Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/07/2013 Issue 14906 14906 الأحد 12 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

محكمة أميركية توجه اتهامات لبلمختار القيادي في تنظيم القاعدة

رجوع

محكمة أميركية توجه اتهامات لبلمختار القيادي في تنظيم القاعدة

نيويورك - ا ف ب:

أعلن المدعي العام الفدرالي في منهاتن توجيه اتهامات للقيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الجزائري مختار بلمختار في نيويورك لمشاركته المفترضة في الهجوم على منشأة للغاز في الجزائر والذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى بينهم ثلاثة أميركيين في يناير الماضي.

وتم توجيه ثمانية اتهامات بحق القيادي على خلفية مؤامرة ترمي إلى تقديم دعم لتنظيمي القاعدة والتآمر لاحتجاز رهائن وخطف أشخاص محميين دولياً والتآمر لاستخدام سلاح دمار شامل.وأكد بيان المدعي العام في منهاتن أن مختار بلمختار أرسى قبل سنوات حكم الرعب خدمة لهدفه المعلن. وقمة جهوده كانت في الحصار الدامي الذي أسفر عن مقتل العشرات بينهم ثلاثة أميركيين إضافة إلى تعريض حياة المئات الآخرين للخطر. وأضاف المدعي العام أن النية تتجه لإحالته إلى العدالة مشيرا في الوقت عينه إلى أن المتهم فار. وأنشأ بلمختار نهاية 2012 كتيبته المقاتلة الخاصة باسم «الموقعون بالدماء» للتخلص من وصاية تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في أكتوبر 2012 بحسب خبراء.

وفي يناير 2013 تبنى بلمختار الهجوم الدامي واحتجاز الرهائن في منشأة آن أميناس في الصحراء الجزائرية مما انتهى بسقوط 38 قتيلا بينهم ثلاثة أميركيين إضافة إلى مقتل 29 من الخاطفين. وبعد إعلان تشاد مقتله في أبريل أعلن بلمختار أيضا مسؤوليته عن هجوم انتحاري مزدوج في النيجر أسفر عن حوالي 20 قتيلا في مايو الماضي مهددا باستهداف البلدان المشاركة في التدخل في مالي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة