Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/07/2013 Issue 14902 14902 الاربعاء 08 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

استمرار تراجع الاشتراك بالاتصالات المتنقلة منذ ربط الشحن بالهوية

رجوع

الجزيرة - الرياض:

بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة حوالي 52 مليون اشتراك بنهاية الربع الأول لعام 2013م، وتمثل الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى منها بنسبة تتجاوز 84 %، وبذلك تكون نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالي 176.9 %.

وحسب تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، يُلحظ انخفاض عدد الاشتراكات بدءاً من الربع الثالث لعام 2012م بسبب تنفيذ قرار ربط شحن البطاقات مسبقة الدفع برقم الهوية، وعملية تحديث البيانات؛ إذ قامت الشركات بإلغاء تفعيل أعداد كبيرة من البطاقات مجهولة الهوية؛ مما أثر على إجمالي عدد الاشتراكات ونسبة الانتشار.

وذكر التقرير بأن شهد الشهر المنصرم الذي أعقب تطبيق قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الجديد بشأن إلزام المشغلين بنقل أرقام المشتركين من مشغل إلى آخر دون اشتراط سداد المستحقات المالية قبل النقل، نقل 26350 رقم . ولم تسجل الهيئة بعد القرار الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في 15 رجب 1434 هـ أي ملاحظات تعيق سيرورة عملية النقل وفق الآلية الجديدة، إذ تم نقل أرقام المشتركين الذين تقدموا بطلبات النقل بعد أن تم التأكد من مطابقة رقم هوية طالب النقل مع رقم الهوية المسجل لدى المشغل المراد الانتقال منه؛ على أن يتم تسديد المبالغ المستحقة على الرقم بعد اتمام عملية النقل. والهيئة تقوم بتحليل الطلبات المرفوضة وإذا لم يكن الرفض مبررا تحال إلى لجنة الفصل في المخالفات.

وارتفع عدد مستخدمي الانترنت في المملكة بنهاية الربع الأول من العام 2013 ليصل إلى حوالي 16.2 مليون مُستخدم، وزادت نسبة انتشار الانترنت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت من 5% عام 2001م إلى حوالي 55% بنهاية الربع الأول لعام 2013.





رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة