Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 29/06/2013 Issue 14884 14884 السبت 20 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

برنت يرتفع إلى (103) دولارات بعد حديث عن مواصلة التحفيز النقدي

رجوع

الجزيرة - رويترز:

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 103 دولارات للبرميل أمس الجمعة وتوشك أن تسجل أول ارتفاع شهري لها في خمسة أشهر بعد أن قال أعضاء في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إن البنك لن يتعجل في سحب إجراءات التحفيز النقدي.

غير ان خام برنت يتجه لتسجيل انخفاض فصلي للمرة الثالثة على التوالي وهي أطول سلسلة خسائر منذ 1997-1998 بسبب مخاوف بشأن وضع الاقتصاد العالمي وتأثير ذلك على الطلب على النفط. وارتفع خام برنت 18 سنتا إلى 103 دولارات للبرميل بحلول الساعة 0638 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل 102.44 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع الخام الأمريكي 32 سنتاً إلى 97.37 دولاراً للبرميل. من جهة أخرى قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية أمس الجمعة إن الهيئة ضاعفت استثماراتها في بريطانيا إلى أكثر من المثلين خلال السنوات العشر الأخيرة لتتجاوز 24 مليار دولار.

وتتولى الهيئة إدارة أصول الدولة الكويتية رابع أكبر مصدر للنفط في العالم وهي أقدم صندوق سيادي يتابعه معهد صناديق الثروة السيادية وتبلغ قيمة أصولها 342 مليار دولار. وقال العضو المنتدب بدر محمد السعد «يدير مكتب الاستثمار الكويتي (التابع للهيئة) أكثر من 120 مليار دولار في أنحاء العالم مقارنة مع 27 مليار دولار فقط قبل عشر سنوات.» وأضاف خلال حفل غداء للمستثمرين في لندن أمس الجمعة «تستثمر الهيئة أكثر من 24 مليار دولار في بريطانيا في كل أنواع الأصول والقطاعات والصناعات. قبل عشر سنوات كانت الاستثمارات تسعة مليارات دولار.»

وأقيم الحفل بمناسبة الذكرى السنوية الستين لتأسيس مكتب الاستثمار الكويتي الذراع الاستثمارية الرئيسية للهيئة. وقال السعد «في عالم التجارة والصناعة يمثل التعاون الوثيق بين الهيئة والمملكة المتحدة قوة للخير أعتقد أنها ستستمر وتنمو في السنوات المقبلة.» وبحسب بيانات تومسون رويترز يستثمر مكتب الاستثمار الكويتي 9.24 مليار دولار في الأسهم إذ له حصص في عدة شركات من بينها بي.بي وفودافون واتش.اس.بي.سي.

على صعيد آخر تراجع سعر الذهب عن 1200 دولار أمس إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس آب 2010 ويوشك أن يسجل أكبر انخفاض فصلي له منذ عام 1968 على الأقل بسبب استمرار القلق بشأن خطة الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لسحب التحفيز النقدي. وهوت أسعار الذهب منذ بداية الأسبوع الماضي إذ خسرت 15 بالمئة أو نحو 200 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن أعلن بن برنانكي رئيس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) استراتيجية لوقف المشتريات الشهرية من السندات التي تبلغ قيمتها 85 مليار دولار نتيجة لانتعاش الاقتصاد. ولم تفلح الأسعار المنخفضة في تعزيز الطلب الفعلي في آسيا أكبر مشتر للذهب وواصل المستثمرون الخروج من صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب. وهبط سعر الذهب في السوق الفورية إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 1180.71 دولاراً للأوقية، ثم تعافى وجرى تداوله مرتفعاً 0.03 بالمئة عند 1199.84 دولاراً الساعة 0508 بتوقيت جرينتش.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة