Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 30/06/2013 Issue 14885 14885 الأحد 21 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

في لقاء بمجلس الشيوخ الفرنسي
إعلان مجموعة الصداقة السعودية الفرنسية بمجلس الشيوخ الفرنسي

رجوع

باريس - الجزيرة:

في حفل حضره نخبة المجتمع الفرنسي من سياسيين ووزراء ومفكرين وغيرهم من المهتمين بالثقافة والفكر مع عدد من المثقفين العرب وممثلي الهيئات الدولية والدبلوماسية في باريس ألقى باحث العلاقات الدولية الدكتور الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان آل سعود كلمة بهذه المناسبة التي تحتفي بالعلاقات المتينة بين المملكة العربية السعودية وبين الجمهورية الفرنسية والتي تتجاوز نصف قرن من الشراكة والتعاون، وقد بدأ سموه بالشكر للجميع على هذا اللقاء الذي يدعم مسيرة الصداقة ويفتح آفاقاً جديدة للعلاقة المتميزة عبر عقود طويلة من الزمن. واستشهد على أهمية اللقاء بأنه ينعقد في مقر السلطة العليا وهو مجلس الشيوخ «المكان العريق من الجمهورية الفرنسية وفي هذا دلالة قاطعة على المكانة والتقدير اللذين توليهما على الدوام فرنسا للمملكة العربية السعودية»، مؤكداً أن المشتركات بين البلدين هي ما يجمع الأطراف في هذا المحفل. وقد عرج على المكانة الثقافية التي تتبوءها فرنسا وتتسم بثقل نوعي يدفعها مع المملكة إلى استمرار التبادل ونموه في ميادين تعتبر أولوية بالنسبة للطرفين، ومن أهمها التعليم والتدريب فضلاً عن المخزون التاريخي والإرث الإنساني لكلا البلدين. ونوَّه حامل درجة الدكتوراه في القانون من جامعة السوربون أن المملكة تنظر إلى فرنسا بكثير من الإعجاب لإسهامها الكبير في تقدم مسيرة الإنسانية كقيمة تعبر عن هم مشترك أمام تحديات تتقلص بعمق التعارف، وعبر الحوار، وعن طريق التلاقح المعرفي. وأشار إلى مفهوم الاختلاف في المشهد الفرنسي الموسوم بالعبقرية والإنسانية في الابتكار والتحديث مما يجعل من المملكة خير شريك لاستثمار تلك المعارف وفي مجالات عدة؛ اقتصادية وعلمية وفي نطاق العلاقات السياسية، داعياً «الجميع، كلاً في مجاله واختصاصه أن يحسب المملكة سنداً وشريكاً حقّاً.. في هذه العلاقات، متجاوزين معاً الفروقات المختلفة».

يُذكر أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه في تاريخ البلدين ويعقد داخل أروقة مجلس الشيوخ متناولاً العلاقات السعودية الفرنسية.

وقد بدئ الحفل بكلمة ألقتها السيدة باريزا خيري، نائبة رئيس مجلس الشيوخ رحبت بالضيوف وسمو الأمير ومستشار رئيس الجمهورية السيد فيليب ماريني، وقالت إن الصداقة الفرنسية السعودية تضرب بجذورها في عمق التاريخ وهي صداقة جديرة بالاهتمام والتثقيف.

وأضافت السيدة خيري أنها بصفتها نائبة رئيس مجلس الشيوخ المكلفة بالعلاقات الدولية، فإنها تؤكد على أن الديبلوماسية البرلمانية تتسم بميزات هامة ولكنها غالباً ما تكون غير معروفة، وقد أوضحت حيال ذلك أهم مميزات مجلس الشيوخ فعتبر رئيس مجلس الشيوخ ثاني شخصية في الدولة، ومن مهامه استقبال الشخصيات والمسؤولين الأجانب والنقاش معهم. كما أن مجلس الشيوخ هو المكان الذي لا تفوته أي زيارة دولة. كما أن البرلمانيين في فرنسا وغيرها يشاركون في جمعيات دولية لتعزيز الحوار بين الدول على سبيل المثال، مشيرة إلى إعلان مجموعة الصداقة السعودية الفرنسية بمجلس الشيوخ الفرنسي وأن المجلس يضع بعين الاعتبار تعزيز التعاون البرلماني من خلال تقديم المساعدات الفنية للبرلمانات الأخرى. واختتمت أن جمعيات الصداقة البرلمانية تهدف إلى تشجيع وتنمية علاقات الصداقة مع دول العالم ومكافحة ما أسمته «صدام الجهالات» وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية ولجنة الشؤون الدولية والدفاع بالمجلس. واستشهدت بأن أحد كبار الشعراء العرب يقول «الناس أعداء ما يجهلون»، ومن هنا تأتي مهمة تشجيع التعارف والصداقة. وإن هذه المجموعة رقم 79 للصداقة البرلمانية ستعمل أيضاً على تعزيز العلاقات الاقتصادبة بين البلدين الصديقين.

وأعرب السيد فيليب ماريني عضو مجلس الشيوخ الفرنسي ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية السعودية عن سعادته البالغة بهذا اللقاء في قاعة رئاسة مجلس الشيوخ وأشار إلى أسفه حين يرى عدم المعرفة بالمملكة الذي يسود بين المواطنين في فرنسا وذكر أن هذه الأمسية تأخذ طابعاً أسمى كونها تسهم بالسماح بمعرفة أكبر وأعمق فيما بين الأصدقاء. وأشار إلى عدم تعارض هذ الجهود وهذه المساعي مع الحرص الشديد على احترام الفروقات الثقافية والاجتماعية والسياسية بين البلدين وهي إن كانت لا تزيد عن المساحة الكبيرة التي تحتلها عمق وصلابة العلاقات الثنائية والتي في طليعتها الشراكات الاقتصادية والمالية. وأضاف أنه طالما دعا من موقعه ومنصبه إلى أهمية الاستثمار الحر وضرورة بناء هذه العلاقات على أرضية سياسية صلبة وودية كالتي تقوم بين الدولتين وذلك من منطلق أن فرنسا تعد المملكة شريكاً أساسياً، ليس فقط في الجوانب الاقتصادية وإنما للدور الذي تقوم به المملكة في مساعي التهدئة والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الذي يعيش كل الظروف التي نعرفها. وأشار إلى أن مقومات الممملكة بتعدادها السكاني بغالبية شابة وببنيتها التحتية التصنيعي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة