Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 27/06/2013 Issue 14882 14882 الخميس 18 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

أبيض غامق
بَقْشيش
نورة المطلق

رجوع

* ثمة وعي (نظري) مكدّس ومُحقّب في الكتب وبعض العقول التي كتبت هذه الكتب، ثم قطعت الشجرة لتضع مكانها صفيحة متآكلة لصد زحف العالم! لم نستطع خلق وعي (عملي) بعد، قادر على استيعاب نفسه جيداً ومن ثم احتواء العالم به؛ لأنه سيخفف من زرقة كدمة الارتطام بأي آخر وبأي موقف إلى مسافة ما، وهو الذي سيعيد غرس الشجرة التي استُبْدلت بالصفيحة!

* لا تعْبُر الكلمات المؤلمة حدود أرواحنا تهريباً، بل (تجمركنا) أضعافاً قبل البَقْشيش! فقواميس البعض ليست نابية أو متسخة من أثر المكوث طويلاً في الشارع، لكنها حادة لمسافة أنها قد تقطع شوطاً من بعد المنتصف، أو تهدم جداراً صغيراً لا يريد أن ينقض. للقاموس اليومي أهمية غائرة والبعض لا يحسن استخدامه كثيراً.

فإن كنت لا بد مؤلم أو شاتم فاستخدم العبارة المناسبة!!

* حين ينفرط شيء ما (الجهل، العطش، المعرفة، المحبة...) هذا الانفراط من شأنه أن يحدد مساراً ما، ويستوجب ذهاباً فيه إلى أبعد من المفاهيم المجردة، أو منظومات المفاهيم المُصْمَتة التي يُسَوَّغ باسمها كل انفراط.

الأشياء هنا: إما أن تنتهي إلى حيث توقفت بها قوة الانفراط وتجف، وإما أن تبدأ صلصالية على أهبة خلق من حيث وقفتْ أخيراً.

* في الحياة أصدقاء أجدر وأجدى كثيراً من بعض الأصدقاء: قنينة الماء، المناديل الورقية، أيقونة الـ (MemoPad) والـ (Notes) في الهواتف الذكية، سماعة الأذن التي نختار نحن ما نريد أن تمرره لنسمعه، الأكياس التي توضع فيها نفاياتنا المكتبية كمقابر مؤقتة، والتي قد يعاد نبشها مرة ومرة للبحث عن جملة قُتلت خطأ، والتحقيق في ذلك.

كائن أليف آخر: سمكة، أرنب، سُلَحفاة مُعَمِّرة بصدفة غير مستأجرة، البرّايات المُعدة لأغراض سلمية جداً، أوراق الجرائد متعددة الاستخدام، المِمْسَحة ومواسم إضراب الخيوط عن النسيج، الكتب التي قرئت لمرة واحدة، وإلى ما لا حد من الأصدقاء الصغار! لا يجب أن نحصر صداقاتنا في محيط البشر والبشرية التي لا يزال طينها رطباً تعييناً، والثرثرة المزمنة لهم واستلاف الضمادات بنوايا فتح منافذ للهواء فيما يؤلم مرتين!

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة