Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 20/07/2013 Issue 14905 14905 السبت 11 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

كنت قد راهنت مبكراً بعد الثورة على نظام مبارك على فوز الإخوان في الانتخابات ثم نجاحهم في إدارة البلاد، فكسبت الرهان الأول وخسرت الثاني. وقد فوجئت بالاتجاه الحزبي الذي اتبعه مرسي، الرئيس المصري المخلوع، بعد توليه السلطة، فكتبت مقالاً قبل ستة أشهر بعنوان «أين أخطأ مرسي» أتعجب فيه من أقصاء مرسي للقوى المعارضة وأتوقع فيه من سوء عاقبة ذلك. وضربت مثالاً، على السياسة الحكيمة في احتواء المعارضين، بالملك عبدالعزيز -رحمه الله-.. وكذلك بالرئيس أوباما، الذي لولا سياسته التصالحية لأفشل المعارضون كل خطط الإصلاح، ولما أعيد انتخابه.

ورهاني الخاسر على نجاح الإخوان في إدارة سياسة البلاد، كان مرتكزاً على معرفتي بمنهجهم المساير والمهادن للمخالفين مهما تعارض هذا مع شعارتهم السياسية التي تحمل اسم الإسلام. وقد كتبت في هذا وضربت أمثلة بتركيا وماليزيا وغيرهما، التي ليس لها من الإسلام في السياسة والتطبيق، إلا الشعارات. فما الذي دهى مرسي وجعله يكشف فوراً عن ديكتاتورية الإسلاميين ويتخلى عن المنهج المتلون للإسلام السياسي؟.

اعتقد أن الإخوان في مصر انخدعوا بالديمقراطية المصرية الحديثة كما انخدع بعض العرب والمسلمين في أمريكا بعدالة القضاء الأمريكي والثقة بحياديته بعد حادث الحادي عشر من سبتمبر. فبعض العرب والمسلمين في أمريكا استخفوا بجدية الأمن الأمريكي في منع أي محاولة إرهابية أخرى، والانتقام ظلماً أو تلفيقاً أو شبهة لكل من صفق وزغرد لحادث نييويورك وما زال يصفق ويمارس أعمالاً أقل ما يقال عنها إنها إن لم تكن أرهابية فهي استفزازية أو مثيرة للشبهات. وهكذا غرر بمرسي، وتوهم أن الديمقراطية التي قامت في مصر قادرة على تثبيته في منصبه مهما فعل. فعزم على ترسيخ الإخوان لحكم مصر لعقود قادمة، ليس بالإصلاح ولكن بالإقصاء وبديكتاتورية صياغة الدستور.

استشعر مرسي بقوة الرئاسة والديمقراطية عندما أستخف بحلم الجيش وصبره وقام بعزل قيادات من صان دماء مصر وحمى العدالة عند الثورة الأولى. مارس مرسي دور الدعاة والخطباء الشعبويين الذين يتجاهلون النخب وأهل الحل والعقد، لكي يتكسبوا الشعبيات من البسطاء بكلمات هنا وهناك لا تغني ولا تشبع ولا تغير واقعاً. فقام مرسي بالذهاب إلى إيران داعما بذلك لسياساتها في هذا الوقت الحساس ومتجاهلاً دول الخليج وحلفاءها ومصالحها الأزلية المشتركة مع مصر وشعبها، ونسي دور مصر في ميزان القوى السياسية. وحاول ترقيع ذلك الخطأ السياسي العظيم بالترضي عن الصحابة -المرضي عنهم أصلاً- حاصداً بذلك شعبيات البسطاء. لم تحاول دول الخليج وحلفاؤها قط التدخل في مصر، ولكن رئيسها تجاهلهم وانحاز ضدهم فتجاهلوه. وخذلهم، فخذلوه ولم يعينوه. فقد ارتضى لنفسه سياسة الحمقى والتزموا هم بسياسة العقلاء، فلا يعين أحمق على حمقه إلا أحمق مثله.

منع مرسي بقية المصريين حقوقهم في المشاركة السياسية على الأساس الديمقراطي الذي انتخبوه به، فمنعوه التعاون في إدارة الخدمات العامة. لم يشارك مرسي بقية المصريين -من غير الإخوان- الرأي واتهم ضمناً وعلناً إخلاصهم ووطنيتهم، فلم يشاركوه النصيحة ولم يخلصوا له العمل.

لم يتخل مرسي عند توليه الرئاسة عن دوره القديم، المتمثل في كونه خطيباً وممثلاً ساذجاً طيب السريرة لعتاة قادة الإخوان وجبابرتهم. واليوم ما زال الإخوان في إنكارهم لخطأهم ولم يعترفوا به قط، ولن يعترفوا به. فالإسلاميون لا يعترفون بجهلهم وخطأهم وظلمهم قط. فهم يعتقدون أنهم يوقعون عن رب العالمين فما يفعلونه يجب أن ينزل منزل الوحي. وأخطاؤهم المدمرة وظلمهم هو امتحان من الله للعامة يجب أن يشكروهم عليه، ومن يقول بغير هذا أو يختلف معهم فهو عدو للدين ولله ولرسوله وذنب من أذناب الغرب. فمتى تفهم الشعوب الإسلامية أن الإسلاميين سواء عن جهل أو عمد أو تأويل، لا يمثلون الدين بل مصالحهم الخاصة -عن وعي أو غير وعي- ولو قادوا بلادهم وأوطانهم إلى الدمار والخراب. وها هم الإخوان اليوم يريدون إشعال فتنة في مصر وقد علموا أن عودة مرسي مستحيلة، فإن هم منعوا الوصول للسلطة، فلتفسد إذاً البلاد والعباد شعارهم الضمني «معللتي بالوصل والموت دونه أن مت ظمآناً فلا نزل القطر».

hamzaalsalem@gmail.com
تويتر@hamzaalsalem

المسكوت عنه
الديمقراطية لا تعني السذاجة وطيب السريرة
د. حمزة بن محمد السالم

د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة