Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 01/08/2013 Issue 14917 14917 الخميس 23 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

اعتقال (350) سجينًا من الهاربين من سجن أبو غريب
النجيفي: الانفلات الأمني في العراق يؤكد عجز الحكومة عن حماية المدنيين

رجوع

النجيفي: الانفلات الأمني في العراق يؤكد عجز الحكومة عن حماية المدنيين

بغداد - نصير النقيب:

أدان رئيس مجلس النوَّاب العراقي أسامة النجيفي التفجيرات التي استهدفت مدينة بغداد ومحافظات عراقية أخرى، مؤكِّدًا على أنَّها تؤشر على العجز الواضح في أداء الأجهزة الأمنيَّة وعدم قدرتها على حماية المواطنين، مبينًا أنّه لم يقابل الهجمات أيّ تطوّر نوعي ملموس يطمئن الشعب بقدرة المؤسسات الأمنيَّة على مواجهة هذا الخطر الدائم.

وقال النجيفي في بيان صدر عنه: ندين وبأشد عبارات الشجب والاستنكار التفجيرات الإجراميَّة الآثمة التي استهدفت أهلنا وأحباءنا في بغداد ومحافظات عدَّة وراح ضحيتها مواطنون أبرياء عزل.

وأضاف النجيفي في بيانه إلى أن هذه الأفعال الشنيعة ترمي إلى بث الفرقة وإثارة النعرات الطائفية بين أبناء الشعب الواحد وعدّها بأنها مؤشرٌ خطيرٌ يؤكِّد العجز الواضح في أداء الأجهزة.

من جهتها أكَّدت وزارة الداخليَّة العراقية عن أن البلاد في حالة حرب شعواء مع القوى الطائفية، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تكشف عن وجود حواضن اجتماعيَّة وسياسيَّة للإرهاب، فيما دعت القوى السياسيَّة وممثلي الشعب والمواطنين إلى دعم الأجهزة المواطنين وإلى التعاون مع السلطات والأجهزة الأمنيَّة.

وأشارت إلى أن على وسائل الإعلام تحمّل مسؤوليتها والكفّ عن الترويج الإعلامي للإرهاب من دون قصد منها.

وفي سياق آخر أعلنت قيادة عمليات بغداد عن اعتقال 350 سجينًا من الهاربين من سجن أبو غريب، فيما أكَّدت مقتل 105 آخرين واعتبرت أن التقصير في هروب السجناء كان من قبل الشرطة الاتحادية وحرس السجن وقال قائد عمليات بغداد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن عقده في بغداد وحضرته «الجزيرة» عن اعتقال 350 سجينًا من الهاربين من سجن أبو غريب خلال الأيَّام الماضية، مؤكِّدًا مقتل 105 سجناء آخرين أثناء حادثة الهروب معتبرًا إلى أن التقصير في هروب السجناء كان من قبل الشرطة الاتحادية وحرس السجن.

وعلى صعيد آخر أعرب رئيس مجلس النوَّاب العراقي أسامة النجيفي عن قلقه ممّا اسماه تعرض عشرات المعتقلين للقتل والتعذيب في سجون البلاد، مؤكِّدًا على ضرورة الحفاظ على حقوق الإِنسان المنتهكة في العراق. وذكر بيان صادر عن كتلة متحدون التي يرأسها النجيفي أن الأخير اتصل هاتفيًّا برئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي حسن إبراهيم الحميري باحثًا معه الأوضاع الإِنسانيَّة للمعتقلين الأبرياء ونقل البيان عن النجيفي تأكيده للحميري على ضرورة توفير الحماية والرِّعاية اللازمة للمعتقلين مبديًا قلقه من الأنباء التي تحدَّثت عن تعرض العشرات منهم للقتل والتعذيب مؤخرًا.

ودعا النجيفي إلى محاسبة المقصّرين في هذا الملف وتقديمهم للعدالة، مشددًا على أن الحفاظ على حقوق الإِنسان المنتهكة اليوم في العراق واجب ومسؤولية لا يمكن التفريط أو التهاون فيها. ومن جهة أخرى قرَّرت قيادة عمليات الأنبار فرض حظر للتجوال على المركبات والدراجات بجميع أنواعها من فجر أمس وحتى إشعار آخر بعد ورود معلومات عن نية الجماعات المسلَّحة استهداف المؤسسات الحكوميَّة ومجلس المحافظة خلال جلسة تشكيل الحكومة. فيما أجل مجلس الأنبار جلسته المقرر عقدها أمس إلى يوم السبت المقبل بسبب الظروف الأمنيَّة غير المستقرة في المحافظة ووجود معلومات استخبارية عن تهديدات أمنيَّة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة