Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 06/07/2013 Issue 14891 14891 السبت 27 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

افتتاح مركز خدمات التأشيرات لسفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة البحرين

رجوع

افتتاح مركز خدمات التأشيرات لسفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة البحرين

البحرين - جمال الياقوت:

افتتح القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الأستاذ رياض بن سعود الخنيني «مركز خدمات التأشيرات» المخصص لعمل الاجراءات اللازمة لطالبي تأشيرات الدخول للسعودية، وذلك في مرفأ البحرين المالي بحضور رئيس القسم القنصلي بالسفارة الأستاذ علي العرجاني وعدد من المسؤولين.

ولأول مرة يفتتح هذا المركز لتقديم الخدمات لطالبي تأشيرات الدخول حيث تشمل هذه الإجراءات تلقي طلبات المقيمين في مملكة البحرين الراغبين بالحصول على تأشيرة لدخول المملكة العربية السعودية من بين 23 نوعا من التأشيرات الممنوحة أهمها الزيارة والإقامة، وأخذ الخصائص الحيوية «بصمة اليدين وصورة الوجه أو غيرهما» للذين تصدر تأشيراتهم.

ولا يختص المركز الجديد بمنح تأشيرات الحج والعمرة والعمل التي بقيت إجراءاتها كما هو معتاد عبر المكاتب المعتمدة، لكن الحاصلين على هذه التأشيرات عليهم مراجعة المركز لأخذ الخصائص الحيوية المشار إليها آنفا.

وأوضح سعادة القائم بالأعمال أن «مركز خدمات التأشيرات» يأتي في إطار الخطة التطويرية لعمل وزارة الخارجية السعودية وخاصة فيما يتعلق بتقديم الخدمات القنصلية وفق أحدث التقنيات، وقال «نطمح أن تعكس هذه الخدمة المتميزة توجهات قيادة المملكة في تطوير العمل القنصلي».

وأكد القائم بالأعمال (الخنيني) أن «إنشاء هذا المركز في مملكة البحرين يعد نقلة تطويرية بعد سلسلة مراكز مشابهة في كل من الإمارات وعُمان والأردن يأتي ضمن خطة وضعتها المملكة العربية السعودية لانشاء عدد من المراكز المشابهة في كثير من الدول». وأشار القائم بالأعمال إلى أن هذه التجربة موجودة في بعض الدول مثل بريطانيا، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية هي أول دولة في الشرق الأوسط تخطو هذه الخطوة.

وقد أوضح رئيس القسم القنصلي في سفارة المملكة العربية السعودية لدى المنامة الأستاذ علي العرجاني أن المركز سيسهم بتسهيل عمل القسم القنصلي في السفارة بنسبة 95%، وقال «الآن أصبح القسم القنصلي في السفارة يتعامل مع هذا المركز فقط بعدما كان سابقا مضطرا للتعامل مع 12 مكتبا معتمدا لتخليص إجراءات منح التأشيرات».

وأردف سعادة القنصل أنه إضافة إلى ذلك فإنه وبوجود المركز أصبح بإمكان الأشخاص الذين لديهم مشاكل تحول دون دخولهم السعودية معرفة ذلك بشكل مسبق والمبادرة إلى تسوية أوضاعهم قبل قدومهم إلى المطار أو المنفذ البري. وأضاف أن المركز يؤمَّن شفافية كاملة في مجال الرسوم المدفوعة للتأشيرات، وقال «حتى في حالات عدم صدور التأشيرة لسبب أو لآخر يتم إرجاع المبالغ كاملة لصاحب الطلب».

من جانبه أشار خالد القحطاني من وزارة الخارجية السعودية إلى أنه من شأن مركز خدمات التأشيرات تقليل الإجراءات المتبعة في المنافذ الحدودية لمملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية، وقال «يكفي الآن للمغادر من البحرين إلى السعودية أن يخضع لبصمة إصبع واحدة عند المعبر الحدودي في مدة لا تتجاوز دقيقية واحدة، حيث تتم مطابقتها مع الخصائص الحيوية التي كان تقدم بها في المركز عند حصوله على التأشيرة». المدير التنفيذي لمركز خدمات التأشيرات عبد المجيد بن محمد العنزي، قال من جانبه: إن المركز سيبدأ عمله اعتبارا من الأحد القادم. وأوضح العنزي أنه على الراغبين بالحصول على التأشيرات التي يختص المركز بإجراءاتها حجز موعد مسبق عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز، ثم الحضور شخصيا وفق الموعد المحدد، والتقدم بالأوراق المطلوبة، وعند صدور التأشيرة تصل لصاحب الطلب رسالة على جواله، ثم يأتي مرة أخرى للمركز ليستلم التأشيرة ويخضع لأخذ بصمات الأصابع والوجه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة