Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 16/07/2013 Issue 14901 14901 الثلاثاء 07 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

كما أشار الجار العزيز يوسف المحيميد، فإن عاملاً آسيوياً قصيمياً، صحّح وضعه بسبعين ألف ريال، لكي لا تفوته صفقة تمور بمليوني ريال. وكما أشارت جريدة الشرق، فإن سبعين في المائة من منتجات الأحساء، تحت سيطرة العمالة الآسيوية، وهي عمالة مخالفة في معظمها. في مناطق القصيم والشرقية والرياض وعسير وجازان، اسأل عن الَمزارع، وستجد أن من يديرها عمالة مخالفة.

- لماذا؟! - لأن أنظمة الاستقدام عبثت بالموارد الاقتصادية.

إن الجهود التي تُبذل اليوم للتصحيح، لن تقضي على سيطرة هؤلاء العمال، وإلا لما دفع ذلك العامل سبعين ألف ريال مقابل تصحيح لا يكلف سوى مئات الريالات. (صار التصحيح تجارة بالمناسبة، ويا ليت نزاهة تدخل خشمها في هذا الملف)! مما يعني أن الذين سيصححون أوضاعهم سيستمرون يسيطرون على سوق التمور والخضار والفواكه والأسماك وربما الدواجن واللحوم.

وليس من حل، إلا بتشكيل هيئة متخصصة لدراسة هذا الوضع الشائك، ولإنقاذ البلاد من هذا الخطر الكبير، فالمسألة ليست مسألة أن يتحكموا بالأسعار، ويرفعونها كما يشاءون، بل مسألة ما يستخدمونه من كيماويات، وتأثير هذه المواد على صحة الكبار والصغار. وسيستمر المسلسل الكوميدي، الوافد يغادر من بلادنا ثرياً، مخلفاً وراءه مئات الفقراء من المواطنين.

باتجاه الأبيض
استقدام الكيماوي
سعد الدوسري

سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة