Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 20/07/2013 Issue 14905 14905 السبت 11 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

مؤتمر الحوار في اليمن يستأنف أعماله اليوم بعد خلافات حول مصادر التشريع

رجوع

مؤتمر الحوار في اليمن يستأنف أعماله اليوم بعد خلافات حول مصادر التشريع

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

يستأنف مؤتمر الحوار الوطني في اليمن أعماله اليوم السبت بعد خلافات كبيرة عصفت باجتماعاته طيلة الأسبوع الماضي على خلفية هوية الدولة القادمة دينها ومصدر التشريع فيها وسعي التيار الليبرالي والحوثي لاعتماد مصادر تشريع إلى جانب الشريعة الإسلامية قبل أن ينسحب ممثلو التيارات الإسلامية والذين يطالبون باعتماد الشريعة الإسلامية مصدراً وحيداً للتشريع.

الخلافات حول مصدر التشريع ودين الدولة القادمة دفع برئاسة فريق بناء الدولة الى رفع المقترحات إلى لجنة التوفيق للبت فيها، في الوقت الذي حشد ممثلو حزبي الرشاد السلفي والإصلاح طاقاتهما للضغط من اجل التراجع عن إقرار دولة لا دينية كهوية لليمن الجديد وناشدوا في برقيات عاجلة مؤتمر الحوار والرئيس هادي التدخل لإنهاء الجدل الديني. محذرين من نشوب حرب طائفية في حال المضي قدما في اعتماد الدين مصدراً رئيسياً للتشريع.

وفي تلك الاثناء أفتى عضو مؤتمر الحوار الوطني كمال بامخرمة بتحريم على أعضاء فريق بناء الدولة في المؤتمر على خلفية تبنيهم مصادر تشريع غير الشريعة الإسلامية قبل أن يتراجع عن فتواه بعد احتجاجات كبيرة شهدها مؤتمر الحوار يوم الخميس تطالب بطرده من المؤتمر ومحاكمته، غير أن رئيس الفريق أحاله إلى لجنة الانضباط والمعايير وهي الجهة المخولة بمحاكمة أعضاء المؤتمر.

من جهة أخرى قتل شابان من أتباع الحوثي المعتصمين في ساحة جامعة صنعاء مساء الخميس. وأوضح مصدر امني يمني أن مسلحاً على متن دراجة نارية فتح نيران رشاشه على تجمع لشباب الصمود، مما أسفر عن مقتل اثنين على الفور وجرح خمسة آخرين نقلوا إلى المستشفى احدهم حالته حرجة.

وقد جاءت هذه الحادثة بعد اقل من 48 ساعة من إحراق احد الشباب المعتصمين في نفس الساحة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة