Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 09/07/2013 Issue 14894 14894 الثلاثاء 30 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

الإخوان، وكذلك أغلب الغربيين، مازالوا يصرون على أن ما حصل في مصر كان انقلاباً عسكرياً.

من الطبيعي أن يتخذ الإخوان مثل هذا الموقف، ويصرون عليه؛ فهم يدركون أن سقوطهم يعني الفشل الأبدي؛ لذلك لا بد أن يظهروا بمظهر (الضحية) ليضمنوا لهم - على الأقل - محلاً في الخريطة السياسية مستقبلاً في مصر، كي لا يؤدي فشلهم الذريع خلال السنة التي تولوا فيها السلطة إلى أن يفقدوا موقعهم السياسي إلى الأبد كما هو متوقع، أما الغرب فلا يمكن أن تكون رؤيتهم تلك نابعة عن قناعة، فالعسكر في مصر استجابوا لأصوات قرابة الثلاثين مليوناً خرجوا إلى الشوارع يطالبون بإسقاط مرسي، فأسقطوه، وهم الآن لا يحكمون، وإنما أعطوا الحكم لأعلى منصب قضائي وعادوا إلى ثكناتهم، فكيف يكون ذلك انقلاباً والعسكر لا يحكمون؟.. ولا شك لدي أن صناع القرار السياسي في الغرب يدركون ذلك جيداً، ولكن لأنهم يريدون ممن يأتي بعد (الإخوان)، أن يُثبتوا فعلاً قدرتهم على (حماية) أمن إسرائيل، أرادوا أن يمرروا (رسالة) تقول: إن شرط الضرورة لقبولكم والتعامل معكم، أن تُحققوا ما حققه مرسي، وتتعاملوا مع إسرائيل تعامل الحريص على أمنها، تماماً كما كان يفعل الإخوان عندما ألجموا حماس ومنعوها من تعكير أمن إسرائيل؛ أي أن موقف صُناع القرار هناك كان موقفاً ابتزازياً محضاً.

خطورة هذا الموقف أن الغرب أعطى (ضمنياً) ضوءاً أخضر للإخوان لأن ينتزعوا السلطة من مغتصبيها - كما يزعمون - بأية طريقة، بما في ذلك (اللجوء العنف).. الإخوان التقطوا هذا الموقف بتلهف، وقاموا رأساً بالتصعيد، ولجؤوا إلى أسلوبهم القديم (العنف، والقتل، وإراقة الدماء)؛ الأمر الذي طبع أجواء مصر كلها خلال الأيام الماضية بالدماء والضحايا. وتاريخ الإخوان مكتظ بالدم والعنف. فـ(التنظيم السري) للإخوان، يحمل سجلاً مفعماً بالدماء والقتل لكل من (اختلف) مع الإخوان سياسياً. أحمد ماهر - مثلاً - كان يشغل إبان عصر الحكم الملكي في مصر منصب رئيس الوزراء، وحينما خسر مرشحو الإخوان الانتخابات، اتهموه، فتم اغتياله عام 1945م؛ ثم دارت عجلة العنف الدموي الإخواني فسقط أمين عثمان مضرجاً بدمائه، ثم المستشار أحمد الخزندار رئيس محكمة الجنايات، واللواء سليم زكي الذي كان يشغل حكمدار العاصمة، ومحمود النقراشي رئيس الوزراء. كما باءت بالفشل محاولات اغتيال أخرى، أهمها محاولة اغتيال رئيس مجلس النواب حامد جودة، وإبراهيم عبدالهادي الذي جاء بعد النقراشي كرئيس وزراء، وغيرهم كثير.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن النقراشي وماهر كانا من أبطال العمل الوطني المصري ضد الاحتلال الانجليزي، وقد حوكما من قبل سلطات الاحتلال حينها، وكادا أن يُعدما بسبب نضالهما الوطني.. ومن أراد المزيد عن العنف الإخواني وتاريخه وحقيقته فليقرأ كتاب (الإخوان المسلمون والعمل السري والعنف) لمؤلفه (عبدالعظيم الديب).

ولا يمكن لأحد أن يبُرئ سيد قطب، الذي كان من صقور الإخوان، من أن فكره الثوري كان خلف (جميع) الحركات الجهادية (الدموية) المعاصرة بلا استثناء، بما فيها حركة القاعدة؛ فأيمن الظواهري معلم أسامة بن لادن ومنظر القاعدة الشهير كان تلميذاً مخلصاً لأفكار سيد قطب كما يُجمع كل من كتبوا عن القاعدة وتتبعوا منابع فلسفتها الدموية، مثل الأمريكي (لورانس رايت) في كتابه (الأبراج المشيدة). ولعل هذا هو السبب الذي جعل أحد كبار الإرهابيين المصريين المتقاعدين ويُدعى (عاصم عبد الماجد)، يذود عن (الحاضنة الأم) وهي جماعة الإخوان، ويُعلن من على منصة ميدان (مسجد رابعة العدوية) أنهم سيعودون إلى العنف إن سقط مرسي.

هل يُدرك الغرب وبالذات أمريكا ذلك؟.. أنا على يقين أن الأمر لا يخلوا من ضبابية والتباس بالنسبة لهم، فتاريخ الولايات المتحدة مع هذه الحركات الدموية، والأخطاء الجسيمة التي وقعوا فيها، لا يدل على أنهم قرؤوهم وقرؤوا تاريخهم والثقافة التي ينطلقون منها قراءة واعية وشاملة؛ فهم لا يتعلمون إلا متأخرين، وبعد أن يسبق السيف العذل، كما حصل في بلاد الأفغان إبان الحرب على الاتحاد السوفييتي.

إلى اللقاء.

شيء من
العنف والإخوان
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة