Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 16/07/2013 Issue 14901 14901 الثلاثاء 07 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

اليوم .. القمر يصل إلى تربيعه الأول ويشرق ظهرا

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر رمضان المبارك يصل إلى مرحلة التربيع الأول اليوم الثلاثاء 16 يوليو عند الساعة 6:18 صباحا بتوقيت مكة المكرمة وفي ذلك الوقت لن يكون موجودا في السماء وسوف يشرق ما بعد الظهر ويرتفع في السماء ويرصد بالعين المجردة قبل غروب الشمس. ويصل إلى أعلى نقطة له في السماء الساعة 6 مساء.

ووفق بيان للجمعية فإنه بعد غروب الشمس يرصد القمر ويلاحظ أن نصفه مضاء والنصف الآخر مظلم ما يعني أن القمر قد أتم ربع المسافة في مداره حول الأرض، وسيقع القمر بين كوكب زحل والذي سيبدو للراصد بالعين المجردة كنجم ذهبي ونجم السماك الأعزل بلونه الأبيض المزرق، ويمكن ملاحظة تبيان الألوان الجميل بينهما بالعين المجردة، ومن خلال المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية ذلك التبيان في الألوان بشكل أكثر وضوحا.

ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية حلقات زحل. إضافة لذلك يرصد كوكب الزهرة بسهولة في الأفق الغربي وهو يظهر كنجم أبيض فائق السطوع واللمعان للراصد بالعين المجردة.

ويمكن لمشاهدة تضاريس القمر الرئيسية استخدام تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية والنظر على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المظلم والمضيء للقمر.فذلك الخط الفاصل هو أفضل موقع، حيث إن الظلال تتسبب في أن الفوهات القمرية والجبال تظهر أكثر بروزا مقارنة بالمناطق المحيطة بها. وبينت الجمعية أنه «لو أن إنسان كان يقف على موقع ذلك الخط على سطح القمر، سيكون واقفا على حافة الليل أو النهار. وهو شبيه للخط على الأرض الذي يعبر فوقنا في كل يوم عند غروب الشمس وشروقها. ولكن هناك اختلاف واحد رئيسي، فعلى القمر لا يوجد بزوغ فجر أو بداية ظلمة ليل، نظرا لأن القمر لا يمتلك هواء ليبعثر ضوء الشمس يتسبب في تشكيل الشفق الذي نراه على الأرض.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة