Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 30/06/2013 Issue 14885 14885 الأحد 21 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

اصحاب السمو أمير الرياض ونائبه الفضلاء.

تابعنا جولاتكم على محافظات منطقة الرياض المختلفة، وقد سعد ابناء المحافظات والمتابعون بها وهم يحملون التفاؤل بمقدمكم الكريم. ولعلكم سجلتم ومرافقيكم من المسؤولين ملاحظاتكم واستمعتم إلى بعض متطلبات المحافظات التي نرجو أنها نقلت لكم بشفافية ولم تضع وسط زخم طقوسيات الاحتفالات المعتادة في مثل هذا الزيارات. ورغم ذلك نود أن نؤكد على بعضها أو نذكر ببعض ما غاب منها.

هذه الزيارة الأولى تأتي في باب التعرف على المحافظات والتعارف مع أهلها بصفتكم حديثي عهد في إمارة المنطقة. لذلك لن نتوقع منها أفعالاً رقابية ولن نعتبرها متابعة، لكننا سننتظر تكرارها كل عام وحين تتكرر نتوقع ان لديكم ملفاً بما وقفتم عليه الآن وحجم التطور أو التأخر الذي سيكون خلال الفترة ما بين الزيارتين. ننتظر أن يكون هناك مؤشرات تبين حجم الإنجاز والتطور الحاصل. مذكرين بأن أهالي الرياض يتفاءلون بكم كإدارة شابة عملية تدرك التفاصيل ولا تخدعها بهرجة الاحتفالات والاعلام.

لعلكم لاحظتم كم هي منطقة الرياض شاسعة مترامية الأطراف، وتساءلتم كيف نربط هذه الأجزاء لتصبح وحدة تنموية واحدة؟ الرياض تحتاج شبكة قطارات خفيفة وسريعة تربط بين محافظاتها ومركزها. تحتاج إبقاء ابناء المحافظات في أماكنهم حتى وإن كانت أعمالهم بالعاصمة بتوفير وسائل نقل سريعة تنقلهم لعملهم وتعيدهم إلى محافظاتهم وقراهم ومدنهم. الرياض تحتاج تخفيف الضغط عن العاصمة بإيجاد شبكة قطارات أو (مترو) سريعة تشجع الناس للسكن خارجها وفي المحافظات القريبة منها. وحتى يحين ذلك بعض طرقاتها تحتاج توسعة وتحتاج صيانة أفضل مما عليه الآن.

تنمية الرياض كمنطقة تحتاج قرارات جريئة في نقل بعض الخدمات إلى المحافظات خارج العاصمة. على سبيل المثال؛ أعلن قبل فترة عن نقل كلية الملك فيصل الجوية إلى منطقة حائل، فما هو المانع من نقل مراكز التدريب والكليات العسكرية الأخرى وغيرها إلى محافظات الرياض المختلفة؟ ما هو المانع من إيجاد منتزهات أو قرى ترفيهية أو منتجعات بمحافظات الرياض خارج العاصمة لتكون متنفـساً لأهلها؟ لماذا لا تطور المدن الصناعية بالمحافظات ويكون هناك ميزات تشجيعية للمستثمرين للانتقال إليها؟ ما المانع أن يبدأ بناء المجمعات السكنية التي ستبنيها وزارة الإسكان بالمحافظات. أفكار تنموية كثيرة لا أجيد حصرها، لكنني أطرح بعضها كأمثلة وأقترح على سموكما تكوين لجنة أو هيئة لتطوير محافظات الرياض ووضع استراتيجية لتطوير منطقة الرياض، كوحدة تنموية متكاملة ومتوازنة وشاملة وليست مقتصرة على العاصمة الرياض.

لا أحد ينكر التطور الكبير الحاصل في تنمية الرياض، لكن الواقع يقول إن ما حظيت به المحافظات خارج العاصمة اقل بكثير مما حظيت به مدينة الرياض، ومسؤوليتكم كأمير للمنطقة ونائبه تتجاوز التركيز على المدينة الكبرى العاصمة إلى النظر نحو تنمية كافة أجزء المنطقة. بل إنني أعتبر أحد أهم مقايسس النجاح التي يفترض أن يتم العمل عليها خلال السنوات القادمة هو تقليص حجم الهجرة نحو العاصمة وتقليص عدد السكان أو منع زيادتهم على أقل تقدير. ولن يتم ذلك دون إيجاد المبررات والوسائل التنموية التي تقود الناس للسكن بالمحافظات والمناطق الأخرى.

أكرر الإشادة بزياراتكم لمحافظات الرياض وأطالب بتكرارها بشكل دوري مع التأكيد على ضرورة وجود خطة شاملة لتنمية المحافظات خارج العاصمة عبر مبادرات فعالة وخلاقة وجذابة.

لا أريد أن أسهب في المقترحات، فبالتأكيد هناك من هو أقدر على رسمها بحكم التخصص والمعرفة بالتخطيط التنموي وبأجزاء منطقة الرياض بصفة عامة ومميزات كل محافظة منها.

malkhazim@hotmail.com
لمتابعة الكاتب على تويتر @alkhazimm

نقطة ضوء
رسالة إلى أمير الرياض ونائبه
د. محمد عبدالله الخازم

د. محمد عبدالله الخازم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة