Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 14/07/2013 Issue 14899 14899 الأحد 05 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ماذا يعني هذا؟ إنه ليس لغزاً! أوكيناوا محافظة في جنوب اليابان، ورغم أنها غالباً تُنسَب إليها إلا أن لها لغتها ودينها وتقاليدها التي تختلف عن بقية اليابان، وهي تحت الاحتلال الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية إلى اليوم. ما الذي قصدتُه بالعنوان؟ وفيمَ نتشبّه بهم؟ في عاداتهم اليومية طبعاً.

أوكيناوا إحدى المناطق الخاصة التي اطّلعنا على إحداها سابقاً في مقال بعنوان «سر المناطق الزرقاء» للمستكشف الأمريكي دان بيوتنر، الذي وضع في كتابه أجوبة مختلفة لسؤال واحد: هناك مناطق قليلة حول العالم يَكثر فيها المعمّرون الذين يتجاوزون المائة، فما سر هذه المناطق؟ ذهب بيوتنر لتلك المناطق، وعاش مع أهلها، ودرسها جيداً، وكتب كتابه الذي وضع فيه ما لاحظه من طعامهم وعاداتهم، التي جعلتهم أكثر صحة وسعادة. وفي المقال السابق رأينا طباع وغذاء منطقة سردينيا، أما اليوم فسنأخذ نظرة على أوكيناوا؛ لنعرف سر تعمير أهلها، ويمكن تلخيصها في نقاط عدة:

1) ليكن عندك هدف في الحياة: المسنون هنا يستطيعون فوراً أن يخبروك ما هدفهم في الحياة. إذا شعر الإنسان بأنه لا معنى لوجوده ولا هدف له في الحياة فإن هذا يبدأ في قتل روحه ومن ثم جسده وحياته.

2) اجعل طعامك نباتياً: المسنون اعتمدوا على النبات طعاماً رئيسياً طيلة أعمارهم، وبخاصة الخضار المقلي قلياً سريعاً، والبطاطس الحلوة، والتوفو (جبن نباتي مصنوع من حليب الصويا) المليئة بالمغذيات قليلة السعرات. الصويا تخفض الكولسترول الضار، وهذا يحمي القلب. أيضاً يأكلون ثمرة الغويا أو الشمام المر، وهي ثمرة مليئة بمضادات الأكسدة، وتخفض سكر الدم، ولا يأكلون اللحم إلا قليلاً.

3) اتّخذ مزرعة: معظم أهل أوكيناوا كان لديهم مزارع صغيرة، من منافعها كثرة الحركة اليومية، إضافة إلى الخضار والفاكهة الطازجة التي تُزرَع فيها، وكذلك تخفيف الضغوط النفسية عند العمل في الطبيعة والتعامل مع الزرع، ولا يجب أن تكون كبيرة بل يمكن أن تكون المزرعة صغيرة وجزءًا من فناء بيتك.

4) كل الكثير من فول الصويا؛ لأنه يقوي القلب، ويحمي من سرطان الثدي، وأطعمة الصويا المخمرة تحمي الأمعاء.

5) ليكن عندك «مواي»: هذه كلمة يستخدمها أهل أوكيناوا، وتعني عُصبة من الأصدقاء والمعارف، يظلون معاً مدى الحياة، فتصبح شبكة اجتماعية تمد الإنسان بالحماية المالية والتضامن النفسي، وتُطَمْئن أفرادها بأنهم آمنون حتى في الضراء.

6) خذ بعض الشمس: التعرض لأشعة الشمس يحث الجسم على إفراز فيتامين «د»، الذي بدونه تصبح العظام هشة ويتعرض الإنسان للأمراض.

7) الحركة: المسنون هنا يُكثرون المشي والعمل اليومي في مزارعهم الصغيرة، وليس لديهم إلا أثاث قليل، ويجلسون على الأرض، ومع كثرة حركتهم تقوى أجسامهم وتطول أعمارهم.

8) أضف دواءً لمزرعتك: من النباتات التي يزرعونها الزنجبيل والكركم، وهذه لها منافع صحية قوية عندما يتناولها المرء يومياً. الكركم يُستخدم منذ القدم في الطب الشعبي، ووجد العلم أنه يحوي مادة اسمها كركمين، فيها مضادات أكسدة؛ ما يمنع الالتهابات وأمراضها. والزنجبيل ممتاز لبعض مشاكل الأمعاء وهو مضاد للالتهاب ويحمي من بعض السرطانات، ويقوّي المناعة.

9) أخيراً، لاحظ بيوتنر في المسنين هنا الطيبة وانشراح الصدر؛ ما أضفى صبغة من الإيجابية على حياتهم وحياة من حولهم.

Twitter: @i_alammar

الحديقة
كونوا كالأوكيناويين!
إبراهيم عبد الله العمار

إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة