Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 07/07/2013 Issue 14892 14892 الأحد 28 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

سواحل منطقة تبوك وجهة مثالية لهواة الغوص .. (12) موقعاً آمناً

رجوع

سواحل منطقة تبوك وجهة مثالية لهواة الغوص .. (12) موقعاً آمناً

تبوك - واس:

تعد سواحل منطقة تبوك التي تمتد على مسافة 700 كيلومتر، وتمثل ما نسبته 36% من أصل سواحل المملكة, مقصداً مهماً لهواة الغوص تحت الماء, وذلك لما تتمتع به بيئتها البحرية من تنوع إحيائي أسهم في جعلها وجهة مثالية للغواصين بمختلف خبراتهم. وأورد تقرير بثته (واس) أمس أن الكثير من محبي البحر في منطقة تبوك وخارجها يبدون ولعهم الشديد به، سواء تعلق الأمر بالسباحة أو الرياضات المائية البحرية أو صيد الأسماك, والغالب منهم يذهب لاستكشاف أعماقه التي تظل عالما مجهولا ينتظر من يكشف عن أسراره الدفينة.

وللتمكن من ولوج هذا المجهول يلجأ عدد من الهواة بالمنطقة إلى تعلم رياضة الغوص, على الرغم من قلة الأندية البحرية وارتفاع تكلفة تجهيز الغواص الواحد التي تصل إلى 10 آلاف ريال. وأكد مالك مركز تبوك للغوص الكابتن محمد الصميلي أن إدارة المركز وبجهود ذاتية أدخلت الرياضات البحرية بمنطقة تبوك ضمن برامجها، حيث شارك المركز خلال السنوات الماضية في رياضات الغوص والصيد والتجديف والتصوير، وأشار الصميلي إلى أن منطقة تبوك تمتاز بإطلالتها على شريط ساحلي يمتد على مسافة 700 كيلو متر، وتمتاز فوق ذلك بجمال ونظافة شواطئها، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة من الجزر التي لا يفصلها عن الشاطئ سوى بضع مئات من الأمتار. من جانبه قال رئيس رابطة نجوم جازان للغوص الكابتن محمد الغيثي بمحافظة حقل، لقد فاجأتنا أعماق سواحل محافظة حقل من الغطسة الاستكشافية الأولى, حيث نقاء المياه وصفائها, الأمر الذي جعل لهذه الشواطئ ميزتها الخاصة عن باقي سواحل المملكة».

وأبان أن انعدام الرؤية للغواص في أعماق البحر يشكل هاجساً قد يلغي استمتاعه بجمال الأعماق وهذا ما لم نواجهه في محافظة حقل أبداً، مشيراً إلى أن غنى البحر بالشعب المرجانية وحدها كفيل بجعل الغوص متعة حقيقة. وأكد عضو الاتحاد العالمي للمدربين المحترفين وكبير مدربي الغوص أن المحاولات الأولى للغوص مرحلة تكثر فيها المواقف الطريفة، فالبعض من المتدربين تتملكهم مشاعر الخوف والرهبة التي تؤدي بهم إلى ردود فعل غير متوقعة كالتشبث بالمدرب ورفض الابتعاد عنه، أو الإعلان عن قرارهم الفجائي بالتخلي عن فكرة النزول إلى الأعماق بحجة اكتشافهم أنهم غير مؤهلين لهذا النوع من المغامرات، أما محمد القحطاني أحد الغواصين قال: «الغوص في سواحل تبوك تجربة فريدة من نوعها، تمكنك من اكتشاف عالم ساحر، لا يزال يحافظ على نقائه ويتملكك حينها شعور دخولك عالم آخر السيطرة فيه للأسماك والكائنات البحرية.

ومن المواقع المصرح بها للغوص بمحافظة حقل منطقتي (الشريح - بئر الماشي) وبمركز مقنا تم تحديد (أبو دويمة الجنوبي - الثميلة - المباني قيال) وبمحافظة ضباء منطقتي (الصورة - الجزي) وكذلك بمحافظة الوجه التي تم تحديد (المنيبرة - النبقية) أما بمحافظة أملج فقد تم تحديد (الشبعان - الحرة - الحسي) أما مواقع الغوص للمحترفين وهواة المغامرة فيوجد مواقع مثل الكهوف التي تعد الأكثر جاذبية في منطقة البحر الأحمر ومنها كهف «أم الطين» وكهف «البلهول السعودي» وكهف «البتراء» وكهف «المعرش» و»الليانة». وأوضح قائد حرس الحدود بمنطقة تبوك اللواء محمد عبدالله آل حابي لوكالة الأنباء السعودية أنه تم تحديد 12 موقعاً آمناً وجميلاً لممارسة رياضة الغوص على سواحل المنطقة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة