Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 14/07/2013 Issue 14899 14899 الأحد 05 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

وإنا لفراقك يا أبا نزار لمحزونون

رجوع

خبر ارتجت منه أضلعي، وأثر في قلبي موقعه، وكاد لساني من الحزن أن يفقد نطقه.. خبر لم يزعجني وحدي بل أزعج الكثيرين ممن عرفوا سيرة وتاريخ الشيخ إبراهيم عمر غلام (واحداً) من أبرز أعلام المدينة المنورة وأعيانها.. رجل يصعب وصف أخلاقه، ونقاوة قلبه، وسريرة خاطره، وطيب معدنه، ورجاحة عقله.

- فقدت المدينة المنورة قبل أيام قليلة أحد أبنائها المخلصين (إبراهيم عمر غلام) بعد مشوار حافل بالعطاء والخير امتد لتسعين عاماً، عرفه أهل طيبة الطيبة خلالها مواطناً صالحاً ومسئولاً مرموقاً محباً للخير وساعياً للإصلاح بين الناس.

- ولد -رحمه الله- في المدينة المنورة عام 1344 هـ متزامناً مع بداية حقبة تاريخية لا مثيل لها تمثل في دولة رشيدة (المملكة العربية السعودية) أعزها الله وأدام عليها نعمة الأمن والاستقرار.

- عاش الشيخ إبراهيم غلام -رحمه الله- حياة مديدة كانت مثالاً للتفاني والإخلاص ومحبة الناس والإحسان إليهم والوقوف إلى جانبهم وقت الحاجة.. حظي بتقدير الكبير ومحبة الصغير.

- عرفت هذا الرمز عن قرب وهو مدرك تمام الإدراك أن الدنيا مطية للآخرة وأن العبد إذا لم يصنع فيها جسراً للعبور منه إلى رضوان الله فلا خير فيها.. عرفته مترفعاً عن الدنيا, مبتعداً عن الموبقات, ضابطاً لنفسه، يرقب عطاء ربه, ويبتغي مرضاته, يطلب الدنيا ليستعين بها على الآخرة دون أدنى استعداد للتضحية بدينه أو مروءته في سبيلها.

- تشرفت بملازمة جلسته الأسبوعية (كل يوم احد) من كل أسبوع بحضوره ونخبة من الأدباء والمثقفين والأعيان.. كانت له هيبة وإطلالة ملفتة مع تواضع وابتسامة هي أكثر ما يميزه.. كان الحوار في الجلسة لا يخرج عن أدبياته وفي النطاق المحدد له من مسائل أدبية أو إنسانية أو اجتماعية.

- عاصر رحمه الله مراحل تطور المدينة المنورة إدارياً وتنموياً وعمرانياً، وشارك مع جيله مهام تلك المراحل بكل كفاءة واقتدار، وكانت له إسهامات متعددة في جميع المناشط الاجتماعية والخيرية، كما كانت له تجربة ثرية في مجال القطاع الزراعي لكونه أول مسئول يتولى إدارة فرع الزراعة بمنطقة المدينة المنورة، إذ أسهم رحمه الله في تأسيس هذا القطاع الحيوي وتطوير مجالاته وتبني المبادرات التي تدعم الإنتاج وتشجع المزارعين على الاستمرارية.

- هذا ليس كل شيء عن الشيخ إبراهيم غلام، فهو موسوعة شاملة لمواقف إنسانية متعددة وأعمال خيرية كثيرة يصعب حصرها في مقال واحد.. هو إنسان بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.. وهو رجل تجده في الأوقات الصعبة.

- ترك غيابه فراغاً كبيراً في حياة الكثير ممن أحبوه وعرفوه عن قرب وترك أثراً ناصعاً وإرثاً زاخراً من الأعمال الجليلة كما خلف (أبناء وبنات) أحسبهم من الأخيار، رباهم فأحسن تربيتهم (ديناً وأخلاقاً)، وهم -بإذن الله- على نهج والدهم سائرون.

- أسأل الله العلي القدير أن يتغمد العم إبراهيم بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته (جنة الفردوس).

- اللهم آنس وحشته وارحم غربته وتجاوز عن سيائه واقبل منه حسناته واغفر له وارحمه وعافه واعفو عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم ألهم أبناءه (نزار وعمر وفيصل ومحمد) وبناته (إيمان وناريمان وأمل) وأحفاده كافة ومحبيه الصبر والسلوان (إنك سميع مجيب).

علي بن حسن الأحمدي

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة