Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/07/2013 Issue 14909 14909 الاربعاء 15 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

القضاء الهولندي يمنع تسليم متهم يشتبه بعلاقته بالقاعدة

رجوع

لاهاي - ا ف ب:

أعلنت محكمة الاستئناف في لاهاي أمس الثلاثاء أن القضاء الهولندي منع في جلسات الاستئناف تسليم الولايات المتحدة رجلا يشتبه بأنه كان يعد هجوما لحساب تنظيم القاعدة في أفغانستان.

وقال بيان إن المحكمة قررت في الاستئناف أن المشتبه به صابر. لا يمكن أن يسلم إلى الولايات المتحدة. واعترض صابر خان الذي يحمل الجنسيتين الهولندية والباكستانية على تسليمه مؤكداً أن الأميركيين لعبوا دورا في عمليات التعذيب التي يقول إنه تعرض لها بعد توقيفه في باكستان.

وأكد أن حقوقه ستنتهك ما أن يتم تسليمه إلى الولايات المتحدة. وأقرت محكمة الاستئناف بذلك موضحة أن هناك ظروفاً تثير تساؤلات عن الدور الذي لعبته الولايات المتحدة في توقيف صابر خان في باكستان وأضافت أنه في غياب أدلة على أن الولايات المتحدة لم تشارك في أعمال التعذيب هذه يكون تسليمه غير قانوني.

وكانت محاكم هولندية عدة بينها محكمة النقض وافقت على تسليم صابر خان قبل أن يتراجع القضاة عن القرار. وأوقف صابر خان في باكستان في سبتمبر 2010 وأرسل إلى هولندا في إبريل 2011.

وقد اتهمته الولايات المتحدة في 22 يونيو 2011 خصوصا بالتحضير لهجوم انتحاري على قاعدة عسكرية أميركية في أفغانستان في 2010 لحساب تنظيم القاعدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة