Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 02/07/2013 Issue 14887 14887 الثلاثاء 23 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

منذ انطلاقة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي حتى الآن والقبول المشروط مطلب أساسي للحصول على قرار الابتعاث والالتحاق بعضوية البعثة قبل الدراسة الأكاديمية!!

مع العلم أن المهم في بادئ الأمر هو دراسة اللغة والتحضير للاختبارات المهمة للدخول للتخصص المبتعث من أجله الطالب أو الطالبة والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يطلب القبول المشروط وهو لا يعني أن الطالب تم قبوله نهائياً!!.

بل يعني أنه سيتم قبول الطالب وذلك بعد أن يجتازكامل المتطلبات المهمة مثل اختبارات GRE-GMAT-CAT-AT وTOFEl وغيرها وتختلف من تخصص لآخر، ويتم تحديد وقت للدراسة وفي حالة عدم اجتياز الاختبارات المذكورة يعتبر هذا القبول لاغيا وغير صالح ويجب تجديده ودفع رسوم جديدة من قبل الطالب؟

علماً بأن أغلب من يشغلون وكالة شؤون المبتعثين في وزارة التعليم العالي كانوا مبتعثين وعلى دراية وعلم بأنظمة الجامعات وما يعيق الطالب فلماذا هذه الورقة التي لا تسمن ولا تغني من جوع بل إنها تثقل كاهل الطلبة وتكلفهم مبالغ مالية حتى إن بعضهم لا يستطيع دفعها وليس لديهم أدنى معرفة في إجراءاتها والحصول عليها؟ (والسؤال المطروح وما دام الوزارة وفي المرحلة التاسعة التي ستبدأ في الأسابيع القادمة أنها ستبتعث الطلبة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة فهل هي لا زالت متمسكة بهذا المطلب مع علمها أن نظام الجامعات وبالتحديد في الولايات المتحدة الأمريكة التي لها النصيب الأكبر في عدد الطلبة المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص أن جامعاتها لا تعطي هذه الورقة في عدد كبير من التخصصات.

حدثني أحد الطلبة وقال: إنه بحث لفترة 3 سنوات على قبول مشروط لدراسة الماجستير وبعد أن دلّه زميله على أحد المكاتب التي تقدم هذه الخدمة وقال لي: إنه وزميله تقدما لطلب التأشيرة وتأخرت تأشيرة الأول وسافر الثاني وبدأ الدراسة وبعد شهرين صدرت التأشيرة وهم بإجراءات التسجيل للحصول على قبول الدراسة على الحساب الخاص وبعد أن قدم أوراقه للوزارة وهنا الطالب جاهز، وقد تكلف في جلب القبول وإصدار التأشيرة وحجز الطيران والسكن واستقال من وظيفته طمعاً للأفضل وكانت الفاجعة بالنسبة له أنه يجب عليه جلب قبول مشروط وذكر الطالب أن عدداً كبيراً من الطلبة مثل وضعه تماماً وحصلوا على موافقة فقال له المستشار حسب كلامه إنه هذا هو النظام ولا يشمل الراغبين الدراسة على حسابهم الخاص؟؟

أسئلة عدة حائرة تحتاج لإجابة:

لماذا لا يعطى الموافقة قبل صدور التأشيرة؟

لماذا القبول المشروط والطالب سيدرس اللغة لفترة سنة ونصف؟ هل أولت الوزارة أي اهتمام للتحضير للاختبارات المذكورة أعلاه ولماذا لا تمنح الطلبة ستة أشهر للتحضير لها غير داخلة في فترة اللغة؟

لماذا التفريق بين طلبة البرنامج والدارس على حسابه وأخص طلب القبول المشروط؟

الابتعاث والقبول المشروط
مهدي العبار العنزي

مهدي العبار العنزي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة