Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 20/07/2013 Issue 14905 14905 السبت 11 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خلال ندوة نظمها (لقاء تركي بن طلال الثقافي)
آل الشيخ يؤكد أهمية تعزيز المواطنة وإعلاء حب الأوطان

رجوع

آل الشيخ يؤكد أهمية تعزيز المواطنة وإعلاء حب الأوطان

الجزيرة - سجى عارف:

أكد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور صالح بن عبد العزيز آل الشيخ على أهمية تعزيز المواطنة وإعلاء حب الأوطان، مشيراً الى أن الإحساس بالمواطنة مرتبط مباشرة بصون كرامة الإنسان وحفظ حقوقه وتمتع الفرد بالحرية والمساواة والعدالة وعدم التمييز.

جاء ذلك خلال ندوة تحت عنوان (منهج لإصلاح العقل في الفكر الإسلامي) نظمها لقاء تركي بن طلال الثقافي بالرياض، حيث أشار آل الشيخ إلى أن تعزيز الولاء والمواطنة مرهون بأن تدعم الدولة (أي دولة) تواصلها مع الشعب وإقناعه بجديتها في ترسيخ قيم المواطنة الحقة وعندما يقتنع الشعب بذلك خاصة مع وجود العدالة يمكنه أن يتفهم عذر الدولة في أن نقص الإمكانات أحياناً يحول دون تحقيق جميع الأهداف. وشدد آل الشيخ على ضرورة وضع النقاط على الحروف في مسألة الأوطان والمواطنة مشيراً إلى أن حركات عديدة إسلامية ومذهبية وقومية وغيرها غذت في الناس عدم الإحساس بالوطن وعدم الانتماء، ومن الأفكار الإسلامية الموجودة أن الوطن هو الوطن الإسلامي العام وما يعيش فيه الفرد هو خاص ولا يقدم الخاص على العام. وأشار إلى أن الإسلام قد عالج قضية نظام الحكم (الطرق التي تدار بها الدول) بالنظر إلى المضمون لا الشكل ولذلك لا يوجد نظام حكم محدد نص عليه الإسلام (لا جمهوري، ولا ملكي، ولا إمبراطوري، ولا غير ذلك)، متسائلاً: نظام الحكم أياً كان هل يفي بالمضمون حسب قواعد الشرع؟ وهل يقيم العدل ويوفر المساواة ويصون الحريات؟ وهل تسوده الأمانة فالشكل (شكل نظام الحكم) يعد من الوسائل وليس من المقاصد.

وأكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على أهمية التجديد وأنه مطلوب شرعاً أي تجديد الدين بتجديد الوسائل مع الحرص على نقاء الأصول، وقبل ذلك تجديد العقل مناط التفكير وشرح بعض مجالات إصلاح العقل مركزاً على جانب الأخلاق والسلوك والقيم التي تؤثر في صياغة عقل الإنسان وجوداً وعدماً كمالاً ونقصاناً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة