Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 08/07/2013 Issue 14893 14893 الأثنين 29 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

المالكي يعقد اجتماعاً مع رئيس إقليم كردستان لبحث القضايا العالقة بين المركز والإقليم
مجلس النواب يتهم المالكي بتعطيل قانوني المحكمة الاتحادية والأحزاب

رجوع

بغداد - نصير النقيب:

رفضت القائمة العراقية مشروع تمرير القوانين بسلة واحدة، كما واتهمت دولة القانون بتعطيل قانوني المحكمة الاتحادية والأحزاب والسعي لإجبار الكتل الأخرى على تمرير قوانين «ليس في مصلحتها», وقالت الناطق الرسمي للقائمة العراقية النائبة ميسون الدملوجي لـ(الجزيرة): تمرير القوانين بسلة واحدة أمر مرفوض، وهناك بعض الكتل تتعمد تأخير بعض تلك القوانيين ومنها قانون المحكمة الاتحادية والأحزاب، وهي قوانين مهمة يجب أن تمرر. وأضافت الدملوجي أن هناك قوانين تحتاج لأغلبية بسيطة لكن قانون المحكمة الاتحادية الذي سيعرض على مجلس النواب الأثنين القادم لأهميته وخطورته يحتاج الى الثلثين. وهنا يجب أن تشترك كل الكتل ولا سيما الكتل الكبيرة في التصويت عليه. مشيرة الى أنه في كل مرة تخرج دولة القانون من الجلسة لأنها تريد إبقاء القضاء تحت إمرتها وسلطتها ولا تريد أن يكون القضاء مستقلاً في العراق. مشيرة الى أن محاولة تمرير القوانين بسلة واحدة تهدف لإجبار الكتل الأخرى على تمرير قوانين ليست في مصلحتها، وهذا المبدأ أصلاً مرفوض. مؤكدة أن هذه ممارسة خاطئة وعلينا فضح الكتل التي تقف بوجه تمرير القوانيين المهمة وعلى رأسها قانون المحكمة الاتحادية وقانون النفط والغاز والأحزاب، وهذه كلها دولة القانون مسؤولة عن تعطيلها.

من جهة أخرى عقد رئيس الحكومة نوري المالكي أمس اجتماعاً مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لبحث القضايا العالقة بين المركز والإقليم ووصل رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في وقت سابق من يوم أمس إلى العاصمة بغداد على رأس وفد رفيع المستوى لبحث الملفات العالقة مع المركز، وجاءت هذه الزيارة عقب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة نوري المالكي شهر حزيران الماضي و هي الأولى منذ عامين حيث التقى برئيس الإقليم مسعود بارزاني وأجرى مباحثات في الخلافات العالقة بين الجانبين.

يذكر أن العلاقة بين المركز والإقليم شهدت خلال الفترة الماضية توتراً شديداً لأسباب عدة يتعلق بعضها بمسألة تصدير النفط والمناطق المتنازع عليها وحاصة شأن الإقليم من الموازنة ورواتب البيشمركة وغيرها، وأدى خلاف بشأن إقرار الموازنة العامة إلى قيام الكرد بسحب وزرائهم ونوابهم من مجلسي الوزراء والنواب لكنهم عادوا بعد زيارة رئيس حكومة الإقليم نجيرفان بارزاني على رأس وفد رفيع المستوى إلى بغداد في الـ29 من نيسان الماضي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة