Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 24/06/2013 Issue 14879 14879 الأثنين 15 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وطن ومواطن

مركز عرقة يتطلع لدعم أمير منطقة الرياض

رجوع

المتابع لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يجد العمل المتنامي والحضور القوي والاستشراف المؤسسي وتفعيله لبرامج الإدارة المحلية لإثراء المحافظات والمراكز بتنمية إدارية واجتماعية وثقافية تنبئ عن استكمال متطلبات المأسسة الحضارية التي تعيشها المملكة كمدينة وكمنطقة.

وبوصفي أحد المهتمين بالإدارة هذا من جهة، ومن سكان مركز عرقة التابع لمدينة الرياض من جهة أخرى فإنني أوجز مقترحاتي وأضعها على طاولة سمو أمير منطقة الرياض - حفظه الله - والمتمثلة فيما يلي:

1- سرعة إنشاء المركز الإداري بعرقة علماً سمو الأمير أن الأرض محجوزة.

2- إعادة بلدية عرقة إلى عرقة وفصل الأحياء الغربية عن عرقة كضاحية لبن لأنها لا ترتبط بها لا إدارياً ولا أمنياً.

3- إكمال تطوير وتحسين شارع مانع المريدي وطريق الأمير مشعل بن عبدالعزيز الذي هو امتداد لطريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يعد من أهم معالم مدينة الرياض.

4- إنشاء مستشفى سعة 100 سرير، وحيث إن الأرض موجودة.

5- تكليف أمانة منطقة الرياض باستكمال فتح مخرج 37 - تنفيذ المخطط والتصاميم بعرقة القديمة - إعادة النظر في التسميات بدلاً من حي عرقة إلى مركز عرقة في اللوحات (مشروع التسمية والترقيم) - إنشاء حديقة عامة ومتنزه وطني - إنشاء المركز الحضاري لإقامة الاحتفالات العامة كالأعياد والمناسبات الوطنية - دراسة إقامة مشاريع استثمارية وتجارية واقتصادية للارتقاء بالمركز.

6- تكليف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإعداد خطة إستراتيجية ووضع تصور تنفيذي لمركز عرقة إلى عام 1450هـ يشمل: الخدمات الإدارية والصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والحضارية.

7- تكليف مجلس التنمية السياحية بالرياض بدراسة: إنشاء مكتب للسياحة والآثار بعرقة خصوصاً ان عرقة بها مبان تمتد لأكثر من مائتي عام وهي مقر الإمام تركي بن عبدالله (صاحب السيف الأجرب) صاحب قصيدة البديعة:

يوم كل عن خويه تبرا

حطيت الأجرب لي خوي امباري

ونعم الرفيق إلى سطا ثم جرا

يودع مناعير النشامى حباري

ويكون من مهامه: الحفاظ على الآثار، إنشاء متحف خاص، تفعيل مهرجان سياحي سنوي أسوة بالمحافظات والمراكز.

8- تكليف مجلس التنمية السياحي بالرياض لدراسة إنشاء نادي العرقة (رياضي وثقافي واجتماعي) وخصوصاً سمو الأمير أن المبنى جاهز وقائم على أرض الواقع كلي أمل سمو الأمير في ان تكون هذه الاقتراحات قد ساهمت بشكل واضح وجلي في إبراز المطالب التي يحتاجها أهالي مركز عرقة فإن تكن كذلك فهو ما أردت وإن تكن الأخرى فحسبي انني اجتهدت.. سائلاً المولى القدير بأن يبارك في جهودكم الكريمة لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة في ظل دعم وتشجيع سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.


أحمد بن علي عسيري - باحث بالإدارة المحلية - الرياض

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة