Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 02/07/2013 Issue 14887 14887 الثلاثاء 23 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

استعراض 16 مشروعًا علميًّا في اختتام برنامج «موهبة» 2013 في جامعة عفت

رجوع

اختتمت جامعة عفت بجدة فعاليات برنامج موهبة الصيفي 2013 بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع بحضور رئيسة البرنامج الدكتورة صديقة آل غالب و100 طالبة من الموهوبات وأمَّهاتهن.

و شهد برنامج اليوم الختامي استعراضًا لـ16 مشروعًا في الفترة الصباحية قامت خلاله الطَّالبات بشرح مشروعاتهم أمام لجنة الحكم المكوَّنة من االدكتورة عزة أبو زيد، عميدة كلية الهندسة بجامعة عفت والدكتور مرفت الشافعي رئيسة قسم العمارة بجامعة عفت والدكتورة ريم التركي من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

وعبّرن عن إعجابهن بمستوى إنتاج الطَّالبات في مجال الهندسة الكهربائية والتصميم الهندسي. وارتكزت مشروعات فصل المرحلة الثانوية للمجاميع الأربعة على تنفيذ مشروع روبوت آلي، كما ارتكزت مشروعات المرحلة المتوسطة على تصميم وتنفيذ منازل صديقة للبيئة. وفي حديث مع (هايدي الكيال، روزان فلمبان، شوق الصاعدي، ماريا با مخرمة، رنا العمودي، لجين تسقية) طالبات أحد المشروعات الفائزة عمَّا يميز مشروعهن الفائز، ذكرن أنهن اعتمدن على استيعاب الطَّاقة الشَّمسية من خلال التصميم الهندسي للمنزل الذي يعتليه قبة سداسية مخروطية الشكل منتهية بملاقف هوائية للتهوية ووجود خزان خارجي مفلتر للاستفادة من مياه الأمطار. كما قامت الطَّالبات (وجد العيدروس، دانة العمودي، ريم الغانمي، شهد الذيبي) بتصميم مطعم صديق للبيئة يحتوي على ثلاثة أدوار ومزرعة لتقديم الغذاء الصحي من المزرعة مباشرة لمرتادي المطعم. كما شهد البرنامج في ختام فعالياته تدشين المعرض المخصص لإنجازات الموهوبات أثناء فترة البرنامج، قدَّمت خلاله الطَّالبات شرحًا عن ابتكاراتهن وتصاميمهن في مجالي الروبوت وصناعة الجسور، وغيرهما من المجالات. وأوضحت الطالبة ايمان النقلي في كلمة لها أهمية مثل هذه البرامج في تنمية العمل الإبداعي والابتكار لدى الموهوبات. من جهتها.. نوَّهت الدكتورة حورية أودغيري وكيلة جامعة عفت والنائب العلمي لبرنامج موهبة بالبرنامج وسبل تطوير الابتكار والإبداع لدى الموهوبين والموهوبات ليقدَّموا أفضل ما لديهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة