Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 27/06/2013 Issue 14882 14882 الخميس 18 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أمير المنطقة الشرقية رعى تخريج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني
سعود بن نايف: رجال الدفاع المدني يقومون بتضحيات كبيرة لإنقاذ حياة المواطنين والمقيمين

رجوع

سعود بن نايف: رجال الدفاع المدني يقومون بتضحيات كبيرة لإنقاذ حياة المواطنين والمقيمين

Previous

Next

الدمام - واس:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية مساء أمس الأول، حفل تخريج 723 فرداً من الدفاع المدني في دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني الذي أقيم في مركز تدريب الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية في الدمام. وفور وصول سموه كان في استقباله معالي مدير الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، ومدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالله بن عبدالرحمن الخشمان، وقائد المركز المقدم ناصر القحطاني، وضباط ومدربو المركز. وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير الدفاع المدني كلمة عبر فيها عن امتنانه وتقديره لسمو أمير المنقطة الشرقية لرعايته حفل تخريج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني وتشغيل قيادة الآليات السابعة والخمسين وحرصه على مشاركة الخريجين فرحة التخرج والانضمام للعمل بصفوف الدفاع المدني.

وأكد معاليه أن ما يشهده الدفاع المدني من تطور كبير بشاهدة المنظمات الدولية للدفاع المدني والحماية المدنية يرجع بعد توفيق الله إلى ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- من إمكانيات هائلة لتوفير جميع احتياجات الدفاع المدني من المعدات والآليات ودعم برامج التأهيل والتدريب وإتاحة فرص الابتعاث الخارجي والداخلي لرجال الدفاع المدني لنيل أعلى الدرجات العلمية في مجالات عمل الدفاع المدني، واستعرض الفريق التويجري جوانب من تطور المنظومة التدريبية بالدفاع المدني بما يلبي احتياجات الوحدات والفرق الميدانية من الكوادر المؤهلة من الضباط وضباط الصف والأفراد بما يدعم الخطط المستقبلية لمواكبة جميع المستجدات والمتغيرات للحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه، ونوه بالمستوى المتميز للبنى التحتية التدريبية بالدفاع المدني والممثلة في معاهد ومراكز التدريب التي تتيح فرض التدريب النظري والتطبيقي لآلاف من رجال الدفاع المدني سنوياً تحت إشراف نخبة من المدربين المؤهلين لتنفيذ جميع برامج التدريب والتأهيل الفني والعسكري والتدريب التخصصي على أعمال الدفاع المدني، وهنأ الفريق التويجري في ختام كلمته الخريجين مهيباً بهم التفاني في أداء المهام المنوطة بهم في خدمة الوطن. ثم ألقى الطالب خالد الوداعي كلمة الخريجين عبروا فيها عن اعتزازهم برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية وتشريفه لحفل تخريجهم، مؤكدين أن هذا التشريف يعد وسام شرف وحافزاً كبيراً لكل خريج لبذل كل الجهد في الحفاظ على مقدرات الوطن من خلال ما اكتسبوه من التدريب ومهارات ومعارف في مجالات الإطفاء والإنقاذ والسلامة وأعمال الحماية المدنية لأداء مهامهم في حماية الأرواح والممتلكات ضمن صفوف الدفاع المدني. بعدها ألقيت قصيدة ترحيبية، ثم قدم الخريجون استعراضاً أمام سمو أمير المنطقة الشرقية لبعض المهارات التي تضمنها برنامج التدريب والتي شملت حمل السلالم المعدنية ومهارات القص والفصل واستخدام الطفايات اليدوية لمباشرة الحرائق الصغيرة واستخدام أجهزة التنفس والأقنعة الواقية من الدخان والغازات الضارة، كما قدم الخريجون عرضاً لمهارات استخدم الحبال في الصعود والهبوط للمباني المرتفعة وإنزال المصابين والمحتجزين فيها. إثر ذلك نفذ الخريجون أربع فرضيات تدريبية للتعامل مع مخاطر الهزات الأرضيوما قد ينتج عنها من انهيارات في المباني أو تسريب المواد للكيميائية. عقب ذلك بدأ العرض العسكري والذي قدم خلاله الخريجون لوحات بدأت برسم خارطة للمملكة ورقم الدفاع المدني «998» كما قدموا لوحة استعراضية كتبوا فيها لن ننساك يا نايف والتي تعبر عن الوفاء والتقدير لفقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- لما قدمه لرفعة الوطن وحماية وأمن البلاد. بعد ذلك أدى الخريجون قسم الولاء والطاعة. وفي ختام الحفل أعلنت النتيجة العامة وأسماء الأوائل من الخريجين الذين تشرفوا بالسلام على راعي الحفل واستلام جوائزهم التقديرية، كما تسلم سمو أمير المنطقة الشرقية هدية تذكارية من معالي مدير عام الدفاع المدني.

وعبر صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في تصريح صحفي عقب الحفل التهنئة لأفراد الدفاع المدني بمناسبة تخرجهم، سائلاً الله لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية ليشاركوا زملاءهم في ميدان العمل والتضحية، مبيناً أن رجال الدفاع المدني يقومون بتضحيات كبيرة لإنقاذ حياة المواطنين والمقيمين والحد من الخسائر التي قد تحدث في جميع الحوادث وحماية الأرواح والممتلكات بعد توفيق الله. وقال سموه: «إن الاهتمام الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني -حفظهم الله- ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بتدريب وتطوير الكوادر البشرية من أفراد وضباط الدفاع المدني وجعلها مؤهلة تستطيع القيام بمهام عملها على أكمل وجه فهؤلاء الرجال يعملون ليل نهار بشكل متواصل وفي أماكن وعرة وضحوا بحياتهم مؤدين واجبهم الذي أقسموا عليه في أكمل صورة فجاء التقدير والشكر من قيادة هذه البلاد». وأثنى سموه على ما شاهده من تجهيز عالي لأفراد الدفاع المدني، مقدماً شكره لمعالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، وقيادة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية على جهودهم في تدريب وتأهيل هؤلاء الشباب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة