Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 20/07/2013 Issue 14905 14905 السبت 11 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أشرت في المقالين السابقين إلى أن الملك عبدالله -حفظه الله- قد وجه بتوفير (5) مليارات ريال لبناء 136 كلية عاجلة للبنات في الجامعات السعودية وتنجز خلال عام واحد من توقيع العقد وقد بدأ تنفيذ المشروع ومن المتوقع انجاز بعضها في الفصل الدراسي الأول القادم 1434هـ- 1435هـ،كما ذكرت أن هذه الكليات تنفذ حاليا في كل من: نجران، وجازان، والخرج، وتبوك، والمدينة المنورة، وهنا استكمال الكليات الأخرى:

شقراء: جامعة شقراء، إنشاء مباني كليات التربية، والعلوم الطبية والسنة التحضيرية بشقراء، ومبنى قاعات كلية العلوم الإنسانية في القويعية وحريملاء.

عسير: جامعة الملك خالد، إنشاء مباني كلية العلوم الطبية وكليات العلوم والآداب والمجتمع في خميس مشيط، ومبنى كلية العلوم بمحايل عسير، ومبنى توسعة كلية التربية وإنشاء كلية المجتمع وإنشاء كلية الإدارة والاقتصاد بابها.

حائل: جامعة حائل، إنشاء مبنى نادي الطالبات بمجمع الكليات وإنشاء مركز ترفيهي.

الدمام: جامعة الدمام, إنشاء مبنى الفصول والقاعات لأقسام العلوم الإدارية ومعامل لأقسام الحاسب الآلي.

الجوف: جامعة الجوف، إنشاء مباني مجمع كليات في القريات وطبرجل، ومبنى كلية العلوم والآداب في رفحا.

القصيم: جامعة القصيم، إنشاء كليات العلوم والآداب في كل من الرس والمذنب والبكيرية وضرية والأسياح والبدائع وعقلة الصقور، وإنشاء مباني القاعات في: كلية التأهيل الطبي وفي مركز دراسة الطالبات. وقاعات دراسية كلية التأهيل الطبي وإنشاء مباني قاعات بكلية التصاميم والاقتصاد ببريدة، وإنشاء كلية الطب والعلوم الطبية بعنيزة.

المجمعة: جامعة المجمعة، إنشاء مباني القاعات والمدرجات لكلية العلوم والإنسانية في رماح، وإنشاء مباني قاعات والمدرجات لكلية العلوم والإنسانية وإنشاء وتأهيل مكونات الموقع العام لمجمع الكليات ومباني وقاعات لكلية العلوم والإنسانية في الغاط، وتأهيل الموقع العام لمجمع مباني القاعات لكلية العلوم والإنسانية، وإنشاء مبنى القاعات والمدرجات والمعامل لكلية العلوم والإنسانية في حوطة سدير.

مكة المكرمة: جامعة أم القرى، إنشاء الفصول الدراسية لكليات البنات الصحية بالمدينة الجامعية بمكة المكرمة، إنشاء القاعات الدراسية في الجموم وأضم والليث، وإنشاء القاعات العاجلة لكلية العلوم، والآداب بالقنفذة.

جدة: جامعة الملك عبدالعزيز، إنشاء المباني العاجلة لكليات: العلوم والإنسانية وكلية الأعمال وكلية العلوم وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات وكلية الطب في رابغ، وإنشاء مبنى كلية الأعمال في خليص.

الباحة: جامعة الباحة، إنشاء مبنيين عاجلين لكلية العلوم والآداب في المندق، إنشاء ثلاثة مباني لكلية العلوم والآداب في المخواة، وإنشاء خمسة مباني لكليات التربية والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الطبية التطبيقية في الباحة. كما أن هناك جامعات أخرى يجري العمل على دراستها مثل جامعة الملك فيصل وجامعة الطائف، وجامعة الإمام فرع الإحساء وجامعة حائل.

الكليات تشكل أطالس جديدة وخريطة لمستوطنات حديثة,وهي بمثابة مدن جامعية مصغرة تعمل في مسار موازي للمدن الجامعية (25) التي تم إنشائها, وهي كذلك مشاريع جامعية قادمة قد تستوعبها خطة آفاق للجامعات بعد مراجعتها والتي مضى على تطبيقها (10) سنوات, أذن الكليات تعد من أهم المشروعات الحيوية التي أنشئت مؤخرا وشكلت بنية تحتية للتعليم الجامعي السعودي.

مدائن
الملك عبدالله وكليات البنات العاجلة (3)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة