Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/07/2013 Issue 14909 14909 الاربعاء 15 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«الوكالة الإسلامية الدولية» ترفع تصنيف بنك الجزيرة إلى A+/A-1

رجوع

منحت «الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف»، تصنيف A+ طويل الأجل، وتصنيف A-1 قصير الأجل، لبنك الجزيرة ، في حين تم تقييمه دوليا عند A-/A-2 عن تصنيف العملة الأجنبية والمحلية مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وتم احتساب التصنيف الائتماني بالاعتماد على معايير ائتمانية محددة وكافية للقيام بعملية التقييم، ومن خلال مراجعة ثلاث أطر عمل فرعية لبنك الجزيرة هي: حوكمة الإدارة، وحوكمة وتفعيل الشريعة في التعاملات، والجودة المتبعة في إدارة الأصول.

ووفقا لمصرفيين محايدين، فإن التصنيف الائتماني الجديد يعكس قدرة البنك على تطوير جودة الأصول ومعدلات الربحية، فضلا عن الكفاءة والسيولة المالية المتوفرة، ومعدلات العائد على رأس المال؛ إذ يظل عامل الكفاءة في الإدارة والتحكم في السيولة بمثابة عامل مهم في نجاح أعمال البنك كما هو الحال مع مختلف البنوك الأخرى. كما أن التنويع في المحافظ الاستثمارية والدراسة المعمقة في انتقاء تلك الخيارات الاستثمارية للبنك، سوف يسهم بشكل طبيعي في تقليص المخاطر إلى جانب التنوع في محفظة الأصول المدارة.

وكشفت نتائج العمل خلال الفترة الماضية أن بنك الجزيرة تمكن من تحقيق معدل نمو سنوي مركب يبلغ 19% من حيث حجم الأصول المدارة خلال الأعوام الثلاث الماضية، وكذلك تحقيق التوسع المستمر في شبكة الفروع وتوسعة نطاق الأعمال؛حيث قام البنك في عام 2008 بتوسعة نطاق أعماله وخدماته المقدمة إلى قطاع الشركات والأفراد على حد سواء. وبينت الوكالة إلى أن الودائع البنكية تبقى بمثابة مصدر التمويل الرئيسي لبنك الجزيرة، وبما يعادل 4/5 من القاعدة التمويلية للبنك، وهذه النسبة بدورها تضم قسما كبيرا من الودائع المجمدة أو غير الربحية؛ ويتوقع أن يسهم النمو في حجم أصول البنك في الدفع بالمزيد بمعدلات الربحية في المستقبل القريب.

وأشارت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف إلى أن مجلس إدارة بنك الجزيرة يضم نخب من الشخصيات القيادية ورجال الأعمال البارزين في المملكة ومن صناعات وقطاعات أعمال مختلفة وقد نجح البنك في المحافظة على نسب نمو تعادل 3% منذ نهاية عام 2012.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة