Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 18/07/2013 Issue 14903 14903 الخميس 09 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

د. الربيعان ينصح مرضى القولون و(كراون) بعدم الصوم

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

اعتبر الدكتور عبدالرحمن الربيعان استشاري الجهاز الهضمي والمناظير أن مشاكل الجهاز الهضمي تزيد في شهر رمضان المبارك لأسباب عدة، منها: قلة كمية السوائل مع زيادة الحركة، وزيادة كمية الأكل وبخاصة الدهون، وبسبب تغيير نمط الحياة، ولأن بعض الأمراض تؤخذ لها علاجات بكميات متكررة فلا يسمح الوقت بأخذ هذه الكميات في شهر رمضان.

جاء ذلك خلال برنامجه التوعوي الذي تقدمه وزارة الصحة عبر الهاتف المجاني (8002494444) وحساب وزارة الصحة على تويتر (@saudimoh)، حيث شدد د. الربيعان على ضرورة المحافظة على كمية السوائل، والمحافظة على كمية مستوى الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وزيادة كمية السوائل وعدم التعرض لأشعة الشمس والحرارة الشديدة، بالإضافة إلى أخذ العلاج بشكل مستمر، وتجنب أخذ بعض العلاجات التي تؤدي إلى تسبب بعض الالتهابات المعوية.

وحذر الدكتور الربيعان من صيام الحوامل ومرضى تقرحات القولون, وأضاف أن مرضى تقرحات القولون ومرضى (كراون) إذا كانت حالتهم الصحية غير مستقرة فينصحون بعدم صومهم، أيضاً المرضى الحوامل اللاتي يخشين على حملهن، خصوصاً إذا كانت حالتهم غير مستقرة.

وعن تفادي الإمساك في شهر رمضان المبارك الذي يعاني منه كثير من السيدات قال الدكتور الربيعان إنه لا بد من زيادة كمية الألياف كالخضار والفاكهة والسلطات، وضرورة زيادة كمية السوائل، وزيادة حركة الجسم، وقد يحتاج الشخص إلى الألياف الإضافية عن طريق الأدوية التي لا تؤثر على الجسم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة