Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/07/2013 Issue 14898 14898 السبت 04 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

هناك تداعيات لا نعرف أسبابها لكنها تحفر بالذاكرة الاجتماعية والاقتصادية وسجل تاريخ بلادنا الحضاري, تغريدة أو رسالة جوال:

تقول فيروز: -حبيتك مابعرف وين -

-بأي نبع... بأي عين-.

ويقول سلامة العبدالله:

قطع شارع البطحاء يبي شارع الخزان-

وأنا أسابره من يوم يطلع من الحلة-.

ويعلق المغرد اختلاف ثقافات لا أكثر، وأضيف لما قال تتمة البيت الثاني: سألته عن الساعة بحشمة ولا حاكان- وأنا ساعتي بيدي لاشك مختلة-.

لن أخوض في اختلاف الثقافات والمفارقات بين الأبيات الشعبية فقبل ذلك اختلاف بيئات ووصف للموجودات أثناء كتابه القصيدة الآن لا نبع فيروز ولا عين ماء يلتقي العشاق عندها, ولا رومانسية الزمن الكلاسيكي الذي كتبت فيه زمان الرحابنة، عاصي الرحباني العصي في أشياء كثيرة إلا في الشعر وأرض لبنان فهو مطواع ويرق عذوبة، بمعنى أن زمن الستينيات الميلادية التي كتبت بها قصائد (نبع المي, وسلة عليا، وكرم العلالي وأمي نامت ع بكير، وستي وريحه الطيون، والضيعة القريبة، وع الطاحونة) كل هذه الذاكرة لم يبق منها سوى رمقين: فيروز, والذاكرة التي تحولت إلى أسياح. كذلك لا سلامة العبدالله ولا البطحاء ولا شارع الخزان ولا حلة القصمان ولا حتى الحبيب حين قال عنه سلامة: (عسى ما يضره ضرني) الذي لم يكلمه - ولا حاكان - حين عبر حلة القصمان باتجاه شارع البطحاء حتى وصل إلى شارع الخزان.

لم يبق من زمن الستينات الثمانينيات الهجرية زمن فيروز وسلامة العبدالله سوى الذاكرة، بيروت انتزعتها الطائفية والحروب والمليشيات والقوى المتناحرة، والرياض انتزعته منا العمالة والتخطيط الذي أهمل وسط المدينة: حلة القصمان وحلل الرياض (بن نصار وبن دايل والعنوز والأحرار). وانتزعت العمالة والرقابة الغائبة: شارع الخزان وحوطه خالد والغرابي والشمسية والصالحية والعصارات وعليشة والشميسي والعطايف ودخنة ودوار ام سليم وثليم وشارع الريل ومنفوحة.

صودرت منا تلك الأحياء بل اختطف تاريخنا وذكرياتنا ورائحة أمسنا وصورة الماضي الذي بناه الأجداد والآباء حين كانت منازلنا وبيوتنا تتطوى حول روافد وادي حنيفة ومصادر آبار المياه (نبع المي).

يحدث هذا في معظم مدن العالم أن يستحوذ المهاجرين من غير أهل البلاد على قاع المدينة ووسط المدن لكن ليس بهذه الصورة التي عجز عن زيارة بيتك القديم في العطايف, والخزان، وحلة القصمان، وثليم، والبطحاء. خشية على نفسك لكثافة العمالة الأجنبية وضعف الرقابة وتلك الأزقة والشوارع الخلفية التي تحولت إلى أوكار وعش دبابير للمنوعات.

جيل قطع شارع البطحاء دخل في النصف الثاني من عمره ويشعر بمرارة وهو يرى محو الذاكرة في مدينة الرياض ويضطر يرحل إلى مدن داخل المملكة وعالمية ليبحث عن ذاكرته وملامحه والوجوه التي تذكره بأهل أرضه لأن شارع الخزان وجواره أصبح وجه من وجوه جنوب وشرق آسيا بكل مكوناته وثقافته حتى رائحته هي تلك الرائحة في مدن وشوارع شرق آسيا تشتم رائحة البهارات وعرق المتجولين يفوح منها بهار الشرق فمن يعيد لشارع البطحاء والخزان وحلة القصمان رائحته ووجوه أهله وأناس غادروا قراهم البعيدة ومزارعهم وأريافهم وبحار وصحراء أرضنا زمن تأسيس دولتنا في الخمسينيات الهجرية الثلاثينيات الميلادية للإقامة في الرياض عندما كانت ومازالت الرياض تجذب السكان والمتطلعين والاستثماريين.

مدائن
(قطع شارع البطحاء)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة