Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 10/07/2013 Issue 14895 14895 الاربعاء 01 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

القوى العالميَّة والإقليميَّة التي تتحكم عن بعد بِكلِّ هذا التخريب والفوضى في المجتمعات العربيَّة لم تجد أسوارًا عالية وأبوابًا موصدة فهدمتها واقتحمتها، بل وجدت أبوابًا مخلعة وأسوارًا متهدمة فدخلت. وجدت أمراضًا اجتماعيَّة كامنة فنكأت فيها الجراح وأنظمة تقليدية تتحكم بالعباد والأرزاق فابتزتها ومدارس عقدية ومذهبية تكفيرية إقصائية فاستغلَّت غرائزها لبث المزيد من السموم في جسد عليل منذ مئات الأعوام.

مرة أخرى يدخل شهر رمضان الكريم والعالم العربي مضطرب، يتخطف أغلب أهله الخوف والجوع والتشرد.

من يظن أنَّه مازال بمأمن عليه أن يتعوذ من الشَّيطان الرجيم ويعيد النَّظر في حساباته المتفائلة.

إذا تفككت عرى النسيج، أيّ نسيج كان، انسلت الخيوط وانفلت العقد وتهلهل النسيج كلّّه. هذا ينطبق على الأنسجة الاجتماعيَّة أيضًا وبنفس المواصفات إذا بدأت العصبيات العقدية والمذهبية والطائفية والطموحات المريضة تدمرمقوِّمات التَّعايش وتعمل فيه عمل القوارض في الملابس والأردية والعباءات. يستطيع الجاهل المتعصب النرجسي داخل ذاته أن يهدم في ساعة مابناه مائة عاقل في مائة عام. أشد الحمقى خطورة هو من يسوق غرائزه وطموحاته الشخصيَّة في غلاف عقدي ومذهبي ليحول الدَّهماء إلى متفجرات متحركة داخل مجتمعاتهم.

المهم، هذا هو شهر رمضان الثالث الذي يقضيه السوريون بين الخرائب وفي معسكرات التجميع الصحراوية على أطراف دول الجوار.

أطفال أيتام ونساء أرامل وعجائز وشيوخ فقدوا كل شيء. من قبلهم مر العراقيون، أو بالأصح عرب العراق الأصليون بنفس التجارب وأصبحت بلادهم شذر مذر وخرجت من عالم العرب إلى عالم الفرس والكرد والروم.

في مصر الكنانة تتقابل الجماهير المليونية المشحونة بالبغضاء المذهبية ضد بعضها في انتظار ساعة الصفر للانقضاض. ساعات التوقيت في أيادٍ خفية تتلاعب بخونة عملاء وبتجار عقائد ومذاهب مصابين بجنون العظمة المتوارثة من تاريخ سحيق. ليبيا وتونس والسودان في مهب الريح، ترى من هو التالي في الطابور؟.

الله وحده، ثمَّ القوى العالميَّة والإقليميَّة أعلم، أما المفعول به فهو آخر من يعلم، لأنَّه مسطول بغرائزه وأطماع قياداته الشخصيَّة.

اليوم هو أول أيَّام الصيام عن الأكل والشرب، وأيضًا عن النِّفاق والكذب والتحريض على عقائد ومذاهب ودماء الناس.

اللهم أجعله قدوم صيام دائم عن الخيانات والظُّلم والمتاجرة بالتحريض والإقصاء والاحتكار، وقدوم سلام ووئام يعمّ الجميع.

الرياض

إلى الأمام
اللهم صياماً عن المتاجرة بالمذاهب والأوطان
د. جاسر عبدالله الحربش

د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة