Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 10/07/2013 Issue 14895 14895 الاربعاء 01 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ما يحدث في العالم العربي وتحديدا ما يحدث في مصر ليست هي قضية الإخوان المسلمين ولا قضية العسكر، إنما هو الواقع الجديد الذي فرضته التشكيلات الشبابية والحياة الجديدة التي يطرحها شباب: الجامعات الحكومية والأهلية وفروع الجامعات العالمية والابتعاث للجامعات الغربية والإعلام الجديد والانفتاح الفضائي على العالم.

الصراع ليس إخوانيا وعلمانيا، فالذين نزلوا إلى الشوارع في ميادين: القاهرة والإسكندرية ودمشق وحمص وطرابلس ليبيا وصنعاء وصيدا وتونس والجزائر. هم من طلاب الجامعات والثانويات والسواد الأعظم من العاطلين من خريجي الجامعات والثانويات الصناعية والتقنية، يبحثون عن حل للبطالة وعن وظائف وفرص عمل عجزت أن توفرها لهم حكوماتهم : مبارك وبن علي والقذافي وعلي عبدالله صالح وبشار. ليست مطالبهم أيديولوجية وسياسية ولا يعنيهم إن كان الحاكم إخوانياً أو عسكرياً أو يسارياً أو يمينياً أو أنه يحب الغرب أو يكره الروس يوالي أمريكا ويعادي الشرق، من كان بالميادين كان خروجهم على الاقتصاد والحريات الشخصية. خرجوا بدافع الاقتصاد والفساد الحكومي, وكان سندهم الإعلام الجديد، تحركت الشعوب العربية فأطلق الغرب على حراكها الربيع العربي ثم تدارك وأطلق عليه الفوضى الخلاقة, والشرق الأوسط الجديد والكبير.

الآن في مصر يقوم العسكر بمطاردة الإخوان وسجنهم وهي صورة مكرورة من الخمسينيات عندما كان الرئيس جمال عبدالناصر والعسكر يطاردون الإخوان ويودعونهم السجون، وأيضاً في السبعينيات عندما طاردهم الرئيس السادات وأودعهم في السجون، هي دوامة لا تنتهي مع أن الواقع الحالي مختلف تماما عن صراع الإخوان والعسكر فمن هم بالميادين هم طلاب الجامعات والعاطلون عن العمل والباحثون عن فرص جديدة للعيش والخروج من دائرة الفساد والاقتصاد المذل.

فقد زادت التعقيدات الآن مع قتلى الإخوان أمام أسوار الحرس الجمهوري، لتضاف إلى تعقيدات ثوار الاقتصاد وثوار العلوم والإعلام الجديد.

الشارع العربي ثوراته اقتصادية ومن يمسك بالاقتصاد القوي ويؤمن فرص العمل يستطيع بإذن الله تجنيب بلاده ثورات الميادين، وإذا استمر الوضع بهذه الصورة وبخاصة في مصر والشمال الإفريقي فإن النار ستحرق أطراف أوروبا إذا لم تتدخل دول الاتحاد الأوروبي وتساهم في معالجة الاقتصاد وخلق فرص العمل لدول الجنوب, دول حزام أوروبا على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

مدائن
الإخوان أم الاقتصاد
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة