Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 14/07/2013 Issue 14899 14899 الأحد 05 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في مشهد درامي بنادي براعم الظهران
(100) طالب يؤدون أهازيج النهام الشعبية المرافقة للبحارة في الغوص

رجوع

الدمام - واس:

أدَّى أكثر من مئة طالب بنادي براعم الظهران الموسمي المقام بمدرسة أبي بن ثابت الابتدائية بدانة الظهران أمس إيقاع أهازيج فن النهام الشعبي المرافق للبحارة في رحلة غوصهم على ظهر سفينة مجازية سُمِّيت (بالسنبوك)، الذي يعد قديمًا بغرض الاستراحة والتسلية من عناء العمل على ظهر السفن.

وأدَّى المشاركون في هذا المشهد تفاصيل تلك الرحلة التي تبدأ من إدارة السَّفينة، حيث يتولى مجموعة من الطُّلاب هذه المهمة، وآخرون لمهمة الغوص في أعماق البحار بحثًا عن اللُّؤْلؤ، بقيادة «النوخذة» ويساعده «المقدمي».

وأوضح المشرف على برنامج الغوص عبد العزيز الغشيري أن فكرة البرنامج التي ستستمر طيلة أيام شهر رمضان المبارك تبيّن عملية الغوص في الزَّمن الماضي، ويتعرَّفون على مهمة الأجداد والآباء ومراحلها، مشيرًا إلى أنَّه أضيف عرض مرئي لمشاهد قديمة تُوضِّح مهنة الغوص، بالإضافة إلى الأهازيج والفلكلور، ورحلات الغوص قد تستغرق أربعين يومًا في عرض البحر تقريبًا.

وأبان المشرف العام على الجناح البحري في النادي أن إحضار هذا النموذج برمزيته القديمة وكذلك استخدام الزى القديم الذي كان يرتديه البحارة جعل الطُّلاب يعيشون الدور وهم على مركب يحاكي مراكب الصيد القديمة.

وأشار إلى أن البرنامج جسّد مراحل رحلة الغوص بالتفصيل وذلك بدءًا من وداع ما قبل الرحلة وأهازيج الغوص وعملية الاستعداد للغوص وطي الحبال ورفع الخراب ومشاهد ما يدار على ظهر المركب وفرصة العودة وآخرها القفال.

وألمح إلى أن البرنامج ركز على مسمَّيات قديمة مثل «الدشة» أو «السكوني» وهو الذي يقوم بإمساك «الكانة أيّ الدفة» إلى جانب الغواصة الذين يستخرجون المحار من البحر، إلى جانب «السيوب» وهم الذين يساعدون الغواصة في الخروج من قاع البحر، و»الرضفاء» وهم صبية يساعدون «السيب والتيانة» وهم مجموعة أخرى من الصغار يقومون بأعمال الخدمة البسيطة، بالإضافة إلى «النهام» وطباخ السَّفينة.

وفي العودة التي تُسمَّى «القفال» وهي عودة السفن للدِّيار تقام احتفالية على طول شواطئ الخليج فرحًا بعودته تلك السفن ومن عليها من الرِّجال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة