Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/07/2013 Issue 14902 14902 الاربعاء 08 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

في المقال السابق كان الحديث عن مشروع إنشاء مباني كليات البنات بالجامعة وبصورة مختصرة يمكن الرمز له: (5×136×1) أي خمسة مليارات ريال لإنشاء 136 كلية تنفذ خلال سنة واحدة. فقد وفر الملك عبدالله - حفظه الله- (5) مليارات ريال لإنجاز (136) كلية عاجلة للبنات خلال عام واحد من توقيع العقد. هذا المشروع يعد من أبرز المشروعات الناجحة والفاعلة بالمملكة التي نفذت في السنوات الأخيرة لأنه يحقق أهدافاً عدة هي نقل الطالبات من مبان مستأجرة وغير تعليمية إلى مبان حديثة بطراز معماري يحاكي التطور العمراني في مدن العالم الحديثة،ويحقق الأهداف التعليمية من قاعات دراسة ومعامل وصالات وساحات ومطاعم ومراكز ترفية ومكتبة،وصيانة سريعة متوفرة بالسوق المحلي،أي أن المشروع نفذ وفقاً للمواصفات التعليمية والعمرانية السعودية وروعي فيه تحقيق السلامة من مداخل ومخارج للطوارئ وممرات للحركة الداخلية والفضاء المكاني المفتوح،وهذا لم يكن متوفراً في المباني المستأجرة،ومعظم تلك المباني تم إنشاؤها في مناطق ومحافظات قد لا توجد بها مبان صالحة للتعليم مما يضطر الجامعات لاستئجار صالات أفراح أو شقق مفروشة أو فلل كبيرة أو قصور مهجورة والاستفادة من الاستراحات كمرافق،وهذا لم يكن لائقاً ومناسباً للتعليم الجامعي.

يغطي المشروع مناطق المملكة فقد تم إنشاء مباني كليات البنات في:

نجران: جامعة نجران،مباني كلية العلوم الإدارية وكلية المجتمع،وكلية العلوم والآداب بشرورة.

جازان: جامعة جازان،كلية العلوم بفرسان وكلية التربية الأقسام العلمية،وكلية التربية الأدبية في صبيا وكلية المجتمع في أبو عريش بالإضافة إلى إنشاء وتجهيز السنة التحضيرية ومشروع تنسيق الموقع العام لمجمع كليات البنات.

الخرج: جامعة سلمان،إنشاء مبني كلية العلوم والإنسانية بمدينة السيح،وكلية العلوم الطبية،وكلية التربية بالخرج،وكلية العلوم والإنسانية بحوطة بني تميم،وكلية العلوم والإنسانية بالأفلاج.

تبوك: جامعة تبوك إنشاء مباني الكلية الجامعية في مدن املج وحقل والوجه،وتيماء وضباء بالإضافة إلى ترميم مجمع مباني كليات في مدينة تبوك،وتجهيز صالات الطعام للبنات في الجامعة وكلية المجتمع في تبوك.

المدينة المنورة: جامعة طيبة،إنشاء مباني: كلية العلوم والآداب وكلية العلوم الطبية وكلية الحاسب الآلي وإدارة الأعمال،ومبنى السنة التحضيرية في ينبع. وكلية العلوم والآداب،وكلية العلوم الطبية وكلية الحاسب وإدارة الأعمال،ومبنى السنة التحضيرية في العلا بالإضافة إلى مباني مطاعم الطالبات ومباني الأنشطة الطلابية ومباني القاعات الدراسية في المدينة المنورة. هذه نماذج لمناطق محافظات نجران وجازان والخرج وتبوك والمدينة المنورة ونلاحظ أنها تغطي محافظات مثل شرورة وفرسان وصبيا وأبو عريش والسيح بالخرج والوجه وتيماء وضباء وينبع والعلا. بالإضافة إلى عواصم تلك المناطق.

(يتبع)

مدائن
الملك عبدالله وكليات البنات العاجلة (2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة