Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 06/07/2013 Issue 14891 14891 السبت 27 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

في حوار للمدرب الوطني علي كميخ عبر «الجزيرة»:
تدريبي للفيصلي الأردني خطوة مهمة للعمل الاحترافي

رجوع

تدريبي للفيصلي الأردني خطوة مهمة للعمل الاحترافي

حاوره (هاتفيا) - تركي الفهيد - الأردن - عمان:

اعتبر المدرب الوطني مدرب الفيصلي الأردني الكابتن علي كميخ أن تعاقد النادي الفيصلي الأردني معه جاء قبل ستة أشهر، وأن مهمته في قيادة الفريق الأردني خطوة للعمل الاحترافي، مؤكداً أنه قدم للأردن لقيادة فريقه لتطوير مستواه والزج بفريق شاب، ممتدحاً فيه دور إدارة النادي والجماهير ووقوف الاتحاد السعودي مع المدربين الوطنيين في تأهيله للمدربين بالدورات ومنها الآسيوية، واعتبر أن تعاقد الفيصلي مع كميخ والهلال مع الجابر خطوة إيجابية، وهل الصراع الجماهيري الهلالي النصراوي سينتقل للمدربين؟ كل ذلك أوضحه الكابتن علي كميخ والعديد من النقاط عبر حواره معنا في «الجزيرة» والذي جاء فيه كالتالي:

* كابتن علي كميخ كيف بدأت المفاوضات معك لتدريب فريق الفيصلي الأردني وهل صحيح أنها كانت قبل سنتين؟

- أشكر إدارة الفيصلي لثقتهم بالتعاقد معي وزملائي، وأخص بالشكر معالي الشيخ سلطان العدوان اللاعب الدولي السابق والإداري ورئيس الاتحاد الأردني سابقاً لدعمه لي، ولا أنسى جماهير الفيصلي التي تدعمني بقوة، وسأعمل لخدمتهم بكل إخلاص.

- عن طريق مكاتب تعاقدات أم عن طريق أحد هل لنا أن نعرف بالتفاصيل؟

بدأت المفاوضات قبل 6 أشهر عن طريق الكابتن خالد سلطان وهو مدرب أردني عمل معي كمدرب حراس في الأندية السعودية ولديه مكتب تعاقدات، وهو من جلب خليل بني عطية وابن ياسين، والعرض كان مغرياً لكن لارتباطي كمستشار فني بالنصر أجلت لنهاية الموسم.

* كم كان مدة العقد؟

- سنة واحدة.

* وماذا عن الجهاز الوطني المساعد الذي اخترته، هل صحيح هو بالكامل سعودي؟ وما سبب اختيارك لهذه العناصر؟

- الجهاز المساعد عبدالرحمن الحمدان وماجد العلي واثق بهما لما يحملان من دورات متقدمة، وكلنا نحمل الشهادات الآسيوية A ليسانس المطلوبة ومن خيرة المدربين السعوديين.

* هل صحيح أن الكابتن علي كميخ هو الذي عرض نفسه على النادي الفيصلي وأن شخصية سعودية داعمة له للتعاقد مع الفيصلي الأردني، رأيك في ذلك؟

- أعرض نفسي وشخصية سعودية.. كلام غير صحيح ولا يقبله المنطق، لكنني أثق بقدراتي وأحمل في قلبي حباً، وأتسامح مع من روج لكلام غريب ولا يليق بي شخصياً أو بفريق كبير كالفيصلي. عقدي مغر لي، ومدته سنة، ودعواتكم لي وزملائي وفريقي بالتوفيق.

* ماذا عن ملف التعاقدات الأجنبية؟

- أغلقنا ملف التعاقدات بلاعبين برازيليين شاهدتهم وأعجبوني وفقاً لاحتياج الفريق ومراكزهم مهمة بالوسط والهجوم.

* ولماذا لديكم الرغبة بأن يكون اللاعب الآسيوي من السعودية؟

- توصيتي باللاعب السعودي لمعرفتي بفكره وموهبته ومقتنع أنه سيشكل الإضافة.

* كابتن علي ما مدى معرفتك بلاعبي الفيصلي المحليين، هل من تفصيل في ذلك؟

- أعرف لاعبي الفيصلي وتابعتهم جيداً وأعرف أغلب نجوم الكرة الأردنية، وتابعت لاعبي الفيصلي بالتفصيل من خلال الأشرطة والمباريات، وسؤالي لمدربيهم العرب والأجانب والآن من خلال التمارين لدينا نجوم وعلينا العمل سوياً لتحقيق أهدافنا وطموحات جماهيرنا.

* وأنت تدرب فريقاً خارجياً ولأول مرة كمدرب وطني، ماذا يعني لك ذلك؟

يعني لي تدريب فريق خارجي خطوة للعمل الاحترافي ومسؤولية لرفعة اسم بلدي وزملائي المدربين وشكراً للاتحاد السعودي الذي أهلنا بالدورات ومنها الآسيوية نحن نفتخر باتحادنا دعمنا بالدورات، وكلفنا بالعمل مع منتخباتنا الوطنية.

- وهل سنجد الصراع الجماهيري الهلالي النصراوي ينتقل للمدربين بحكم تدريبك للفيصلي والجابر للهلال؟

الصراع النصراوي الهلالي بحكم تدريبي للفيصلي وأخي سامي الجابر للهلال من مصلحتنا لمضاعفة الجهد وهي صفة جيدة لدى جماهير الشمس والزعيم وستكون لي طاقة إيجابية وعلاقتي مع جمهور الوطن بكل شرائحه جيدة ولجماهير النصر حب بقلبي كثيرًا صفقت لي لاعباً ومدرباً وفرحت معهم ببطولات لن أنساهم.

* رأيك في واقع المدرب الوطني وهل هو كما يطلق عليه مدرب «طوارئ»؟

- المدرب المواطن مؤهل ولديه الطموح، وبلد ذهب لكأس العالم 4 مرات وبطولات عديدة قادر للدفع بمدربيه لخارج الوطن، وليس صحيحاً أنهم مدربو طوارئ، لدينا من حقق إنجازات على أرض الواقع واحترافي خارجياً خطوة مشجعة.

* ما هو رأيك في خطوة تعاقدك مع الفيصلي ونادي الهلال مع المدرب الوطني سامي الجابر؟

- تعاقد الفيصلي مع كميخ والهلال مع الجابر خطوة إيجابية نملك الخبرة ولدينا علاقة جيدة مع الملعب ومر علينا مدربون كبار استفدنا منهم وصعدنا المنصة كثيراً، تبقى العمل بجد والتوفيق من الله.

* ما مدى معرفتك بأحوال الكرة الأردنية، هل لديك فكرة شاملة عنها؟

- الجميع يعرف ويتابع الكرة الأردنية وتعتبر من سنوات ماضية وحاضرة على الصعيدين العربي والآسيوي وهم الأقرب للتأهل لكأس العالم 2014 ولديهم فرصة بالملحق، وأتمنى ذلك.

* جماهير الفيصلي تعتبر مهمتك في قيادة الفريق صعبة وليست سهلة، وخوفهم من تكرار فشل المدربين تيتا والعويضات أن تتكرر معك، هل من رد في ذلك؟

- الموسم الفائت كان فعلاً موسماً غير جيد لفريق الفيصلي واطلعت على كثير من الأسباب، سنعمل وإخواني الإدريين والجهاز الفني ونجوم الفريق على تلافيها فنياً وتطويرها وحل كل المعوقات والتوفيق من الله.

* النادي الفيصلي حقق مركز خامس الموسم الفائت، وهو الأسوأ في تاريخ النادي وتعرض لاخفاقات كبيرة، هل تعد الجماهير بموسم مختلف؟

- جماهير الفيصلي أعدهم بالعمل الجاد ومواصلة تطوير الفريق فنياً والزج بالعناصر الشابة المميزة التي تمثل المنتخبات الوطنية الأردنية وهم ممتازون جداً، وسياستي التصعيد وتقديم الأفضل والتوفيق من الله.

* بعض الجماهير الفيصلاوية يعتبر حضورك لتدريب النادي نقلة نوعية سواء على المستوى الإعلامي او التعاقدات او برامج العمل؟

- أشكر جماهير الفيصلي الوفية على استقبالها ودعمها ووقوفها مع فريقها أولاً ومعي منذ وصولي للأردن، الواقع حملوني مسؤولية وسأعمل بكل خبراتي، وجهودنا المشتركة الإداربة والفنية لإسعاده والتوفيق من الله.

* كابتن علي ماذا عن الإعداد لفريق الفيصلي؟

- إعداد الفريق يعتبر ضعيفاً جداً ومتأخراً عن بقية الفرق لأسباب كثيرة منها طول مفاوضات وتعاقداتنا المحلية ولتداخل الموسم الفائت والحالي، وتداخل نظام المحترفين بالهواة، وتأخر التعاقد معي وقرب مسابقة كأس الأردن، لكننا سنعمل بجد وهدؤ للآسيوية والدوري وكأس الأردن، المهمة صعبة جداً لكن ثقتي باللاعبين ودعم جماهير الفيصلي العاشقة والوقود الحقيقي للفريق سنسير بالطريق الصحيح والتوفيق من الله.

* كلمه أخيرة كابتن علي توجهها للجماهير الفيصلاوية ولمتابعي علي كميخ؟

- في الختام أشكرك للحوار وأشكر من وقف معي ودعمني واتصل للوقوف بجانبي كممثل لوطني ورغبتهم في تحقيق نجاح لممثلهم المدرب ومساعديه السعوديين ولكل من وعدوني بالحضور للمباريات للتشجيع شكراً لهم من القلب وكل عام وأنتم بخير ووطني وأهله وولاة أمرنا بخير يارب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة