Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 07/07/2013 Issue 14892 14892 الأحد 28 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

استشارية تنصح: فحص الثدي كل سنتين ومسحة عنق الرحم كل (3) سنوات

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

أكدت الدكتورة منى العواد استشارية النساء والولادة أنه «ليس هناك أمراض تصيب النساء في فصل الصيف دون غيره من الفصول، بيد أنها نصحتهن بشكل عام بشرب السوائل الكثيرة وعدم لبس الملابس الداخلية الضيقة لتفادي حدوث أي اضطرابات جراء ذلك. أما بخصوص النصائح الخاصة بالسفر فقد أكدت د. العواد على ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل لا سيما، وفي حال السفر الطويل لا بد من تحريك الجسم والرجلين، أما إذا كانت السيدة تعاني من أي أمراض فلا بد من أن تحمل معها بطاقة مكتوب فيها المرض والدواء الذي تستخدمه».ونصحت الدكتورة منى العواد النساء اللواتي بلغن عمر الأربعين بإجراء أشعة ماموجرام الثدي بشكل دوري كل سنتين، والسيدات من بعد سن الزواج بإجراء مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات، كما ونصحت السيدات بعد انقطاع الطمث بعمل فحوصات كل من الكوليسترول والسكري وفحص الثدي الماموجرام وفحص ضغط الدم، واستخدام فيتامين (د) والكالسيوم، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة».

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة منى العواد في مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة على الرقم المجاني 8002494444 وموقع وزارة الصحة على تويتر @Saudimoh، لتزويد النساء بنصائح عامة وأخرى خاصة بفصل الصيف، وللرد على أسئلة المتصلين المتعلقة بتخصصها ضمن فعاليات الصيف التوعوية التي تقوم بها وزارة الصحة.

وعن أسباب إصابة النساء بالفطريات وعما إذا كانت هناك عوامل محددة يمكن تجنبها أكدت الدكتورة منى العواد أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، انتقال العدوى من الزوج، الإصابة بمرض السكري، وغيرها من الأسباب قد خلف إصابة النساء بالفطريات، وفي حال تكرارها يعطى الزوج علاجاً للفطريات ويكون عليه أن يجرى تحليل السكر في الدم».

وعن مدى إمكانية استخدام حبوب منع الحمل في رمضان لتتمكن السيدة من صيام الشهر كاملا أكدت الدكتورة العواد أن «مثل هذه الحبوب تستخدم للسيدات اللاتي يعانين من تكيس في المبايض، أو لديهن زيادة في شعر الجسم، أو تنتشر لديهن حبوب الشباب، وتستخدم حبوب منع الحمل حتى انتهاء العبوة وليس لشهر كامل».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة