Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 27/06/2013 Issue 14882 14882 الخميس 18 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

بين مجسم (نجر أبوعجرم) ومجسمات الرس

رجوع

وفقاً لمحليات الجزيرة بتاريخ 12-8-1434هـ فقد قامت بلدية «أبوعجرم» بوضع شعارها الجديد على براميل وحاويات القمامة التي وزعتها البلدية حديثًا على المراكز التي تشرف عليها ولكن المواطنين طالبوا البلدية بإزالة هذا الشعار الذي تتوسطه صورة لنجر القهوة باعتبار أن وضع هذا الشعار على حاويات النفايات فيه امتهان لهذا النجر الذي يرمز لكرم الضيافة مما جعل البلدية تقوم بطمسه. ويضيف الأخ المحرر أن بلدية أبوعجرم بصدد دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر مجسم للنجر في العالم تم نصبه في مدخل أبوعجرم.. الخ.

وأقول: إن القيمة الإضافية لهذا الخبر هو في كونه من الأخبار المحلية الطريفة، كما أنه عكس اهتمام الناس بقيمهم الاجتماعية وأدواتها المعروفة باعتبارها خطوطًا حمراء ما ينبغي المساس بها ومنها نجر القهوة الذي يمجدونه في أشعارهم ومن ذلك قول مطوع نفي سعيدان:

نجر المطوع يوم سامه ادغيليب

قالوا تبيعه قلت والله ما بيعه

باغي إلى جوني هل الفطر الشيب

أجواد مرفقهم عدو الشريعة

وإن كانت بعض هذه الأدوات قد بدأت تتعرض للامتهان على أيدي بعض العمالة، وأذكر على سبيل المثال ما شاهدته بنفسي من قيام أحدهم بتجريف السماد بالمحماس في حظيرة أغنام كفيلة وعبثاً حاولت إقناعه بالكف عن ذلك، لأن المحماس كالنجر رمز لكرم الضيافة لكن هذا العامل لم يتمثل وواصل تجريف السماد بالمحماس وهو يردد: ما فيه مشكل بعدين فيه كلين بعدين فيه قهوة. وأخيراً فكما أن بلدية أبوعجرم بصدد دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر مجسم لنجر القهوة منصوب بمدخل المركز، فإن بلدية الرس مؤهلة لدخول هذه الموسوعة بتحقيقها رقماً قياسياً في إزالة معظم المجسمات التي قامت الإدارات السابقة ببنائها وإهمال ما تبقى من هذه المجسمات ولسان حال المسؤولين عن ذلك يقول:

أنام ملئ جفوني عن شواردها

ويسهر الخلق جراها ويختصم

في إشارة إلى المواطنين المتذمرين من إزالة هذه المجسمات.


محمد الحزاب الغفيلي

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة