Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 06/07/2013 Issue 14891 14891 السبت 27 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

تغطية خاصة

الجمعيات التعاونية مؤسسات مجتمع مدني قادرة على المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية

رجوع

الجمعيات التعاونية مؤسسات مجتمع مدني قادرة على المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية

عبدالله بن محمد الوابلي:

التعاونيات قوية في زمن الأزمات

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها رقم (47/90) المؤرخ في 16 كانون الأول ( ديسمبر) 1992، الاحتفال بأول سبت من شهر تموز (يوليو) من كل عام بوصفه اليوم الدولي للتعاونيات ويوافق هذا العام السبت 6 يوليو 2013م الموافق 27شعبان 1434هـ والهدف من الاحتفال بهذا اليوم الدولي هو زيادة الوعي بشأن التعاونيات وتسليط الضوء على التكامل بين أهداف الأمم المتحدة الإنمائية وغايتها وبين الحركة التعاونية ويحتفل اليوم التعاونيون في جميع أنحاء العالم مؤكدين على أهمية العمل التعاوني، كأهم قطاع يساعد الطبقات المتوسطة والفقيرة على التعاون والتآزر ويحميها من تغول وسيطرة وجشع رؤوس الأموال الضخمة وقد اختار الحلف التعاوني الدولي شعار (المشاريع التعاونية تبقى قوية في زمن الأزمات)

( Co-operative enterprise remains strong in time of crisis) ليكون شعاراً لليوم العالمي للتعاونيات لهذا العام .

وهذا اليوم العالمي هو مناسبة جيدة وهامة لتعزيز التواصل بين الجمعيات التعاونية وأعضائها ومجتمعاتها المحلية وكذلك لشحذ الهمم بين كافة شرائح المجتمع لتعبئة إمكاناتهم وقدراتهم الاقتصادية والاجتماعية لبناء عالم أفضل لهم . لقد أضحى العمل التعاوني قطاعاً مهماً ومفصلياً في حياة الشعوب فقد أظهر تقرير نشره الحلف التعاوني الدولي أن المعاملات التي أجرتها الجمعيات التعاونية في العالم بلغت قيمتها (1.6) تريليون دولار أمريكي وهو ما يعادل الإنتاج القومي الداخلي للعديد من الدول الكبيرة. كما ساهمت هذه التعاونيات في خلق 100 مليون فرصة عمل في شتى أقطار العالم.

وبمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات لهذا العام أهيب بجميع الجمعيات التعاونية في المملكة لتعزيز أنشطتها ومواجهة متطلبات أعضائها، كما أتمنى من جميع الجمعيات المشاركة في إبراز أهمية العمل التعاوني ودوره في تحسين أحوال المجتمعات، مستثمرين الإمكانات والموارد التي أتاحتها حكومتنا الرشيدة للعمل التعاوني بسخاء منقطع النظير, وذلك من خلال النشرات التوعوية والندوات التثقيفية والبرامج الإعلامية وغني عن القول أن مجلس الجمعيات التعاونية على أتم الاستعداد لمساعدة الجمعيات على هذا الصعيد.

هذا ويدفع المجلس للمكتب الاستشاري (داعم المبادرة) بعد إبراز شهادة تسجيل الجمعية لدى وزارة الشئون الاجتماعية مبلغا مقطوعا ودفعة واحدة وذلك لكل مبادرة من اجل تشجيع انطلاق المبادرات التعاونية التي اعتمدها معالي وزير الشئون الاجتماعية بالمناطق النامية والنائية وفقا لما يلي : «مبلغ خمسين ألف (50000)ريال، للمبادرات التي تؤسس في منطقة مقر المكتب. ومبلغ ستين ألف (60000) ريال للمبادرات التي تؤسس في المناطق خارج منطقة المكتب وليست منطقة نائية. ومبلغ سبعين ألف (70000) ريال للمبادرات التي تؤسس في المناطق النائية.

إجراءات تأسيس جمعية تعاونية

تقديم طلب لوزارة الشئون الاجتماعية أو أحد فروعها يبين رغبة أصحاب الطلب في إنشاء جمعية تعاونية موضحا أهداف الجمعية المقترحة ومنطقة خدماتها ويرفق بالطلب (بيان تفصيلي مطبوع ) بطالبي التأسيس الجمعية وفق نموذج يمكن نسخه من موقع الإلكتروني لمجلس الجمعيات (www.cscs.org.sa ).

- رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة