Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 30/06/2013 Issue 14885 14885 الأحد 21 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

استقالة أعضاء في مجلس الشورى دعماً للتظاهرات ضد مرسي
مصر تحبس أنفاسها ترقباً لأحداث اليوم

رجوع

مصر تحبس أنفاسها ترقباً لأحداث اليوم

القاهرة - مكتب الجزيرة:

حالة من القلق والترقب الشديد وحبس الأنفاس يعيشها المصريون مع بدء فعاليات مظاهرات 30 يونيو اليوم الأحد، خاصة بعد تصريحات صدرت عن قيادات من المؤيدين والمعارضين للرئيس مرسي حول أن هذا اليوم سيشهد إراقة الكثير من الدماء وأحداث عنف غير مسبوقة تصاحبها عمليات حرق لمقرات ومؤسسات وعمليات نهب وسرقة وانفلات أمني تشبه ما عانى منه المصريون خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011.

مخاوف المصريين من تداعيات اليوم ازدادت في ظل ما شاهدوه من أحداث عنف خلال الأيام الأربعة الماضية، فبينما تجنب طرفا المعارضة والموالاة الاشتباك في العاصمة القاهرة تحول الصراع بينهما إلى عنف واقتتال في بعض مدن الأقاليم التي شهدت ما يشبه حرب شوارع سقط خلالها 7 قتلى وأكثر من 600 مصاب. إضافة إلى انسداد كل الأبواب أمام الوصول إلى تفاهم أو حلول وسط بين الطرفين تجنب البلاد العنف وإراقة الدماء حيث بدا كل طرف مصراً على موقفه دون تراجع ودفع بمناصريه للتظاهر بالشوارع والميادين والاعتصام استعداداً لليوم الموعود وسط مخاوف من تكرار المواجهات التي وقعت أمام قصر الاتحادية الرئاسي نهاية العام الماضي وسقط خلالها 10 قتلى ومئات الجرحى.

في سياق متصل واصل مؤيدو ومعارضو الرئيس المصري محمد مرسي اعتصامهم بميادين التحرير ورابعة العدوية وأمام قصر الاتحادية الرئاسي ووزارة الدفاع استعداداً لفعاليات 30 يونيو التي تبدأ اليوم، وقام المعتصمون أمام قصر الاتحادية بنصب المزيد من الخيام حيث بلغ عدد الخيام المنصوبة أمام القصر بشارع الميرغني 18 خيمة إضافة إلى تعليق العديد من اللافتات التي تعبر عن مطالبهم التي تناهض جماعة الإخوان المسلمين.

كما أعلن عدد من أعضاء مجلس الشورى المصري (الغرفة الثانية للبرلمان التي تتولى سلطة التشريع حاليا) المنتمين للتيار المدني استقالاتهم من المجلس السبت دعما للتظاهرات المعارضة للرئيس الإسلامي محمد مرسي المنتظر تنظيمها الأحد. وقال رئيس مجلس الشورى أحمد فهمي في بيان ان ثمانية من أعضاء المجلس استقالوا من المجلس وقدم لهم الشكر في حين أعلن عدد آخر استقالته ولم تقبل بعد رسميا.

من جانب آخر طالبت حملة «تمرد» التي أطلقت الدعوة إلى سحب الثقة من الرئيس محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ملايين المصريين بالتظاهر والاعتصام والعصيان المدني اعتبارا من الأحد، فيما أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن القلق إزاء الأوضاع في مصر داعيا مرسي إلى حوار «بناء اكثر» مع المعارضة. وأعلنت حملة «تمرد» أنها جمعت اكثر من 22 مليون توقيع على استمارتها المطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي. وقال المتحدث باسم الحملة محمود بدر في مؤتمر صحافي في مقر نقابة الصحافيين المصرية ان الحملة «جمعت 22 مليونا و134 ألفا و465 توقيعا على مطلب سحب الثقة من الرئيس» محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وقد واصل المتظاهرون اعتصامهم أمام مقر وزارة الدفاع بالعباسية لليوم السابع على التوالي.أما ميدان التحرير فقد شهد أمس استمرار اعتصام القوى الثورية المعارضة للرئيس محمد مرسى التي تطالب بإسقاط نظامه حيث تجمع العشرات في الميدان في الساعات الأولى من صباح أمس فيما شهدت صينية الميدان انتشارًا مكثفًا للخيام التي يبيت فيها المتظاهرون.

في غضون ذلك واصلت القوى والتيارات المؤيدة للرئيس مرسي اعتصامها بمحيط مسجد رابعة العدوية وقاموا بإغلاق شارع الطيران باتجاه ميدان رابعة العدوية أمام حركة مرور السيارات فيما قاموا بفتح بقية المداخل المؤدية إلى الميدان. وكانت مليونية (الشرعية خط أحمر) قد أعلنت الاعتصام بالميدان حتى انتهاء فعاليات مظاهرات 30 يونيو. من جهته أعرب الأزهر الشريف عن أمله في أن يكون اليوم الأحد 30 يونيو يوم حوار مجتمعي وتعبير حضاري عن الرأي، وقال في بيان له لعل ذلك اليوم يكون حافزا للنخب السياسية إلى تفاهم يقي الوطن الذي نعيش فيه جميعا البديل الخطير الذي يهددنا بالحرب الأهلية التي لا تبقي ولا تذر، كما أن الأزهر لا يمل من التحذير من الوقوع في أتونها الكريه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة