Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 27/06/2013 Issue 14882 14882 الخميس 18 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

تشمل تهيئة مواقع سياحية وتراثية ومتاحف ومراكز سياح
«الآثار»: قطعنا خطوات كبيرة في تنفيذ عشرات المشروعات السياحية

رجوع

«الآثار»: قطعنا خطوات كبيرة في تنفيذ عشرات المشروعات السياحية

الجزيرة - الرياض:

كشفت هيئة السياحة والآثار بأنّها قطعت خطوات كبيرة في تنفيذ عشرات المشروعات المدرجة في خطة العام الجاري في كلِّ مناطق المملكة في قطاعات التراث الوطني، والآثار، والمتاحف، والحرف اليدوية، وتطوير المواقع السياحيَّة، والتنمية السياحيَّة، حيث تعمل على 148 مشروعًا.

وأكَّدت الهيئة أنّها تسعى إلى فتح آفاق الاستثمار في المواقع الأثرية والتراثية لتصبح بجانب كونها موارد تراثية ثقافيَّة حضارية موارد اقتصاديَّة، تستوعب آلاف الوظائف الدائمة والمؤقتة.

وتشمل المشروعات التي تنفذها الهيئة مشروعات في التراث العمراني والآثار وإنشاء متاحف جديدة، إضافة إلى إنشاء مراكز للزوار في مواقع تراثية، وإنشاء مقار لفروع الهيئة، ومشروعات تهيئة المواقع السياحيَّة، ومشروعات سياحيَّة أخرى في المناطق. وتتَضمَّن المشروعات المدرجة ضمن موازنة العام الجاري (24) مشروعًا ينفذها مركز التراث العمراني الوطني حيث تَمَّ الانتهاء من تنفيذ أربعة مشروعات، هي: تأهيل ساحة الطنطورة ببلدة العلا التراثية، وإعداد المخطط العام لوسط شقراء، ودراسات نزل الغاط، في حين يجري العمل على تنفيذ ترميم إنقاذي لقرية ذي عين بالباحة واستكمال إنشاء مركز الزوار بها، وترسية مشروع تأهيل مركز الزوار ببلدة الخبراء التراثية، وطرح مشروع تأهيل بلدة جلاجل التراثية، واستكمال إنشاء مركز الزوار بقرية رجال ألمع، إضافة إلى بدء العمل في الدِّراسات الأثرية والتاريخيَّة لتطوير حي سمحان بالدرعية التاريخيَّة. إضافة إلى طرح عدد من المشروعات، منها التوثيق والرفع المعماري لبلدات العلا، والحائط بحائل، وتاروت بالمنطقة الشرقيَّة، ودارين بالمنطقة الشرقيَّة أيْضًا، إضافة إلى قرية آل عليان بالنماص.

وفيما يتعلّق بقطاع الآثار والمتاحف فتعمل الهيئة على 27مشروعًا منها مشروع تسوير المواقع الأثرية بمختلف مناطق المملكة، والمقرر الانتهاء من تنفيذها في نهاية الربع الأول من 1436هـ، إضافة إلى مشروع تبتير المواقع الأثرية في عدد من المناطق والمقرر الانتهاء من إنجازه في شعبان المقبل.

وأكَّدت الهيئة أنّها تقوم بإنشاء خمسة متاحف إقليميَّة في كلِّ من أبها، والباحة، والدمام، وحائل، وتبوك. وهناك ثمانية متاحف إقليميَّة أخرى لازالت في المراحل الهندسية الأولى هي متاحف: الجوف، نجران، الأحساء، تيماء، القصيم، الحدود الشمالية، العلا، جازان. وأيْضًا متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة.

كما أن الهيئة تعمل على إنشاء عدد من مراكز الزوار في بعض مدن ومناطق المملكة، وتنفيذ ستة مقرَّات لفروعها في مناطق حائل، وجازان، والقصيم وتبوك. واستحوذ قطاع الاستثمار على النصيب الأكبر من المشروعات التي يجري العمل عليها العام الحالي ضمن مشروع تهيئة المواقع السياحيَّة الذي تنفذه الهيئة بالشراكة مع الأمانات والبلديات في المناطق، وتتَضمَّن 31 مشروعًا وقد تَمَّ الانتهاء من تنفيذ عدد منها وتتَضمَّن مشروعات هذا العام تهيئة شاطئ الخريبة في تبوك، وتهيئة القرية الشَّعبية بالشنانة بالقصيم، ووضع خطة تطوير للوجهة السياحيَّة بمتنزه الملك عبد الله في بريدة، فيما تَمَّ الانتهاء من تجهيز المخططات والرسومات الفنيَّة لمشروعات الحديقة الشَّعبية بالقرب من قلعة تبوك، والمرسى الترفيهي في ضباء بتبوك، وتنفيذ ممرات ومظلات بموقع الأخدود الأثري في نجران، ويجري العمل على مخطَّطات متنزه بحري برابغ في منطقة مكَّة المكرمة، وشاطئ المعادي في جزيرة فرسان، وتأهيل مبنى سكة القطار بالعلا في المدينة المنورة.

أما مشروعات قطاع المناطق بالهيئة، فتضم 21 مشروعًا ومنها تهيئة جزيرة أحبار بمنطقة جازان، ومشروعا شاطئ ومرسى أملج في تبوك، وتنفيذ نقاط البيع للأسر المنتجة بقرية ذي عين في الباحة، وتنفيذ مركز للزوار لمهرجان درب زبيدة التاريخي وتهيئة مسار الدرب برفحاء بالحدود الشمالية، وتهيئة موقع بئر الحصينية في نجران، وتهيئة مسار جازان السياحي. كما تشمل تلك المشروعات تنفيذ مخيمات للعوائل والشباب في متنزه الأمير مشاري في الباحة، وتهيئة فلايح عنيزة الواقعة على المسار السياحي في القصيم، وتصميم وتركيب اللوحات لبعض المواقع السياحيَّة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة