Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 06/07/2013 Issue 14891 14891 السبت 27 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مساعد مدير عام الدفاع المدني.. اللواء محمد القرني لـ(الجزيرة):
استحداث إدارة خاصة تُعْنى بالتدريب على رأس العمل وتوفير كل متطلباته

رجوع

استحداث إدارة خاصة تُعْنى بالتدريب على رأس العمل وتوفير كل متطلباته

الجزيرة - المحليات:

رفع اللواء محمد القرني، مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون التَّخْطِيط والتدريب بمناسبة تخريج أكبر دورة تدريبيَّة بالدفاع المدني أسمى آيات الشكر والامتنان لسمو وزير الداخليَّة -حفظه الله- على رعايته الكريمة لهذا الاحتفال، مؤكِّدًا أن انضمام هذا العدد الكبير البالغ 2818 فردًا لصفوف الدفاع المدني يمثِّل إضافة حقيقية وكبيرة لمنظومة القوى البشرية ويشكِّل رافدًا قويًّا للوحدات والفرق الميدانية. وتطرَّق للحديث حول عدد من الموضوعات ذات العلاقة بخطط تطوير البرامج التدريبيَّة وحجم مخرجات المنشآت التدريبيَّة والتغيّر النوعي في طبيعة الحوادث التي يباشرها الدفاع المدني وغيرها.

* التغيّر النوعي في طبيعة الحوادث التي يباشرها الدفاع المدني بالضرورة يستدعي إجراء تطوير ومراجعة للبرامج التدريبيَّة للأفراد، ما طبيعة هذا التغيّر وانعكاساته على خطط وبرامج الدفاع المدني؟

- التغيّر النوعي في طبيعة الحوادث يرتبط بما تشهده المملكة من نهضة تنموية ومنجزات حضارية في جميع المناطق تمثلت في المدن الصناعيَّة والاقتصاديَّة والمنشآت التعليميَّة الكبرى وما نتج عن ذلك من زيادة مطردة في أعداد المباني العالية على سبيل المثال مما تطلب بدوره تكثيف التدريب للتعامل مع الحوادث التي قد تقع في هذه المباني وهناك المنشآت الصناعيَّة التي تحتاج إلى تدريب تخصصي للتعامل مع حوادث المواد الخطرة وغيرها، وفي كلِّ الأحوال فإنَّ البرامج التدريبيَّة التي تقدم لمنسوبي المديرية العامَّة للدفاع المدني سواء ما يُنفّذ منها في مراكز الدفاع المدني أو ما يقدم بالتعاون مع بعض الجهات المتخصصة داخل المملكة وخارجها لعملية متابعة وتقييم وتطوير ومراجعة، مشيرة إلى ما يواكب التغيّر النوعي في طبيعة الحوادث من خلال وضع خطط لتطوير العملية التدريبيَّة والارتقاء بنظم التدريب وتطوير أنماطه وأساليبه وطرقه بما يحقِّق رفع كفاءة وفاعلية مخرجات التدريب والاستفادة من التجارب السابقة لتلبية المتطلبات الميدانية.

* ما أبرز ملامح الخطة التدريبيَّة لرجال الدفاع المدني من خريجي دورة التأهيل الفني وما موقع البرامج التدريبيَّة التخصصية في هذه الخطة؟

- وضعت الإدارة العامَّة للتدريب كجهة مُعيَّنة بتأهيل وتدريب الأفراد خطة تدريبيَّة شاملة تنفذ على عدَّة مراحل لتأهيلهم وإعدادهم الإعداد المناسب للأعمال المناطة بهم، المرحلة الأولى منها للتأهيل العسكري حيث تلقى الخريجون خلالها كافة العلوم والمهارات العسكريَّة اللازمة في فترة زمنية تجاوزت 18 أسبوعًا، ثمَّ المرحلة الثانية التي استمرت أكثر من 17 أسبوعًا للتدريب على الأعمال الأساسيَّة للدفاع المدني مثل: الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وأعمال الإنقاذ في الماء وأعمال السَّلامة والحماية المدنية بما يؤهلهم للعمل جنبًا إلى جنب مع زملائهم بالميدان وفقًا لتخصصات هؤلاء الأفراد والأعمال الميدانية التي تَمَّ تدريبهم عليها. ويتبع ذلك بمشيئة الله تعالى مرحلة ثالثة يتم من خلالها العمل على إلحاق هؤلاء الأفراد بدورات تخصصية داخل وخارج المملكة لإعطائهم التدريب التخصصي اللازم والمستمر لتطوير قدراتهم ومهاراتهم للقيام بمهامهم على الوجه المطلوب.

وتعتمد الخطة التدريبيَّة لمنسوبي الدفاع المدني من ضباط وأفراد على مسار تدريبي محدد منذ التحاقهم بالعمل كلاً حسب رتبته وطبيعة عمله مع مراعاة التدرُّج المنطقي في عملية التدريب والتأهيل بحيث يشمل هذا المسار: (التدريب التأهيلي والتدريب التأسيسي والتدريب المتقدم، ثمَّ التدريب التخصصي) وتخضع تلك البرامج والدورات لعملية تقييم ومراجعة وتطوير مستمرة بما يلبي المتطلبات والاحتياجات الميدانية.

* ما مواصفات المدرِّبين المعتمدين للإشراف على برامج التدريب ومستوى تأهيلهم وخبراتهم وإلى أيّ مدى استفادت برامج التدريب من منسوبي الدفاع المدني الذين تَمَّ ابتعاثهم للخارج؟

- يتوفر لدى الدفاع المدني عدد كافٍ من الضباط الحاصلين على درجات علميَّة رفيعة للقيام بالمهمة التدريبيَّة إضافة إلى أفراد متخصصين تَمَّ إلحاقهم بدورات تدريبيَّة متقدِّمة في الداخل والخارج، كما تَمَّ الاستفادة من العاملين في مديريات الدفاع المدني بالمناطق من ذوي الخبرة والمتخصصين في المجالات العلميَّة من حملة الماجستير والدكتوراه واستقطاب العناصر المؤهَّلة بالجهات العلميَّة من خارج قطاع الدفاع المدني للقيام بالمهام التدريبيَّة.

فضلاً عن ذلك فقد وضعت المديرية العامَّة للدفاع المدني آلية محدَّدة للاستفادة ممَّن تَمَّ ابتعاثهم خارج المملكة التخصصات المهمَّة حيث تَمَّ الاستفادة منهم بعد عودتهم للقيام بأعمال التدريس والتدريب بمعهد ومراكز تدريب الدفاع المدني كل حسب مجاله وتخصصه كمدرِّبين معتمدين بتلك المرافق أو كمدرِّبين غير متفرغين بالإضافة إلى الاستفادة منهم في تمثيل القطاع في الندوات والمؤتمرات التي تقام داخل وخارج المملكة.

* كيف يتم تطبيق معايير مراقبة الجودة في برامج التدريب العملي والنظري في الدفاع المدني؟

- من خلال شعبة تقييم البرامج في الإدارة العامَّة للتدريب وبالتعاون مع إدارة الجودة بالمديرية العامَّة للدفاع المدني والجهات المتخصصة في هذا المجال أصبح العمل التدريبي يتم وفق رؤية علميَّة وتطبيقية ذات معايير متقدِّمة تَمَّ استقطابها من المنظمات المتخصصة في مجال الدفاع المدني مثل المنظمة الوطنيَّة للوقاية من الحريق في أمريكا NFPA والمعايير التي تطبِّقها الكلِّيات والمعاهد المماثلة في أمريكا وبريطانيا مثل كلية خدمات الإطفاء البريطانية وغيرها. ومن واقع إدراكنا بأن معايير الجودة أصبحت أمرًا ملحًّا في تطبيقات التدريب في الدفاع المدني فإننا بصدد إيجاد رؤية علميَّة تتم من خلالها توأمة برامج التدريب مع المعاهد أو الكلِّيات المتخصصة للارتقاء بمستوى التدريب وخصوصًا التدريب العمل الميداني.

* ما موقع برامج التدريب على رأس العمل بالدفاع المدني من الدورات التدريبيَّة التخصصية وهل من خطة لتطوير هذه البرامج؟

- التدريب على رأس العمل من أهم أساليب التدريب حيث يمكن من خلاله الوصول إلى المتدرب أو المستهدف من التدريب في مكان عمله ولا يغني عن التدريب الممنهج بل يُعدُّ مكمِّلاً له ولأهمية هذا النَّوع من التدريب فقد تَمَّ استحداث إدارة تُعْنى بهذا النَّوع من التدريب ترتبط مباشرة بالإدارة العامَّة للتدريب مهمتها الأساسيَّة وضع الآلية المناسبة لهذا لبرنامج واعتماد برامجه وتوفير كافة متطلباته ومتابعة تنفيذه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة