Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 18/07/2013 Issue 14903 14903 الخميس 09 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

يربط بين حييّ الطريف والبجيري فوق مجرى وادي حنيفة
جسر الشيخ محمد بن عبدالوهاب .. إطلالة بانورامية على معالم الدرعية التاريخية

رجوع

جسر الشيخ محمد بن عبدالوهاب .. إطلالة بانورامية على معالم الدرعية التاريخية

الجزيرة - المحليات:

شرعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ضمن برنامجها لتطوير الدرعية التاريخية، في تنفيذ «جسر الشيخ محمد بن عبدالوهاب» الذي يربط بين كل من حي الطريف وحي البجيري، بهدف تسهيل تنقل الزوّار والسائحين للمنطقة التاريخية في كل من الحييّن الأثريين اللذين يفصل بينهما وادي حنيفة.

ويتميز تصميم الجسر الذي يبلغ طوله 75 متراً، بشكله المنحني والانسيابي، وبإطلالته البانورامية على العناصر من حوله التي تشمل مجرى وادي حنيفة، ومتنزه الدرعية، والمدرج الحجري المطل على الوادي، حيث يبدأ الجسر من مقر (مؤسسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب) الذي يجري تشييده في حي البجيري، وينتهي بمحاذاة (مركز استقبال الزوار) في حي الطريف بارتفاع يبلغ خمسة أمتار.

كما يتميّز الجسر بارتكازه على ضفتي الوادي بدون الحاجة إلى أعمدة للارتكاز، كما راعى الجسر في تصميمه وألوانه نموذج العمارة التراثية لمباني الدرعية التاريخية، مع التركيز على توفير شروط السلامة وانسيابية الحركة، وما تتطلّبه البيئة الطبيعة لوادي حنيفة أسفل الجسر.

ويخُصص الجسر لحركة المشاة ووسائل النقل الصغيرة، والكبيرة عند الحاجة، وتم تزويده ببوابتين عند طرفي الجسر، بينما وزّعت على طوله أماكن للجلوس والاستراحة، بالإضافة إلى أجهزة مناظير للاستمتاع برؤية كافة مكونات الدرعية التاريخية.

وسيتم تزويد الجسر في جزئه العلوي بألواح زجاجية لإضفاء لمسة جمالية شفافة على طول الجسر، أما في جزئه السفلي فسيتم تكسيته بالحجر الطبيعي المنقوش.

ويهدف برنامج تطوير الدرعية، إلى تحويلها إلى ضاحية ثقافية، سياحية، ترويحية بمستوى عالمي، انطلاقاً من مقوماتها المتمثلة في قيمتها التاريخية والسياسية والثقافية، وتراثها العمراني، وموقعها الفريد على ضفاف وادي حنيفة، وتتنوع محاور تطوير الدرعية التاريخية لتشمل التخطيط الحضري والتطوير العمراني لأحيائها التاريخية والقديمة، وتحويل المناطق الأثرية والتراثية فيها إلى مركز ثقافي وحضاري رئيس على المستوى الوطني، واتخاذ أحيائها القديمة نواةً ومحوراً للتطوير العمراني والثقافي، واستقطاب الاستثمارات الاقتصادية والسياحية مع المحافظة على مقوماتها البيئية الطبيعية.

وينقسم برنامج تطوير الدرعية إلى ثلاثة أجزاء، هي: مشاريع حي الطريف، ومشاريع حي البجيري، ومشاريع الطرق وشبكات المرافق العامة, وتتولى الهيئة لتطوير مدينة الرياض أعمال التخطيط والتنفيذ والتشغيل والصيانة في البرنامج، فيما تتولى الهيئة العامة للسياحة والآثار، الجوانب التشغيلية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة