Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 30/07/2013 Issue 14915 14915 الثلاثاء 21 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

نعلم أنه لا يمكن أن تتغير سلوكيات الناس جميعاً وبالذات المسلمين منهم في شهر رمضان الكريم وخاصة من تمكن منهم الشر واستوطن الإجرام في ذواتهم، إلا أنه أن يتصاعد القتل والإجرام في العديد من البلدان الإسلامية فهذا ما لم نكن لا نحن ولا أي مسلم يتوقعه، فقد ارتفعت كمية الإجرام وارتفع عدد الضحايا الأبرياء في العديد من البلدان الإسلامية وبالذات في مصر وسوريا والعراق وليبيا وتونس، ففي مصر ينقسم المصريون بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، وقوى التغيير الجديد الذي يقوده الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

وحتى الآن ماكنة القتل تتواصل في مصر إذ سقط قرابة مئتي ضحية بريئة نتيجة صراع القوى بين المؤيدين لعزل محمد مرسي والرافضين له.

أما في سوريا فنظام بشار الأسد يواصل غيه وإجرامه الذي لا حدود له بقتل السوريين وبأساليب شتى من قصف بالطيران والصواريخ وإلقاء البراميل المتفجرة وتدمير المدن والمنازل وحرق المزارع ليتجاوز عدد القتلى في سوريا منذ بدء الثورة حتى الآن وحسب أرقام الأمم المتحدة إلى أكثر من مائة ألف قتيل في حين تشير أرقام الثوار والسوريين إلى أن العدد ربما أكثر بكثير مما ذكرته الأمم المتحدة.

في العراق تصاعدت عمليات القتل حتى وصلت في هذا الشهر فقط 840 قتيلاً وهو رقم مرشح للارتفاع والوصول إلى الآلاف في شهر واحد فقط.

أما في ليبيا فقد بدأت موجة من القتل والاغتيالات والتفجيرات استهدفت كبار قادة الأمن والقوات المسلحة في مؤشر على انفلات الأمن وارتفاع روح الانتقام في هذا الشهر الفضيل، وهو نفس الوضع والحال في الجارة تونس التي أخذت تشهد حالات من الاغتيال السياسي الذي لم تكن تعرفه تونس إلا أن اغتيال السياسي المعارض محمد البراهمي الذي يأتي بعد أشهر من اغتيال زميله رشدي بن عياد قد أدخل تونس في دوامة الاغتيالات والعنف السياسي الذي اندلع في شكل مظاهرات ناقمة.

وهكذا بدلاً من أن يتفرغ المسلمون للعبادة في شهر رمضان المبارك انشغلوا في تفخيخ السيارات ونصب كمائن وقتل بعضهم البعض والتظاهرات إذ يقضي الكثير من مسلمي الدول التي ذكرناها لياليهم في التظاهر بدلاً من العبادة والتهجد وهو وضع مأسوي وخطير ينبئ بأن المجتمعات الإسلامية بدأت تفقد الكثير من سماتها.

jaser@al-jazirah.com.sa

أضواء
بلدان فوضى الربيع العربي تستبدل التهجد بالقتل
جاسر عبد العزيز الجاسر

جاسر عبد العزيز الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة