Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 16/07/2013 Issue 14901 14901 الثلاثاء 07 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

قرض (14) مشروعاً باستثمارات (1.1) مليار ريال
المناطق الأقل نمواً تستحوذ على (36 %) من قروض الصناعة خلال النصف الأول

رجوع

المناطق الأقل نمواً تستحوذ على (36 %) من قروض الصناعة خلال النصف الأول

الجزيرة - الرياض:

كشف صندوق التنمية الصناعية بأن 36% من القروض المعتمدة خلال النصف الأول من العام الجاري موجهة إلى مشاريع تنفذ في المناطق الأقل نمواً، وقال مدير عام الصندوق علي العايد إن الإجراءات التي أقرها مجلس الوزراء وضوابط الصندوق برفع نسبة التمويل في المناطق والمدن الأقل نمواً بما لا يزيد على 75% من تكلفة المشروع وتمديد فترة السداد لقروض الصندوق بما لا يزيد عن 20 سنة، قد آتت ثمارها، حيث إن 36% من عدد القروض المعتمدة موجهة إلى مشاريع ستنفذ في المناطق والمدن الأقل نمواً وهو ما سيساهم في دعم وتطوير هذه المناطق ويكفل التنمية المتوازنة والمستدامة في جميع مناطق المملكة.

واعتمد الصندوق 14قرضاً جديداً تبلغ قيمتها 587 مليون ريال، وذلك للمساهمة في إقامة تسعة مشاريع صناعية وتوسعة خمسة قائمة بلغ إجمالي استثماراتها 1.138 مليون ريال.

وقال العايد إن الصناعات الاستهلاكية تصدرت القطاعات الصناعية من حيث قيمة القروض، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة للقطاع 237 مليون ريال، يليه قطاع الصناعات الكيميائية بـ224 مليون ريال، فقطاع الصناعات الهندسية بـ75 مليون ريـال، ثم قطاع صناعة المنتجات الأخرى بقـروض قيمتهـا 51 مليون ريال.

وحصل قطاعا الصناعات الاستهلاكية والكيميائية على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة لهما بواقع خمسة قروض لكل منهما، يليهما قطاعا الصناعات الهندسية والصناعات الأخرى بواقع قرضين لكل قطاع. وأوضح العايد أن القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الاستهلاكية والبالغة 237 مليون ريال قدمت للمساهمة في تمويل خمسة مشاريع صناعية، بلغ مجموع استثماراتها 435 مليون ريال.

ومن بين القروض المعتمدة للقطاع ثلاثة قروض للمساهمة في تمويل ثلاثة مشاريع صناعية جديدة، الأول في دومة الجندل لإنتاج مياه شرب معبأة في قوارير وعبوات بسعات مختلفة، ومصغرات بلاستيكية من ترفثيلات البولي إيثلين، والثاني في السعيرة بحائل لإنتاج أعلاف المواشي والدواجن، والثالث لتمويل مصنع بالدمام لإنتاج السجاد المنسوج، أما القرضان الآخران فأحدهما لتوسعة مصنع في الخمرة جنوب جدة لإنتاج ورق الكرافت والورق المتعرج والمتعدد الطبقات والمقوى، والآخر لتوسعة مصنع في وادي الدواسر لإنتاج مياه شرب معبأة في كاسات وقوارير وعبوات بسعات مختلفة.

واعتمد الصندوق خمسة قروض لمشاريع في قطاع الصناعات الكيميائية، بلغ مجموع استثماراتها 427 مليون ريال.

ولفت العايد إلى أنه تنفيذاً لقرار مجلس إدارة الصندوق في دعم وتمويل مشاريع خدمات المساندة للقطاع الصناعي ومنها مراكز التدريب والمقامة داخل المدن الصناعية التابعة لـ(مدن) والحاصلة على تصريح عمل من الهيئة، فقد اعتمد المجلس تمويل أول مشروع لإنشاء مركز تدريب صناعي في المدينة الصناعية الأولى بالدمام يهدف إلى تقديم دورات تدريبية في مجال معدات وأجهزة المصانع ومعدات التدريب في المختبرات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة