Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 04/07/2013 Issue 14889 14889 الخميس 25 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لم تكن مفردة (قاشوشٌ) التي كان يكررها الممثل السوري الراحل نهاد جبر - رحمه الله - في المسلسل الشهير (صح النوم) الطي لم يدركه الكثيرين من جيل اليوم، لم تكن لتُفهمم وتردد عند مشاهدي صح النوم لولا أنها غدة حينها لزمة استخدمها بصورة متكررة حين السطو على ممتلاكات الغير حتى وهو يتجاوز دور اللص إلى البلطجي بذات المسلسل..!!

تذكرت (قاشوشٌ) بصوت أبي عنتر الجهوري والتي يحصد بها حصيلة غيره في لعب (الورق) الذي يتغلب على خصومه فيها ليس بالفهلوة أو أدواتها غير المشروعة فحسب، بل حتى بسطوة القانون المقنن ع مزاجه ورهبة من حوله له..!

قاشوشٌ هنا التي عنونت بها بصريح العبارة هذا الأسبوع تتجاوز (عنتريات ابو عنتر) وجبروت قانونه الذي لم يكن يجاريه أحداً على خراجها، بل ولا يحاسبه احد فهو يملك أدوات قهر الخصوم منفردا حين (يلهف الحصيلة) جهارا نهارا ويصرخ في وجه من يتحداه.. قاشوشّ..!!

تذكرت كم صرفت أن أنديتنا على نشاط كرة القدم الموسم المنصرم وما نسمعه اليوم بترديد ذات الأرقام الفلكية (كميزانيات) لا يُعرف لها اول من آخر امام حصد (يفشل ؛.. ميزانيات تذهب أغلبها (هدراً) تحت مرأى ومسمع من يحصد البطولات ويسمع غيره وبصوت جهوري ترنيمة (قاشوشٌ) بعد ان يحصد الذهب ويترك لغيره الفتات..!

إلا أن (قاشوشٌ) هنا تأتي هنا بصفة شرعية عند من يُحسن التدبير فيحصد جهده بأقل الخسائر واقل الميزانيات كما فعل (الفتح) الموسم المنصرم، حين حصد أثمن الألقاب (لقب الدوري) بأقل الميزانيات واكثرها واقعية.. !!

فيما يبقى الوجه الآخر و(القبيح) لمن يرصد عشرات ومئات الملايين فتغدوا المحصلة (صفر) وتأتي معها ترنيمة (قاسوشٌ) مبهمة المصدر فلا تعلم من سطى على مقدرات تلك الميزانيات الفلكية قياسا بالحصيلة (الصفرية)..!

في مثل هذه الأيام وتحديدا في 30 يونيو 2010 نشرت الاقتصادية تقريرا يفيد بتذمر الاتحاد الآسيوي وتحديدا وفده الذي دأب على زيارة ألاندية المشاركة بالدوري الممتاز بجانب تلك المشاركة في البطولة الآسيوية، وحينها خرج التقرير بتذمر شديد من وضع آليات صرف مبهمة تتجاوز الـ80? من ميزانيات الاندية وخصوصا كرة القدم التي عنونت الاندية بند (مصروفات أخرى) لتداري خيبتها في وصف وتقدير وضبط مصروفات كرة القدم التي تتجاوز الحد المعقول في الصرف وزيدها خيبة ببند مصروفات أخرى..!

مصروفات أخرى الذي يأكل ثمانين بالمئة من ميزانيات أنديتنا هو في واقع الأمر (قاشوش ابو عنتر) الذي عجز اتحاد القارة تصريف أو بلع محتواه، يجب ان يتصدى له اتحاد الكرة بحزم وضبط، فلا ُيبرر أبدا ان موارد تلك الميزانيات قائمة على (هبات) أعضاء الشرف، وبالتالي لا يُمنع معها سماع لزمة (قاشوشً) التي سيندم عليها اتحاد الكرة قبل غيره ما لم يسارع للتدخل المباشر في مراقبة آليات الاعتماد ومن ثم الصرف حتى وموردها الوحيد يتستر تحت غطاء (عضو شرف متبرع)..!!

خُذ.. عِلْم..!!

- كتبت غير مرة عن فكر المحميات في أنديتنا وما يخلفه من تخلف يفضح عشوائيتنا أمام الآخرين، ولعل (بند القاشوش العنتري) يكشف كثير من مكامن الخلل مع تأخير خصخصة الاندية الذي نرجوا أن لا يُعرقل من قبل أشباح لا نراهم ولكننا تشعر بتاثيرهم السلبي في موضوع الخصخصة تحديدا.!

- الأهلي صرف حسب ما هو معلن أكثر بكثير من غيره وبأرقام تعتبر خرافية امام ما صرفه الفتح مثلاً.. وفارق الحصاد البطولي الكروي بين الناديين يكشف عمق (قاشوش ابو عنتر) وعمق تأثيره على حصاد الواقعيين وخراج أبو عنتر..!!

- قد يكون النصر الأكثر واقعية من خلال ميزانية العام المصرم ليس من خلال الخراج البطولي الذي فقد بوصلته منذ عقود ولكن واقعيته قياسا بما يستطيع تقديره ابسط مشجع لتقدير حسابات القادمين والراحلين والمُرحلين عبر بوابة العالمي الوهمية..!!

ضربة حرة..!!

الحِكْمة أكبر عطاء تناله من الله عزَّ وجلَّ.. الحِكْمة في التَّصْريف، والحِكْمة أن تقول الشيء المناسب في الوقت المناسب في المكان المناسب، ومع الرَّجُل المناسب، والحِكْمة أن تُعْطِيَ الشيء المناسب للرَّجُل المناسب بِالقَدْر المناسب في الوَقت المناسب، والحِكْمة أن تغْضَبَ الغَضَب المناسب في الوقْت المناسب مع الرَّجُل المناسب.!!

بصريح العبارة
قاشوش أبو عنتر..!
عبدالملك المالكي

عبدالملك المالكي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة