان الاجتماعي؟!

تعديل النظام

وأضاف د. القرشي أن نظام التقاعد مبني على التكافل الاجتماعي بين المتقاعدين والمشتركين وينبغي وجود رابط مباشر بين الاشتراكات والمنافع بحيث يكون هناك توازن بينهما وأن يكون هناك عدالة بين المشتركين.

وأكد أنه لا توجد عدالة بين المشتركين.. مشيراً إلى أن المجلس حاول مع المؤسسة عدة مرات ولم ينجح نجاحاً كبيراً.. وبالتالي رجع إلى قضية إعادة النظر في نظام المؤسسة.. وهذا النظام يدرس منذ تسع سنوات فمن عام 1425هـ والمؤسسة تفيد بأنها درست النظام.

(لو فيه رجا.. كان صار تاجر!!)

وأكد أننا بحاجة إلى معرفة ما تم بشأن هذا النظام وإعادة النظر في نظام الاستثمار للمؤسسة.. فمن يقوم به أفراد ليسوا محترفين.. هم (موظفو حكومة).. (وموظف الحكومة لو فيه رجا كان صار تاجر).. ونحتاج نظرة جديدة للمؤسسة (فهذه مليارات.. ليست لعبا!!).. نحن لا نريد للمؤسسة الخسارة.. لكن نريد إعادة فلسفة الاستثمارات بها.

نظام متواضع

من جانبه قال العضو اللواء الدكتور محمد أبو ساق: إن المجلس أنهى في الدورة السابقة مشروعين لتعديل نظام التقاعد العسكري للضباط والأفراد.. في قرارين مستقلين.. ودعا المجلس أن يساهم في متابعة استصدار الموافقة على هذا التعديل.

وأضاف اللواء أبو ساق أن نظام التقاعد العسكري الحالي في المملكة يعد نظاماً متواضعاً جداً مقارنة بأنظمة الدول المجاورة والدول المتقدمة.. مرجعا ذلك إلى أن معدل خدمة الفرد العسكري 23 سنة.. وحين يتقاعد يتم احتساب خدمته على 35 سنة!! فيستقطع منه مبالغ كثيرة جداً من راتبه الأساسي.

تعديل التقاعد العسكري من الضمان!!

وأضاف اللواء أبو ساق قائلا: انه حينما يتقاعد العسكري.. نجد اليوم أن كثيرا من الجنود المقاتلين حماة هذا الوطن يحصلون على تعديل لمعاشاتهم الشهرية من الضمان الاجتماعي!! وهذا أمر غير مناسب للجنود والعسكر.. ورأى ضرورة الأخذ بالتعديل المقترح.

الخصم والحكم

ومضى اللواء أبو ساق في القول: إن السبب الرئيسي لضعف أنظمة التقاعد العسكري هو كون المؤسسة هي الخصم والحكم.. وقال إن المؤسسة لا يمكن أن تكون جهة تشريعية.. وهي تعمل كذلك الآن بموجب نظامها الراهن.

التشريع

ودعا زملاءه في المجلس بتقديم مقترحات لأنظمة لا تكون للمؤسسة علاقة لها في الجانب التشريعي.. وهي بذلك تقتل كل فكرة جيدة في هذا المجلس.. مطالباً برفع يدها عن التشريع.. لتصبح منفذة لما بين أيديها. واستشهد اللواء أبو ساق بمشروع سابق لزيادة سنوية لمعاشات المتقاعدين المدنيين والعسكريين والتأمينات الاجتماعية.. مبينا أن المشروع لا يزال في مجلس الشورى.. منذ 5 سنوات.

صفة الإنجاز

عضو المجلس الدكتورة أمل الشامان أبدت عدة ملاحظات على التقرير في مقدمتها ما يغلب عليه من صفة الإنجاز دون تضمينه معلومات مفصلة عن المتقاعدين من ناحية عددهم ورواتبهم، وبرامج المؤسسة الحالية تجاه الفئة التي لا تستطيع التكيُّف مع غلاء الأسعار بسبب تدني رواتب التقاعد.

زيادة رواتب المتقاعدين

وتساءلت د. أمل الشامان عن توجهات المؤسسة لزيادة رواتب المتقاعدين خاصة الذين يتقاضون رواتب تقل عن ألفي ريال!!.. وماذا فعلت لذوي الدخل المحدود في حالة وفاة عائل الأسرة بشكل مفاجئ.. هل قامت المؤسسة باستحداث إعانة فورية لهم تقتطعها من الراتب لاحقاً لإعانتهم في هذه الفترة إلى أن يتم استكمال الإجراءات وصرف راتب التقاعد!!.. وهل قامت المؤسسة بالنظر إلى واقع المتقاعدات ومحاولة إيجاد حلول للعديد من المشكلات التي تواجههم؟! إلى أن يتم اعتماد نظام جديد للتقاعد يعالج هذه القضايا!!.

حرمان الزوجة العاملة من تقاعد زوجها

واستشهدت د. أمل الشامان بحرمان الزوجة العاملة من تقاعد زوجها.. وحرمان ورثة المتقاعدة المتزوجة من أجنبي وأولاده.. في حين أن الرجل المتقاعد المتزوج من غير سعودية.. تستفيد زوجته وأولاده من تقاعده بعد وفاته!!.. فلماذا هذا التمييز في التعامل؟! ألم تقم المؤسسة باستقطاع نفس المبلغ من الرجل والمرأة على حد سواء منذ بداية التعيين؟!

امتيازات

وأضافت د. أمل الشامان قائلة: أيضاً ماذا فعلت المؤسسة بامتيازات المتقاعدين.. أين امتيازاتهم.. هل قامت المؤسسة بالتنسيق مع الجهات المختلفة للحصول على امتيازات للمتقاعدين مثل الأعضاء من رسوم الخدمات الحكومية المتعلقة بحاجاتهم الشخصية أو التنسيق مع القطاع الخاص لتوفير أسعار مناسبة لهم.. وغيرها الكثير من الخدمات التي من الممكن أن تُقدم لهم.. أسوة بالدول المجاورة والدول المتقدمة؟.

الخصوصية

وأيدت د. أمل الشامان ما ورد في التوصية الثانية للجنة من دعوة لافتتاح أقسام نسائية لفروع المؤسسة.. مبدية تحفظاً على الجزء الأخير الوارد في التوصية المتعلق بمراعاة تحقيق الخصوصية في ذلك.. مؤكداً أن ما يتعلق بالخصوصية أمر مفروغ منه في المجتمع.. وليس هناك حاجة لإلحاقه في كل نص يتعلق بالمرأة، واقترحت أن يحل محله نص يؤكد شغل الوظائف النسائية الشاغرة.. خاصة في ما ورد في التقرير عن وجود 12 وظيفة نسائية شاغرة في المؤسسة وهذا لا يعقل أن يكون في مؤسسة بحجم مؤسسة التقاعد مقارنة بعدد المستفيدات منها.

تمكين قيادي

ودعت د. أمل الشامان إلى تمكين الفروع النسائية قيادياً وليس فقط إدارياً.. ومنحها الصلاحيات اللازمة لإنهاء جميع الإجراءات حتى لا تكون الإدارات النسائية إدارات تسلُّم وتسليم فقط كما هو الحال في كثير من الإدارات الحكومية حالياً.

واقترحت أن يكون نص التوصية (على المؤسسة العامة للتقاعد الإسراع في تهيئة فروعها لافتتاح أقسام نسائية لديها الصلاحيات اللازمة لإنهاء جميع إجراءات المتقاعدات).

غموض

من جانبه تطرق عضو المجلس الدكتور عبد الله الحربي لما ورد في التقرير حول تعرض بعض الاستثمارات في السوق المحلية إلى انخفاض في الأرباح.. وما ذكرته اللجنة عن غموض في تقرير المؤسسة حول إدارة استثمار المال الأجنبي وضعف البيانات التفصيلية المالية في بعض الاستثمارات المالية بشكل عام.. وعلى سبيل المثال مركز الملك عبد الله المالي.

وعلّق د. الحربي بأن التقرير يخلو من توضيح أسباب وموقف المؤسسة من ذلك.. وقال إن جميع تلك المعلومات ليست جديدة.. فقد تكررت معظم أو جميع هذه الملاحظات في التقارير السابقة.

وأكد د. الحربي على ضرورة زيادة رواتب المتقاعدين لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.. خاصة أن الإحصائيات تؤكد على أن أكثر من 40% من المتقاعدين يسكنون في مساكن مستأجرة.

وتناول د. الحربي حصر استثمارات المؤسسة في المدن الكبرى واقترح على اللجنة تبني توصية تدعو إلى تنويع استثماراتها في جميع مناطق المملكة.

متقاعدون مهملون

العضو الأمير الدكتور خالد آل سعود قال إن شريحة المتقاعدين بلغ ما يزيد على 600 ألف متقاعد، والعدد في تزايد مستمر، وأشار سموه إلى أن هذا العدد وما يتبعه من أعداد للأسر التي يرعاها المتقاعدون يمثلون شريحة معتبرة في المجتمع السعودي.

ودعا سموه المؤسسة إلى أن تؤسس لعمل اجتماعي ومعيشي وتكافلي وصحي وإنساني لكل فئة وشريحة المتقاعدين.. وأن تدرس ما يمكن أن تقدمه لهم وترعاهم بعد فترة تقاعدهم لكي نحافظ على هذه الشريحة ونؤسس لشريحة متقاعدين يحظون بالرعاية والاهتمام تقديراً لما قدموه من خدمات لهذا البلد المعطاء.. ليست شريحة متقاعدين مهملين في المجتمع.

دراسة لا تقدم ولا تؤخر!!

من جانبه انتقد اللواء طيار حمد الحسون طول فترة دراسة إعادة نظام التقاعد المدني والعسكري.. الذي يخضع للدراسة منذ 11 سنة!!.. وقال إن كان أحدهم لديه مقترح أو رأي في هذا الشأن.. ويدرس نظاما لمدة 11 سنة.. فأعتقد ألا يقدمه لأنه لن يقدم ولن يؤخر.

إنفاق كبير على المركز المالي

وتناول اللواء الحسون مشروع مركز الملك عبد الله المالي.. وعدم تضمن التقرير لجدوى اقتصادية له.. مشيرا إلى أن المشروع تم إنشاؤه في وقت قياسي في حين أورد التقرير أن المؤسسة تعاني من عجز كبير في الموارد.. ونعلم جميعاً أن إنشاء المركز في وقت قياسي تطلب إنفاقا كبيرا جداً من أموال المتقاعدين!!

وأبدى اللواء الحسون ملاحظة كون المشروع يقع على 3 طرق رئيسية هي الدائري الشمالي وطريق الملك فهد وطريق التخصصي.. معتقدا أن ذلك سيترتب عليه اختناقات مرورية كبيرة حين تشغيل المركز المالي.

المركز استثمار

هنا علق معالي نائب رئيس المجلس ورئيس الجلسة بأن ما تم إنفاقه من قبل المؤسسة على مشروع الملك عبد الله المالي هو ضمن الاستثمار وليس إنفاقا.. والاستثمار له عائد مستقبلاً.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة الفرصة لدراسة الآراء والمقترحات التي طرحها الأعضاء والعودة بوجهة نظرها في جلسة قادمة.

تقرير وزارة الثقافة

وفي جانب آخر ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1432/ 1433هـ، حيث لاحظت اللجنة أن التقرير ينطوي على عموميات لا يمكن قياسها ما جعل التقرير لا يعكس رؤية ولا تخطيطاً استراتيجياً سواء على المدى القصير أو البعيد.

وانتقدت اللجنة خلو التقرير من إيضاح كاف من الوزارة لأوجه صرف ميزانيتها، كما لاحظت ضعفاً في البرامج الثقافية في أجهزة الوزارة المعنية بهذا الجانب.

اليوتيوب

العضو الدكتور عبد العزيز الحرقان توقع ألا توجد قنوات تلفزيونية أو إذاعة بعد عشر سنوات من الآن.. مبينا أن وزارة الثقافة والإعلام أغفلت الجانب التقني الحديث في قنوات التلفزيون على شبكة الإنترنت.. واستشهد د. الحرقان بعدد المشاهدات اليومية لموقع الـ(يوتيوب)، إذ يبلغ عددهم عالمياً 167 مليون مشاهدة منها 90 مليونا من المملكة.

وأضاف أن نسبة المشاهدين في المملكة لليوتيوب 44% من الشعب السعودي!! وقال إنه خلال فترة بسيطة قادمة لن يكون هناك قنوات (قناة أولى أو ثانية) أو غيرها..

وطالب الوزارة أخذ ذلك بعين الاعتبار.. ويجب أن تأخذ في برامجها الإذاعية والتلفزيونية التنوع في مستوى نقل المحتوى المرئي.

الهجمات

وتناول د. الحرقان ضعف الوزارة في مواجهة الهجمات التي تواجهها المملكة..

مستشهداً بما أشيع عن طرد مجموعة من الشباب الإماراتي من مهرجان الجنادرية..

فهذا الخبر غير صحيح.. ووزارة الثقافة والإعلام انتظرت أسبوعين لنفي هذا الخبر.. بينما تناولت الصحف العالمية الخبر في حينه.. وكان التلفزيون البريطاني يتندر على أن مسوغات قبول الشباب هي وسامتهم في المملكة.. ووزارة الثقافة انتظرت أسبوعين لنفي تلك الأنباء.

إذاعة أمريكية في الرياض!!

من جانبه تناول الدكتور عبد الله الظفيري ما تساءل عنه في الدورة الماضية للمجلس.. حول بث إذاعة أمريكية في الرياض.. متسائلا هل أعطت الوزارة تصريحا لهذه الإذاعة؟

وهل لها سلطة عليها.. ومن أين تبث تلك الإذاعة هل من السفارة الأمريكية!! وهل يسمح للسفارات أن تبث إذاعات داخل الوطن؟!

أجهزة تسجيل وعرض صور!!

العضو الدكتور عبد الله الفيفي انتقد عدة جوانب في تقرير الوزارة حول أدائها وما اتخذ بشأن قرارات المجلس السابقة من إجراءات.. وعلّق على غياب الجانب الثقافي في أنظمة الوزارة.. فالقنوات التي أنشأتها الوزارة عدا القناة الإخبارية والثقافية لا تعدو أن تكون أجهزة تسجيل وعرض صور.. فهل تعد مثل تلك القنوات قنوات فضائية؟!

احترام اللغة

من جانبه انتقد العضو عبد الله الناصر عدم احترام اللغة العربية في الإعلام المحلي.. ففي الماضي كان المذيع يتحدث بلغة عربية فصحى ولو أخطأ حوسب!! أما اليوم ففي بعض القنوات تهابطت اللغة ووصلت إلى حد يدعو للرثاء.

يتحدثون في مقهى

وأضاف قائلا: عندما نسمع قنوات (FM) يتحدثون بلهجة محلية رديئة إضافة إلى هذه الحوارات البائسة.. التي لا تدل أبداً على وعي أو ثقافة.. وكأن المذيع أو المذيعة يتحدثان في (مقهى) ولا يتحدثان أمام جمهور محترم له قيمته وله وزنه.. الإذاعة والتلفاز.. إنما هي موجه ليكرس المعرفة الجيدة والعلم وليكرس الثقافة الرائعة.

تفاهة!!

واستشهد الناصر ببعض القنوات المحسوبة على المملكة التي لا تقدم أي عمل مفيد.. وعلى العكس تقدم ما هو مضر للشباب والشابات.. مزيد من التفاهة والسخف ومن الأفلام الرديئة ومن الكلمات البذيئة.. وبكل أسف يتحدث هؤلاء بعض المذيعين والمذيعات بلهجاتهم.. وأنا أسمع في إحدى القنوات مذيعة لبنانية تتحدث بلهجة (محلية) رديئة.. إقليمية ضيقة جداً.. فما الذي يدعو إلى هذا!! لماذا لا نتحدث بلهجاتنا المحلية داخل الوطن إذا كنا بحاجة إلى مثل هذه المذيعة؟!

الأندية الأدبية

وتطرق الناصر إلى التردي (على حد وصفه) في الأندية الأدبية.. مستشهداً بما ورد في إحدى الصحف عن ترشيح أحد رواد الشعر الشعبي نفسه لرئاسة ناد أدبي!!.. وقال الناصر: تخيلوا!! ناد أدبي يرأسه شاعر شعبي!! كيف سيتحدث باللغة العربية!! كيف سيزن الشعر العربي!! ماذا سيقول أمام المثقفين؟!

انحطاط!!

وقال: أعتقد أن هناك نوعاً من التردي ونوعاً من الانحطاط ونوعاً من عدم احترام اللغة!! فاللغة هوية الأمة.. وهي تمثل العلم لا يمكن أن نفرط بها.. كل الأمم تحترم لغتها.. كل الأمم تقدر ماذا تقول وماذا تفعل وكيف تتحدث بلغة.. هي اللغة التي تفخر بها!!

واستشهد الناصر بقول الشاعر:

ذروة الذل أن تموت المروءات

في حين قال: وأنا أقول:

ذروة الذل أن تموت الثقافات وأن يمشي إلى الوراءِ الوراءُ

من غير المناسب!!

هنا علق د. محمد الجفري قائلاً: لعله من غير المناسب أن نذكر أي جنسية معينة.. أو نفرد ناس بعدم إجادة اللغة.. فهناك أيضاً من إخواننا اللبنانيين من هم عباقرة في اللغة.

المصاريف السرية

العضو الدكتورة فاطمة القرني تطرقت لما ورد في التقرير عن أن الوزارة بحاجة إلى بند للمصاريف السرية تحت تصرف الوزير!! وتساءلت ما هي تلك المصاريف السرية؟

وهل الالتزام بالسرية يفرض عدم ذكر أوجه الصرف ضمن تقرير مالي ومحاسبي حقه أن ينظم ويكشف عن عملية الإيرادات والمصروفات وفق بنود واضحة ودقيقة!!

وقف في مقعده

العضو الدكتور سلطان السلطان.. (وعلى غير المعتاد في مداخلات الأعضاء) وقف في مقعده.. وقال: اسمح لي معالي الرئيس نظراً لأهمية الموضوع.. ولاحترامي لثقافتنا ولمعاليكم.. وللزملاء والزميلات.. اسمح لي أن ألقي مداخلتي واقفاً.. حينها طلب منه نائب رئيس المجلس ورئيس الجلسة الدكتور محمد الجفري الجلوس وإلقاء المداخلة.. كما هو متعارف عليه وفقا لنظام المجلس.. فألح بإلقاء مداخلته واقفاً.. فعاود الدكتور الجفري مطالبته بالجلوس والعمل وفقاً للمتعارف عليه (وإلا تجاوزتك!!)..

فامتثل للتوجيه وجلس وقدم مداخلته.. المتضمنة توصية تدعو نقل نشاط الثقافة من وزارة الثقافة والإعلام إلى وزارة التربية والتعليم.. وتناول د. السلطان سلوك بعض الشعوب الثقافية.

درس في الثقافة

في غضون ذلك قاطع د. الجفري العضو د. السلطان ودار بينهما الحوار التالي:

د. الجفري: لا نريد محاضرة عن الثقافة.. لو تكرمت تحدث عن محتوى التقرير.. لا نريد أن نأخذ درسا في الثقافة..

د. السلطان: ماذا تريدني أن أعطيك درسا فيه!!

د. الجفري: نريد ما يتعلق بتقرير اللجنة!!

د. السلطان: لي حق كعضو في المجلس أن أوصي بتعديل نظام ضعيف قائم أو أوصي بإنشاء نظام جديد.. ولي فرصة للحديث في خلال 5 دقائق.. أنا أعطي درسا في الثقافة!!.. لماذا لا أعطي درسا في الثقافة!! أريد من مجتمعي ومن المملكة ومن أبنائها وبناتها أن يعرفوا دور المجلس!! وأن يكون لنا نحن الأعضاء بصمة في هذه الدورة!!

د. الجفري: أنت الآن تستنفد الوقت المحدد لك.. فأرجوك ادخل في الموضوع مباشرة..

د. السلطان: الموضوع كنت أود أن أعطي أمثلة عن سلوكيات بعض الشعوب المتقدمة..

فيوجد في اليابان مادة تدرس من الصف الأول إلى السادس الابتدائي اسمها الطريق إلى الأخلاق يتعلم فيها التلاميذ الأخلاق والتعامل مع الناس.. فالتعامل والحوار مع الآخرين له أخلاق..

اليابانيون

اليابانيون على الرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم إلا أنهم ليس لديهم خدم وليس لديهم سائقو سيارات.. الأطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل صباح ومساء ولمدة 15 دقيقة تقريباً مع المدرسين.. الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنان معقمة وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الوجبات.. مديرو المدارس يأكلون وجباتهم قبل التلاميذ.. وهذه أيضاً ثقافة المحافظة على الصحة.

د. الجفري: شكراً د. سلطان.. لقد أخذت الوقت المحدد لك.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة الفرصة لدراسة الآراء والمقترحات التي طرحها الأعضاء والعودة بوجهة نظرها في جلسة قادمة.

رفض

وفي شأن آخر أقر المجلس عدم الموافقة على رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم إلى وزارة الخارجية وخاصة الوثائق التجارية، وذلك إثر مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن طلب وزارة الخارجية رفع رسوم التصديق على الوثائق التي تقدم إليها.

الطيران المدني

كما استمع المجلس لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1432/ 1433هـ، حيث وافق المجلس بالأغلبية على أهمية المحافظة على أراضي المطارات وعدم تخصيصها لجهات أخرى والشروع في بناء مدن المطارات في الأجزاء المخصصة من تلك الأراضي بالمشاركة مع القطاع الخاص.

وأكد المجلس على أن تكون مرافق المطارات في المملكة وتجهيزاتها ملائمة لمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً للمواصفات العالمية.

ودعا المجلس إلى الالتزام بمعايير الجودة العالمية في التشغيل والصيانة والتحديث المستمر لصالات المطارات ومرافقها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة