Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/07/2013 Issue 14898 14898 السبت 04 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

الثقافة المرورية لدينا ما زالت متدنية

رجوع

تعقيباً على ما نشر في (الجزيرة) عن الحوادث المرورية القاتلة أقول إن بعض دول العالم يعطي المسؤولون فيها اهتماماً بالغاً باتخاذ التدابير الناجحة بشأن حل مشكلات السير، خاصة أفضل الطرق لفك الاختناقات المرورية بلجوئهم إلى تعديل مسارات الطرق، وإضافة الطرق البديلة سعياً منهم إلى إزالة كل العراقيل، سواء كانت تلك العراقيل بسبب الطرق أو المركبات، ويؤكد ذلك منع الشاحنات من الدخول لبعض الطرق لعدم استيعابها لتلك المركبات، وتحديد أوقات مرور الشاحنات داخل المدن. واللافت للنظر أن سائقي الشاحنات أكثر احتراماً للأنظمة المرورية، بالرغم من أنهم وافدون بنسبة لا تقل عن 95 %. أعرف ويعرف غيري أن بلادنا (شبه القارة) تحتضن بداخلها عدداً كبيراً من الأجانب يربو على ثمانية ملايين وافد، منهم نحو 35 % ليس البلد بحاجة إليهم، ويشكلون ضغطاً على الخدمات، ووجود البطالة بين هؤلاء يؤهلهم لعمل الجرائم، مثل الجرائم الأخلاقية والسرقات والتزوير؛ ما يؤدي إلى عرقلة أعمال الجهات الأمنية وإرباك النظام بجميع أشكاله.

سأطرح من خلال هذه المقالة موقعين في عاصمة المملكة الرياض، هما حي البطحاء وجنوب الرياض حي السويدي. من يذهب لهذين الحيَّيْن يوم الجمعة سيُصاب بالذهول من كثرة وافدي شرق آسيا. وتلك الجنسيات المختلفة يوجد مع 40 % منها مركبات شبه تالفة، يتجولون بها في الأحياء والطرقات العامة دون حسيب أو رقيب. تلك المركبات كفيلة بتلويث الأجواء بسبب كثافة العادم الذي يتخلف منها، كما أن معظمها عبارة عن أحجار عثرة في الطرقات، ومن أقوى مسببات عرقلة السير بسبب تعطلها في الطرق.

أعود لما بدأتُ به هذه المقالة، وأقول إنه شيء يحز في النفس بسبب استهتار الوافدين بأنظمة المرور عندما يشترك كل سبعة أشخاص في مركبة لا تساوي قيمتها 3000 ريال، وكل منهم له دور في القيادة، ومن ذلك المنطلق أود أن أقول للمسؤولين في الإدارة العامة للمرور إن الرسوم التي يدفعها العمال مالكو السيارات شبه التالفة لا تعوّض السلبيات التي يرتكبونها في حق أنظمة السير؛ إنهم يجلبون لنا التخلف، ويفرضونه على بلادنا، ومخالفاتهم تكلف الدولة أكثر من الرسوم التي يدفعونها. كما أن المواطن شريك في الأخطاء التي تُرتكب بحق أنظمة المرور، وهو تشجيع المراهقين من صغار السن على القيادة بموجب تصاريح قيادة مؤقتة. لا يختلف معي أحد أن الشاب تحت العشرين سنة يمتلك القوة الجسمانية والإصرار على العنف، كما أنه ينظر لعواقب الأمور بنظرة متدنية جداً؛ ما جعل أعداد الحوادث في ازدياد مخيف مخلفة وراءها القتلى والجرحى والمعاقين والمشوهين.

مما سبق ذكره يمكن القول إن القيادة في بلادنا بسبب ذلك الخليط من الشباب والوافدين عبارة عن (معركة قيادة)؛ إنهم لا يعرفون عبارة (القيادة فن وذوق)، وكل ما يعرفونه من (سبق لبق) حتى لو أدى ذلك إلى امتطاء الأرصفة، والمشي بالمركبة فوق مزروعات الطرق، وأعزو ذلك إلى عدم الوطنية بين فئات الشباب. أخيراً، أرجو ألا نبقى (مكانك راوح)؛ إنني أطمع في نشر الثقافة المرورية بين شرائح المجتمع، سواء كانوا مواطنين أو أجانب.

- إبراهيم محمد السياري

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة