Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 23/07/2013 Issue 14908 14908 الثلاثاء 14 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

كان لمكابرة جريتس بل لكبريائه الدور الكبير لحرمان نادي الهلال من خدمات حارس القرن محمد الدعيع الذي اعتزل قبل الأوان، وكان لبينات دور في حرمان الاتحاد من خدمات المنتشري والرهيب وهزازي، وكذلك الحال بالنسبة لبرودوم الذي أسهم في ابتعاد ناصر الشمراني عن نادي الشباب وهاهو بيريرا يبعد فريقا بأكمله من النادي الأهلي يتقدمهم المحياني وجفين والخميّس وكامل المر والمغربي هداف وقائد أولمبي الأهلي.. لاعبون حُرمت أنديتهم منهم رغم الحاجة لهم، ومنهم من كلف خزانة ناديه ملايين الريالات ثم فجأة يتم الاستغناء عنهم ليدخل النادي في إشكاليات كبيرة ما بين البحث عن بدلاء وما بين الوفاء بحقوق المبعدين، ما يحدث في أنديتنا عبث وهدر للأموال من جهة وتسلط من قبل بعض المدربين أو الإداريين من جهة أخرى.. مثل هذا الأمر يحتاج لضوابط تحمي الأندية من الهدر المالي وتحمي اللاعبين من تسلط بعض المدربين والإداريين.. يفترض أن يكون هناك لجنة فنية بكل ناد لتقرر من يبقى ومن يستمر بحيث يكون القرار مدروسا وجماعيا بعيدا عن الفردية لحفظ حقوق الجميع، النادي واللاعب.

من ذكرتهم أعلاه.. لربما استمروا جميعهم أو بعضهم مع أنديتهم لو كان الموجود مدرباً آخر أو إدارة أخرى.. بعض القرارات تطغى عليها الأهواء أو الارتجالية أو النظرة القاصرة وفي هذه الحالة فالضحية النادي واللاعب معا..!

فليحاسب اتحاد الكرة !!!

تساؤلات العديد من الزملاء الإعلاميين عبر العديد من وسائل الإعلام التي وُجِّهت للاتحاد السعودي لكرة القدم حول الآلية التي اعتمد عليها في ترشيح نادي النصر للمشاركة بالبطولة العالمية للصالات في دولة الكويت الشقيقة لم تجد آذاناً صاغية ولم يتم التجاوب معها، بل ولم يبالِ اتحاد القدم ولم يكترث بما قيل آنذاك، لذا فالمفترض محاسبة اتحاد القدم قبل محاسبة نادي النصر على انسحابه من البطولة، لأنه المتسبب الأول والمسؤول عن سوء الاختيار بصفته المرجع الرسمي وقد ارتكب خطأً كان من نتائجه الانسحاب المسيء، وحتى لو صدقت الأنباء التي قالت إن الأشقاء في الكويت هم من طلب ترشيح النصر فالمفترض ألا يرشح اتحادنا إلا الفريق الأجدر والأكفأ والأحق خاصة إذا ما علمنا بأن نادي النصر ليس لديه فريق للصالات وأن نادي الرائد هو بطل هذه الرياضة..!

ملف النقل التلفزيوني !!

مؤسف حقا كما يقول الأستاذ محمد النويصر أن تتوسل أنديتنا كل عام صرف مستحقاتها من التلفزيون والمالية، ومؤسف أكثر أن يكون هذا حال كرتنا واحترافنا فكان من أسباب تراجعنا كرويا، لذا أرجو ألا يغيب هذا الأمر عن الاجتماعات التي يعقدها الأستاذ النويصر ورفاقه هذه الآونة لمناقشة ملف النقل التلفزيوني للمسابقات السعودية للموسم بعد القادم، فحينما تصل الأمور إلى حد التوسل فمن الأجدى أن يتم البحث عن عروض أفضل وأقوى وأضمن للوفاء بالالتزامات بحيث لا يستدعي الأمر أن تتوسل الأندية حقوقها في العقد الجديد ولتحصل أيضا على عائدٍ أكبر..!

على عَجَل

* المكرمة الملكية لأندية المملكة التي وزعت عليها قبل حوالي عامين أسهمت كثيرا في حل المشاكل المالية العالقة للكثير من الأندية خاصة ذات (الدخل المحدود) كما ساهمت أيضا في تطور العديد من الأندية والنهوض بها سواء على مستوى بعض الألعاب أو حتى على مستوى التجهيزات داخل الأندية من ملاعب رديفة وغيرها، عدد كبير من رؤساء الأندية عبروا عن أمانيهم بتكرار مثل هذه المكرمة الملكية السامية.

* هل يستطيع المواطن الخليجي أن يذهب إلى مدينة البصرة العراقية ليحضر مباريات خليجي (22) لكرة القدم آمنا مطمئنا مثلما حضر ويحضر دورات الخليج في بقية دول الخليج الأخرى، أعتقد أن الإجابة حتى الآن (لا)، لذلك فالمسألة لا تحتاج لاجتماعات ومباحثات بين الاتحادات الخليجية طالما أهم شرط للاستضافة لا يتوفر حاليا مع كل التقدير والمحبة للأشقاء في العراق..!

* في احتفال نادي العروبة بمناسبة التأهل لدوري جميل انهالت التبرعات على النادي لكن البعض لم يلتزم بتقديم تبرعه حتى الآن رغم مناشدة إدارة النادي لهم نظرا لحاجة النادي الماسة للسيولة المالية.. يفترض مثلما أعلن اسمه كمتبرع، أن يعلن اسمه طالما لم يفِ بوعده..!

* بعض الجماهير تتحامل على وكلاء اللاعبين ممن ينتمون لأنديتهم، يريدونهم أن يغلبوا ميولهم على أماناتهم التي اؤتمنوا عليها، ويتناسون أن عملهم الذي يقومون به مصدر رزقهم ويجب أن يؤدوه بكل إخلاص.

* في تصوري أن قلة الحضور الجماهيري للمباراة الخيرية للراحل محمد الخليوي رحمه الله سببه إقامة المباراة خارج مدينة جدة، وإلا فالأسماء الكبيرة للنجوم الذين شاركوا من القدامى والحاليين كفيل بحضور جماهيري غفير.

* أعجبني كثيرا في هذه المباراة الخيرية ارتداء أهلاويين لشعار الاتحاد وارتداء اتحاديين لشعار الأهلي، لقد كانت الأجواء أخوية للغاية ترجمت الهدف السامي من هذه المباراة.

* أنديتهم تعج بالمشاكل.. غياب عن البطولات، حقوق لاعبين معتزلين، حقوق لاعبين ما زالوا يلعبون، ديون للغير، استغناء عن نجوم، تعاقدات خارجية مضروبة، انسحابات.. ومع ذلك لا يتجرؤون بالحديث عنها.. شغلهم الشاغل الهلال ولاعبوه.. كان الله في عونهم..!

* من اقترح ومن وافق على أن يكون دخل لقاء الليلة بين الهلال والشباب لصالح أسرة اللاعب الدولي فهد الحمدان -رحمه الله-.. جزاه الله خير الجزاء، وجعله الله في موازين حسناته.

* ما زالوا يلاحقون طارق التايب رغم أنه غادر الملاعب السعودية قبل أكثر من عامين.. يبدو أن الآثار التي خلفها ما زالت موجعة..!

* ألتقيكم هنا بمشيئة الله بعد عيد الفطر المبارك وكل عام وأنتم بخير.

msayat@hotmail.com
Al_siyat@في تويتر

أولاً وأخيراً
في أنديتنا فوضى وتسلّط وأهواء!!!
محمد السياط

محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة