Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 20/07/2013 Issue 14905 14905 السبت 11 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الخارجية الفلسطينية: قرار الاتحاد الأوروبي بخصوص المستوطنات يعزز فرص السلام
إسرائيل تدرس تقييد حركة الدبلوماسيين الأوروبيين بالضفة وتهدد بالانسحاب

رجوع

إسرائيل تدرس تقييد حركة الدبلوماسيين الأوروبيين بالضفة وتهدد بالانسحاب

القدس - رام الله - بلال أبو دقة - رندة احمد:

ناقشت الحكومة الاسرائيلية في سياق ردها على قرار الاتحاد الاوروبي وقف التعاون والمنح المقدمة للمؤسسات الاسرائيلية القائمة وراء حدود 1967 فرض قيود شديدة على حرية حركة الدبلوماسيين الاوروبيين في الضفة الغربية اضافة الى وقف منح التراخيص اللازمة لتنفيذ مشاريع اوروبية في مناطق السلطة الفلسطينية.

وبحسب صحيفة معاريف العبرية التي كشفت النقاب عن الخطوات التي تفكر فيها اسرائيل بان رئيس الحكومة –نتنياهو- يبحث فرض عقوبات وقيود شديدة للغاية تحد من حركة الدبلوماسيين الاوروبيين في الضفة الغربية

هذا وهددت إسرائيل بالانسحاب من المشروع البحثي الأوروبي المعروف باسم «هوريزيون 2020» وهو من أهم المشاريع البحثية التي مولها الاتحاد الأوروبي الذي خصص ميزانية تقدر بـ 80 مليار يورو لصالح المشروع، وذلك ردا على قرار الاتحاد الأوروبي مقاطعة المستوطنات والمؤسسات الإسرائيلية القائمة خارج حدود «اسرائيل».

الاتحاد الأوروبي يرفض طلب بيريز تأجيل قرار المقاطعة لأسبوعين.

وفي سياق ذي صلة، وجه وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي رسالة شكر إلى المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي- كاثرين آشتون-، وذلك إثر قيام الاتحاد الأوروبي بتبني مبادئ توجيهية جديدة تمنع أي أنشطة مشتركة مع المستوطنات الإسرائيلية. ودعا المالكي الإتحاد الأوروبي إلى عدم الخضوع لابتزاز إسرائيل وادعائها ان القرار سيؤثر على العودة إلى المفاوضات. واعتبر وزير الخارجية الفلسطيني القرار خطوة إيجابية على الصعيد العملي ويجب إلحاقها بسياسات تنفيذية، حيث طالب الاتحاد الأوروبي بتبني سياسات تضمن تنفيذ هذه المبادئ التوجيهية على أرض الواقع، والتي من شأنها التأكيد على أن كل ما له علاقة بالمستوطنات فهو غير قا نوني وغير شرعي ويشكل عقبة بوجه السلام.

وقال المالكي:» إن تنفيذ هذه المبادئ التوجيهية من شأنه أن يعزز فرص السلام والعودة الى طاولة المفاوضات على أسس ومرجعيات محددة. ورحب ، نبيل العربي ، الأمين العام للجامعة العربية بالقرار الصادر عن الاتحاد الأوروبي بشأن استثناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية من التعاون بين الاتحاد وإسرائيل وكذلك حظر التعاون أو التمويل الأوروبي لأي فعاليات أو مؤسسات استيطانية إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبر بيان للجامعة أن هذه الخطوة الإيجابية ستكون لها آثار مفيدة نحو إقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في إنهاء احتلال أراضيه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة