Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 25/06/2013 Issue 14880 14880 الثلاثاء 16 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

استشاري علاج طبيعي: لا إحصائيات لمعدلات سقوط المرضى في المنازل بالمملكة

رجوع

الجزيرة - خالد الحارثي:

كشف استشاري في العلاج الطبيعي بأنه لا توجد إحصائيات لمعدلات سقوط الأشخاص بمنازلهم أو في المستشفيات في المملكة حسب ما ورد من منظمة الصحة العالمية مقارنة بإحصائيات تمت في عدة دول، جاء ذلك خلال ورشة عمل تحت عنوان «تحسين التوازن وكيفية التعامل مع الأشخاص المعرضين للسقوط»، التي أقامتها اللجنة العلمية بالجمعية السعودية للعلاج الطبيعي أمس بالمستشفى السعودي الألماني بالرياض. وأوضح مدير إدارة التدريب والتطوير بمستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث بالرياض، والحاصل على الدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية في العلاج الطبيعي الدكتور عبدالقادر العطاس خلال ورشة العمل أهم العوامل المؤثرة والتي تسبب اختلال التوازن عند الأشخاص والمرضى، وشرح الإستراتيجيات الأساسية لتصحيح الترابط بين الجهازين الحسي والحركي، وكيفية التقييم الصحيح من خلال أهم المعايير والمقاييس العالمية لاختبار التوازن وخاصة مرضى الشلل الدماغي والمصابين باختلال التوازن، وقد بين الدكتور العطاس كيفية علاج مشاكل التوازن بناء على تقييم التوازن.وقد دعمت الدكتورة ثريا صديق «دكتوراه في العلاج الطبيعي من جامعة كارتن بأستراليا» الأفكار التي طرحها الدكتور العطاس بورشة العمل، من خلال بحثها عن ميكانيكية الجسم الحيوية و أهمية انضباط أخصائي العلاج الطبيعي عند تعامله مع المرضى ومدى أهمية التحكم في توازنه أثناء الجلسة العلاجية.

وشرحت الدكتورة ثريا أهم التمارين المستخدمة لتحسين التوازن لمرضى الشلل الدماغي الذين يعانون من اختلال التوازن، وقد قامت بأداء هذه التمارين عمليا مع بعض المتطوعين من الحضور .

وختمت الدكتورة ثريا ورشة العمل بشرح وافي عن كيفية استخدام إستراتيجيات الحركة في تحسين التوافق العصبي العضلي وبالتالي تحسين التوازن.

كما عرضت خلال الندوة العديد من مقاطع الفيديو التوضيحية وعرضت أيضا أمثلة حية لتمارين تحسين التوازن لمرضى من بعض المستشفيات .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة